باتريك يعقد لقاءات مكوكية مع ممثلي الحكومة والانقلابيين مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الثلاثاء, 15 كانون2/يناير 2019 18:36
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

أعلنت الأمم المتحدة، أن الجنرال الهولندي باتريك كاميرت، رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار في "الحديدة" لم يتمكن من عقد اجتماعات مشتركة بين أعضاء اللجنة المشكلة من الحوثيين والحكومة المعترف بها دولياً.

وقال متحدث باسم الأمين العام، ستيفان دوغريك، خلال مؤتمر صحفي بنيويورك، إن الجنرال باتريك، اضطر الأسبوع الماضي للقيام برحلات مكوكية بين أعضاء اللجنة بسبب "عدم القدرة على عقد اجتماعات مشتركة".

وأضاف دوغريك، إن "رئيس اللجنة اجتمع مع كل من الطرفين مرتين خلال الأسبوع الماضي، سعيًا لإيجاد طريقة مقبولة لكل منهما بشأن إعادة نشر القوات من الموانئ الثلاثة، والمناطق الحساسة من الحديدة والمرتبطة بالمنشآت الإنسانية، تنفيذاً لاتفاق ستوكهولم".

وردًا على أسئلة الصحفيين بشأن إخفاق الجنرال كاميرت في عقد اجتماعات مشتركة لأعضاء اللجنة، اكتفى المتحدث بقوله: "عندما يقدر الجنرال كاميرت على عقد هكذا لقاءات فسوف يقوم بعقدها".

وقال دوغريك، إن "الجنرال كاميرت يواصل تشجيع الأطراف على استئناف الاجتماعات المشتركة من أجل وضع خطة إعادة انتشار متفق عليها".

واضاف: "حاليًا تجري مناقشات (في إطار اللجنة) بخصوص كيفية تسهيل العمليات الإنسانية".

وحسب موقع اخبار الأمم المتحدة اجتمع كاميرت مع كل طرف مرتين سعيا لإيجاد سبيل متفق عليه للتحرك قدما على مسار إعادة نشر القوات من الموانئ الثلاثة (الحديدة والصليف ورأس عيسى) والأجزاء الحساسة من المدينة المرتبطة بالمنشآت الإنسانية، وفق ما نص عليه اتـفاق ستوكهولم.

وفيما انقضت الأطر الزمنية المتوقعة، كانت المناقشات الأخيرة بناءة كما قال المتحدث باسم الأمين العام.

 ويواصل كاميرت تشجيع الطرفين على استئناف الاجتماعات المشتركة من أجل إكمال خطة إعادة الانتشار المتفق عليها.

وفي الوقت الحالي تتم مناقشة خطط تيسير العمليات الإنسانية.

وحتى الآن عقدت لجنة تنسيق إعادة انتشار القوات اجتماعين مشتركين بين ممثلي الحكومة اليمنية والحوثيين.

وفي السياق قال مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن إنه لم يتلق بعد موافقة من الحكومة الأردنية على عقد اجتماع للجنة متابعة تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى في عمـّان.

جاء ذلك في تغريدة على حساب المبعوث الاممي مارتن غريفيثس على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وكان الطرفان، الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي الانقلابية، قد اتفقا قبل بدء المشاورات السياسية في السويد آخر العام الماضي على تبادل الأسرى. وجرى خلال المشاورات وضع إطار زمني وتفاصيل تطبيق الاتفاق، بما يتيح لم شمل آلاف اليمنيين وأسرهم.

وفي حوار سابق مع أخبار الأمم المتحدة، قال مارتن غريفيثس إنه من المؤمل إطلاق سراح أربعة آلاف سجين، 2000 من كل جانب، ونقلهم جوا من صنعاء إلى حضرموت والعكس.

وأضاف أن ذلك سيوجه رسالة أمل للشعب اليمني.

وذكر أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر، التي كانت حاضرة أيضا بدور داعم في مشاورات السويد، قد وافقت على إدارة النقل الجوي.

قراءة 3461 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 15 كانون2/يناير 2019 18:56

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « الأردن يعلن موافقته على استضافة المباحثات اليمنية حول الأسرى مقتل 23 من الانقلابيين في مواجهات مع القوات الحكومية وغارات التحالف غربي تعز »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى