الصليب الأحمر يرحب بالإفراج عن 113 محتجزاً بصنعاء مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الأحد, 26 أيار 2024 16:24
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر (اللجنة الدولية)، اليوم الاحد، أن جماعة الحوثي أفرجت عن 113محتجزاً على خلفية النزاع في اليمن.

وقالت اللجنة في بيان على موقعها الالكتروني: إنها دعمت إطلاق 113 محتجزاً من قبل اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى التابعة لجماعة الحوثيين، مبدية ترحيبها بعملية الإفراج أحادية الجانب.

وثمنت اللجنة العمليات التي سبقت عملية الافراج واعتبرتها خطوة إيجابية نحو إحياء المفاوضات تحت مظلة "اتفاق ستوكهولم".

 وأبدت اللجنة الدولية استعدادها  لأداء دور الوسيط المحايد من أجل تيسير الإفراج عن المحتجزين ونقلهم وإعادتهم إلى أوطانهم كما فعلت في 2020 وفي 2023، متى وافقت أطراف «اتفاق ستوكهولم» على الانخراط في هذه الجهود مجددًا.

واوضحت اللجنة أن "المحتجزون المفرج عنهم هم من بين أولئك الذين كانت اللجنة الدولية تزورهم بانتظام وتقدم لهم المساعدة في صنعاء، والغرض من تلك الزيارات هو التأكد من معاملة المحتجزين معاملة إنسانية".

ونقلت اللجنة الدولية عن رئيسة بعثة اللجنة الدولية في اليمن "دافني ماريت" القول: "إنه ليسرّنا أن نرى أن الاعتبارات الإنسانية قد وُضعت في مقدمة الأولويات، خاصة أن هذا الإجراء يُدخل السرور على قلوب العائلات التي تتحرّق شوقاً لعودة أحبائها، لا سيما مع اقتراب موسم عيد الأضحى الذي يحلّ بعد أسابيع. ونأمل أن تمهد هذه البادرة الطريق أمام المزيد من عمليات الإفراج التي تضع نهاية لمعاناة العائلات التي تتطلع إلى التئام شملها من جديد بعودة ذويها إلى كنفها".

وقالت رئيسة البعثة في اليمن" "نحن مستعدون لتقديم خدماتنا الإنسانية للأفراد المحتجزين لأسباب تتعلق بالنزاع في اليمن وعائلاتهم، ودعم الإفراج عنهم عندما تصرّح سلطات الاحتجاز بذلك كما فعلنا اليوم".

مضيفة: "ونحن أيضاً على أتمّ استعداد للاضطلاع بدور الوسيط الإنساني المحايد في عمليات الإفراج عن المحتجزين ونقلهم بشكل متزامن حالما تتوصل الأطراف إلى اتفاق في هذا الشأن".

وأوضح البيان ان اللجنة الدولية اجرت مقابلات على انفراد مع المحتجزين قبل مغادرتهم للتحقق من هوياتهم والتأكد من رغبتهم في السفر من صنعاء إلى موطنهم مباشرة، أو ما إذا كانوا يرغبون في نقلهم إلى مكان يختارونه.

من جانبها قالت "أليسيا بيرتلي" رئيسة دائرة الحماية باللجنة الدولية في اليمن: "أجرينا محادثات غير معلنة مع جميع المحتجزين للاستماع إلى شواغلهم بشأن عملية الإفراج، والتأكد من وجود اتصال بينهم وبين عائلاتهم، وجمع المعلومات اللازمة لمتابعة أحوالهم إذا لزم الأمر".

واوضحت اللجنة انه وقبل عملية الإفراج عن المحتجزين، أجرى موظف من الفريق الطبي باللجنة الدولية تقييماً لحالتهم الصحية، وتحقق من قدرتهم الصحية على السفر براً، وقدم توصيات للسلطات بشأن أي تدابير خاصة تتطلبها حالة بعض المحتجزين. وساهمت جمعية الهلال الأحمر اليمني بسيارتي إسعاف لتنفيذ العملية، وقد تولت إحدى هاتين السيارتين نقل محتجز مفرج عنه يعاني من مشكلات صحية إلى موطنه.

 

قراءة 359 مرات آخر تعديل على الأحد, 26 أيار 2024 16:37

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « المنظمة البحرية الدولية تدين هجمات الحوثيين ضد ممرات الشحن الدولي الحكومة اليمنية ترحب بقرار "العدل الدولية" وقف الهجوم العسكري على رفح »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى