محمد غالب الخليفي.. الرجل الذي مايزال يبحث عن الدولة في ميدان التحرير

  • الاشتراكي نت / كتبه - جلال احمد الشيباني

الأربعاء, 27 أيلول/سبتمبر 2023 20:23
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

تستغرب وانت تشاهد الرجل وهو يتجول في ساحات الحرية كما يحب ان يطلق عليها ، ودائما ماكنت اتساءل وبإستغراب

اين هي ساحات الحرية في هذا البلد المنتهك فيه كل قواعد الحياة؟

قال لي:-

يا صديقي الجديد انت لم تعرف كيف حملنا البندقية صغارا من آجل الدفاع عن الثورة والحرية!!!!

 وواصل متحدثا وبتفاعل لافت:

 لقد كان شكلي مضحكا والبندقية أطول مني وانا احاول أن ابدو اطول منها متغلبا على كل لحظات شقاوة الطفولة وبراءتها

وهنا اطلق تنهيدة طويلة

لقد انضممت منذ طفولتي في الحرس الوطني دفاعا عن الثورة والجمهورية والدولة .

لقد كان الحلم كبيرا ، لقد كنا على وشك الإمساك بأول خيط من خيوط الدولة لكنه سرعان ما يفلت منا ودائما ما نعود إلى نقطة البداية بعد كل دورة عنف في هذا البلد المنكوب والممزق ومن هذه التفاصيل تستمر الحكايات الحزينة في حياتنا اليومية نحاول مقاومتها لكنها تهزمنا بقوة الجهل والقبيلة والان كما تشاهد دخلنا منعطفا جديدا من منعطفات التراجع في كل شيء له صلة بالدولة والعدل والمواطنة وقيم الدولة الحديثة  ، لقد عملت مدرسا في مدرسة نشوان الحميري والان متقاعدا بدون راتب ولم يعد معي غير ميدان التحرير ونادي الضباط الذي تحول إلى نادي ترفيهي كإمكنة يمكن استعادة ذكريات حلم تلاشي وذهب مع الريح.

يا صديقي لم يعد مارد الثورة رابضا هنا وتحولت رمزية ميدان التحرير الى اداة من ادوات السخرية ضد كل من ناضل وقاتل من اجل الثورة والجمهورية والدولة. 

في آخر مرة رايته في ميدان التحرير قال لي مستسلما:-

الان فقط فقدنا كل شيء ، ولم نعد قادرين على العودة من جديد ، لقد تغلبت قوى التخلف علينا وهي تسير بقوة متسارعة لكن إلى الوراء .

يصر محمد غالب الخليفي على زيارة ميدان التحرير ونادي الضباط برمزيته السابقة بشكل يومي حاملا كتاب قديم عن الدولة وفكرة عن الحرية وتجربة مليئة بالهزائم كجزء من هزائم هذا الوطن المثخن بجراح الفقر والجهل والمرض والتمزق الذي صار عنوانا بارزا من عناوين حياتنا اليومية

قال لنا يوما في لحظة ما

انني احضر بشكل يومي الى ميدان التحرير بفعل قوى دافعة ذاتية للبحث عن الدولة التي ذهبت خلف الشمس مؤملا انها ستأتي في يوم ما من اجل الاجيال القادمة كجزء من تضحياتنا وحياتنا التي وهبناها لهم .

مازال الرجل يداوم داخل اللجنة المركزية بين الكتب والغبار وبنهم شاب في العشرين من العمر وبإصرار عجيب وغريب حاملا مشعل من مشاعل روح  سبتمبر العظيم ورجاله المخلصين الذين ضحوا بحياتهم في لحظة سمو تزينها اهداف نبيلة وقيم راقية للتخلص من ماضي اثقل كاهل الشعب كما يجري الان .    

ما يزال محمد  يبحث عن الدولة في ميدان التحرير الذي تحول الى سكن للمجانين بعد ان ذهب مارد الثورة منه وضاعت منه الدولة التي ينتظرها منذ ستين سنة.

 

قراءة 745 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « متطلبات الدولة في ذكرى الثورة لجنة العقوبات بمجلس الامن تدعو الحوثيين للتوقف عن نشر خطاب الكراهية وتشجيع العنف وتجنيد الأطفال »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى