تعز..تدشين حفل اشهار جمعية الشمايتين لذوي الاحتياجات الخاصة

  • الاشتراكي نت / خاص

الأحد, 16 كانون1/ديسمبر 2018 14:40
قيم الموضوع
(0 أصوات)


نظمت جمعية الشمايتين لذوي الاحتياجات الخاصة يوم امس السبن حفل إشهار الجمعية واختتام الدورة التأهيلية في لغة الإشارة بالتعاون مع المعهد المثالي.

وفي الاحتفال أكد أمين عام المجلس المحلي لمديرية الشمايتين سعيد الراعي خلال كلمته على أهمية إيلاء شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة الرعاية لتأخذ مكانتها في المجتمع.

ودعا المنظمات إلى دعم هذه الشريحة ولمنتسبي الجمعية لتقديم الخدمات الجليلة .

من جانبه اشار رئيس جمعية الشمايتين وليد محمدعبده سلام إلى الصعاب والهموم التي تواجه ذوي الاحتياجات الخاصة والمرونة من ابسط الحقوق.

وأكد أن الهيئة الإدارية للجمعية الوليدة حملت على عاتقها الأمانة والمسئولية الإنسانية تجاه هذه الشريحة.

وأوضح أن إنشاء الجمعية جاء لدوافع إنسانية وأخلاقية ملحة من قبل مجموعه من أبناء الشمايتين للسعي لتأسيس هذه الجمعية لتخدم هذه الشريحة المنسية والمهمشة والمحرومة من ابسط حقوقها.

ونوه ان المديرية تفتقر للمراكز والجمعيات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة الأمر الذي فاقم من حالاتهم، موضحاً أن إجراء التأسيس وتدشين العملية التعليمية لهذه الشريحة بذلها المؤسسين وعلى نفقتهم الخاصة إلى جانب دعم ومساعدة بعض رجال الخير، خاصه أن الجمعية ستبقى مدة عام كامل تتحمل نفقتها التشغيلية ولم تلقي اي دعم حكومي حاليا.

ودعا إلى دعم هذه الشريحة شاكر جهود كل من ساهم في تأسيس الجمعية وعلى رئيسهم مدير المديرية عبدالعزيز الشيباني.

من جانبها استعرضت امينة عام الجمعية نظرية عبدالمعين الدراسة الاولية التي نفذتها الجمعية خلال شهرين من خلال تسجيل الطلاب المنتسبين للجمعية البالغ عددهم 262 حالة معاق منها 40 أصم و112 إعاقة ذهنية و45 حركية و21 بصرية منها 13 حالة عمى كلي بالإضافة إلى 20 حالة بحاجة إلى تدخل علاجي سريع.

وأشارت نظرية أن الجمعية بحاجة إلى إجراء دراسة شاملة للمديرية ولكن ذلك سيتطلب دعم كبير.

وقالت أن الجمعية تهدف إلى توسيع نشاطها في أغلب عزل المديرية من خلال افتتاح فصول الدمج في العزل البعيدة كما تستكمل الجمعية بتأهيل الكادر التعليمي .

واستعرضت امينة عام الجمعية بعض الاحتياجات لمواصلة الدراسة بالفصلين الدراسيين لشريحة المعاقين وهي أجور باصات وإصلاح 11 نافذه وتشطيب جدران الفصلين وتقسيمهما إلى 4 اقسام بالإضافة إلى وسائل التعليمية، مشيرة أن منظمة سيف لايف بادرت بتقديم 8 نوافذ على نفقتها فلها الشكر.

وقدمت نظرية الشكر في ختام كلمتها للاستاذ عدنان الأكحلي رئيس مركز التعلم النشط الذي بذل جهود جبارة في تأهيل الكادر التعليمي للجمعية عبر تقديم دورات في استراتيجية التعلم.

الى ذلك القيت حلال الاحتفال كلمات من قبل  مكتب التربية بالمديرية ألقاها احمد الواسعي رئيس قسم الإعلام التربوي و كلمة لمدير المعهد المثالي مفيد الهويش دعيا فيها السلطة المحلية والمنظمات إلى دعم ذوي الاحتياجات الخاصة خاصة في هذه الظروف التي تعيشها البلاد.

وفي ختام الحفل تم توزيع شهائد المشاركة في دورة لغة الإشارة .
وجرى في ختام الاحتفال اختيار جمال عبده محمد أبو الذهب رئيسا فخريا  للجمعية، بالاضافة الى اختيار المعهد المثالي شخصية العام التنموية في المديرية، وهو فهمي المسني .

وتخلل الاحتفال فقرات فنية واسكتش مسرحي  بالإضافة إلى فقرات بلغة الإشارة لطلاب الصم والبكم.

قراءة 5703 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة