أغنيتين جديدتين لعملاق الاغنية اليمنية عبدالباسط عبسي

  • الاشتراكي نت / متابعات

السبت, 19 تشرين1/أكتوير 2019 15:24
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

صدر خلال الفترة الأخيرة أغنيتين جديدتين لعملاق الاغنية اليمنية الفنان عبدالباسط عبسي.

ويواصل الفنان المتألق عبد الباسط عبسي، في ظل الأوضاع الاستثنائية التي يعيشها اليمن، إثراء الساحة الفنية، بأعمالٍ غنائيّة جديدة، بصوته وعزفه المميز، والذي أطرب اليمنيين منذ عقود، حيث قام في مطلع الشهر الجاري بنشر أغنيتين جديدتين على موقع الويب (يوتيوب) الأولى بعنوان محاجين العناق من كلمات عاطف المردني، والثانية بعنوان (ظامي هواك( من كلمات الشاعر العُماني سعيد أبو عبد الحكيم.

وفي تصريح لصحيفة  "العربي الجديد"، كشف عبد الباسط عبسي، أن لديه أعمالاً جديدةً أخرى "سترى النور قريباً بإذن الله"، وأفاد بأنه لم يتوقف عن إصدار "الجديد مطلقًا"، وأنه يقدم عملين جديدين في السنة، على الأقل، على الرغم من الأوضاع التي تعيشها البلاد.

وقال: "لقد قدَّمت قبل هذه اﻷعمال اﻷخيرة خمسة أعمال للشاعرة المتألّقة سمر عبد القوي، وعملين للشاعر بشير المعمري، وأكثر من عمل للشاعر عبد الهادي اﻷثوري، واﻷستاذ أحمد الجابري وغيرهم".

 وأضاف: أن "الفن - واﻹبداع- في اليمن مستمر ومتواصل مع الناس، إذْ لم يمنعه مانع والفنان لا يزال واقفاً وبشموخ؛ متحدياً كل الظروف المحيطة، ليقدِّم رسالته التي يؤمن بها للوطن وللمجتمع، فهو لم يخلق للرفاهية قط".

ووجه الفنان عبدالباسط عبسي نصيحة إلى "كل مبدع أن يستمر ولا يبخل على جمهوره ومحبيه بشيء". وألا يحبسوا إبداعاتهم تحت أيّ عذر كان. وواصل قائلاً: "على اليمنيين أن يعيشوا حياتهم الطبيعية كما عُرِفوا بزمن السلم، وهذا فعلاً ما أراه وألمسه. فاليمن أرضاً وشعباً، حتماً بإذن الله، سيتجاوزون هذه المحن جميعها قريباً".

ويعد الفنان عبدالباسط عبسي مدرسة متميّزة من مدارس الغناء اليَمَنيّ وغنى العديد من الاغاني التي تحدثت عن الغربة وقضايا اجتماعية عديدة، وقام بتلحين أغلب أغانيه التي استوحى الحانها من الموروث الشّعبي الغنائي، وجمع فيها بين الأصالة والتفرّد.

من أشهر أغانيه أغنية (مسعود هجر)، وأغنية (يا خَضَبان وردك)، وأغنية (مظلوم معك)، وأغنية (وا قمري غرّد)، و(أمرّ الكؤوس)، ومن أشهر الشّعراء الذين كتبوا له النّصوص الغنائية: الدكتور (سلطان الصريمي)، و(عبد الرّب المقطري)، و(أَحْمد الجابري)، و(مُحَمَّد عبد الباري الفتيح).

كما غنى عددا من القصائد للشّاعر الكبير (عبد الله عبد الوهاب نعمان)، المعروف بـ (الفضول)، فبلغ بها عبد الباسط عبسي غاية من التطريب، وحسن الأداء، ومنها:  (من الضحى)، (مبسم الفجر)، (طعْمهْ قُبَلْ)، (يا حبّ يا ضوء القلوب)، (هاتوا لقلبي كل ضوء الصباح)، و(برْدانْ.. برْدانْ).

 

قراءة 3669 مرات آخر تعديل على الأحد, 20 تشرين1/أكتوير 2019 15:26

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة