نقابة الصحفيين تحذر من التمادي في انتهاك حرية الصحافة مميز

  • الاشتراكي نت / صنعاء

الخميس, 09 تموز/يوليو 2015 23:42
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

حذرت نقابة الصحفيين اليمنيين من التمادي في انتهاك حرية الصحافة والصحفيين من قبل مليشيات الحوثي بصنعاء.

وقال مروان دماج أمين عام نقابة الصحفيين اليمنيين إن انتهاكات الصحافة بلغت حدا لا يطاق من سجن للصحفيين واحتلال لمقرات وسائل الإعلام الرسمية والأهلية وتشريد مئات الصحفيين من أعمالهم.

وأضاف دماج إن 8 صحفيين قتلوا منذ دخول الحوثيين صنعاء في سبتمبر 2014، و12 صحفيا مختطفا في سجون الحوثي ولا يسمح لأحدهم بالتواصل مع النقابة ولا مع أهله، فيما لا يزال الصحفي وحيد الصوفي مختطفا في مكان مجهول حتى هذه اللحظة.

وأوضح دماج في وقفة احتجاجية بمقر النقابة اليوم الخميس إن هذه الأوضاع لا ينبغي أن تستمر كون الاعتداء على حرية الصحافة محظور في كل الأعراف والقوانين الدولية والمحلية، مؤكدا أن النقابة وزملاء المهنة وكل المنظمات الحقوقية لن تقف مكتوفة الأيدي إزاء هذه التصرفات التي تطال مهنة الصحفي ومصدر رزقه وتقييد حريته.

ونفذ عشرات الصحفيين اليمنيين من مختلف وسائل الإعلام الرسمية والأهلية بحضور أهالي الصحفيين المختطفين، وقفة احتجاجية في مقر نقابة الصحفيين اليمنيين بالعاصمة صنعاء، تضامنا مع زملائهم المختطفين في سجون الحوثي ووسائل الإعلام التي تم اقتحامها والاستيلاء عليها وكذا للتنديد بالاعتداء الجبان الذي تعرض له المستشار القانوني للنقابة نبيل المحمدي من قبل مليشيات الحوثي وصالح.

وطالب الصحفيون - خلال الوقفة التي حضرتها وزيرة الثقافة في حكومة بحاح المستقيلة أروى عثمان، وتحدث فيها عن أسر المختطفين الزميل عبدالله المنصوري، وعن مسرحي إذاعة صنعاء المذيعة نسيم البار والمهندس حسن النصيري، طالبوا مليشيات الحوثي وصالح بإطلاق سراح زملائهم، محملين تلك المليشيات، المسؤولية الكاملة عن حياتهم وما يتعرضون له من تعذيب داخل السجون.

وندد المشاركون بعمليات القمع والانتهاكات المستمرة التي يتعرض لها الصحفيون والإعلاميون من قبل مسلحي الحوثي.

من جانبها قالت الاستاذه اروى عثمان  وزيرة الثقافة في حكومة بحاح لأكثر من 3أشهر ومجموعة من رجالات الرأي في اليمن في سجون مليشيا الحوثي .. رجالات الراي في اليمن ، مغيبون ولا يعرف عنهم شيئاً بما فيه أسرهم .. 3 أشهر من القمع والإختطاف وإذلال أمهاتهم ، وزوجاتهم وأطفالهم ، وهم يلهثون من سجن إلى سجن للمطالبة بسماع أصواتهم أو رؤيتهم .. ولا من مجيب ، 3 أشهر وأكثر ، والخوف يأكل اسرهم ألا يلاقوا مصير زميلهما عبدالله قابل ويوسف العيزري عندما أخذتهم مليشيا الحوث عفاشي كدروع بشرية ، ليقتلوا بدم بارد ..

وأضافت في منشور على صفحتها بالفيسبوك بجانب ال3 الأشهر تقول التقارير لمنظمات المدنية في اليمن والمنظمات الدولية أنه منذ إحتلال وسقوط العاصمة صنعاء 21سبتمبر 2014، وحرية الصحافة تعيش محنتها التي لم يسبق أن عاشتها في تاريخ اليمن الحديث .. حيث جرى قتل الصخفيين ، وإغلاق كل الصحف إلا من صوت المليشيا ، كما جرى إغلاق الإذاعات والقنوات المؤسسات الإعلامية وو و.. وجرى طرد المذيعين والمذيعات .. وحرمانهم من مستحقاتهم .. وأختزلت إذاعة صنعاء العريقة في شقة مخفية وبضعة مذيعين يتبعون المليشيا.

وقالت إنها جرائم ضد حرية الراي والتعبير .. ضد حقوق الإنسان ، وكرامته الإنسانية ، موضحة بأن  الوقفة الإحتجاجية اليوم في نقابة الصحفيين اليمنيين للمطالبة بالإفراج فوراً عن الصحفيين والإفراج عن مستحقاتهم ، وعودة المؤسسات الإعلامية المغلقة والمنهوبة والمحتلة لعملها المؤسسي .وإطلاق الحريات الصحفية كحق من حقوق الإنسان.

ويقبع ما يقارب 12 صحفياً داخل سجون مليشيات الحوثي وصالح في أمانة العاصمة، منذ أكثر من شهر، ، هم: وحيد الصوفي، جلال الشرعبي، عبدالخالق عمران، توفيق المنصوري، عصام بلغيث، اكرم الوليدي، هيثم الشهاب، هشام طرموم، هشام اليوسفي، حسن عناب، حارث حميد.

قراءة 3111 مرات آخر تعديل على الخميس, 09 تموز/يوليو 2015 23:44

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « نقابة الصحفيين اليمنيين تدعو إلى وقفة تضامنية مع الصحفيين المعتقلين واقتحام الصحف التحالف يقصف مواقع عسكرية بصنعاء ومأرب »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى