منظمة "اجيال بلا قات" تدرب متطوعين في المخا للقيام بحملات توعية في الصحة والحماية

  • الاشتراكي نت / خاص

السبت, 25 نيسان/أبريل 2020 02:53
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

 

اختتمت منظمة اجيال بلا قات للتوعية والتنمية (GWQ)، الخميس، دورة تدريبية لمتطوعي حملات التوعية الجماهيرية في مديرية المخا محافظة تعز.

وهدفت الدورة التي اقيمت على مدى ثلاث ايام الى إكساب 12 متطوع ومتطوعة من اهالي المخا معلومات توعوية ومهارات في التعامل مع المجتمعات المحلية، واساليب التوعية الجماهيرية الفعالة، وذلك ضمن خطة لتنفيذ حملات توعية في جوانب الصحة والحماية خلال الاشهر القادمة.

الدورة التي ادارها المدرب مؤيد العقيبي تطرقت لثلاثة محاول اساسية هي الاتصال والتواصل، التوعية الصحية، والحماية.

وتلقى المشاركين في الدورة معلومات محدثة عن فيروس كورونا المستجد، كما تعرفوا على افضل الاليات للتعامل مع المصابين وافضل الطرق للتوعية والوقاية بين المجتمعات.

كما تناولت الدورة امراض واوبئة منتشرة في اليمن مثل الكوليرا، حمى الضنك، الدفتريا، وغيرها من الامراض الفيروسية، وهدفت لتعريف المشاركين بهذه الامراض، مسبباتها، اعراضها، طرق الوقاية منها، طرق التعامل مع المصاب بها، والطرق الفعالة لعلاجه.

كما تطرقت الى النظافة الشخصية واهميتها في تحصين المجتمعات من الامراض ومن انتشار الفيروسات.

وفي جانب الحماية هدفت الدورة الى اكساب المتطوعين معلومات ومعارف خاصة بالمسائلة المجتمعية واليات رفع الشكاوى، كما تطرفت الى  بعض القضايا المهمة التي من شأن الاعتناء بها رفع مستوى الحماية للفئات الضعيفة مثل حق التعليم للأطفال وخطورة الزواج المبكر.

وقال المدرب مؤيد العقيبي ان الدورة كانت مهمة للغاية خاصة مع انتشار فيروس كورونا عالميا، وتأتي في اطار سعي منظمة اجيال بلا قات للتوعية بالفيروس وطرق الوقاية منه.

 واضاف "في المخا يوجد عدد كبير من النازحين الذين هم بأمس الحاجة للمساعدة، بالإضافة الى ان المجتمعات المضيفة للنازحين ايضا بحاجة للمساعدة، لذا فان التدخل بالتوعية مهم جدا ووسيلة احترازية خاصة مع قدوم فصل الصيف الذي تنتشر فيه الامراض الفيروسية والحميات.

وعبر العقيبي عن ارتياحه من مستوى الوعي والتفاعل العاليين عند المتطوعين، وتحليهم بروح المبادرة واستعدادهم لبذل جهود مضاعفة لخدمة مجتمعاتهم المحلية.

وتسعى اجيال بلا قات لتنفيذ حملات توعية ميدانية تبدأ من مايو القادم لمدة ثلاثة اشهر وتستهدف مواقع تجمع النازحين بالإضافة الى المجتمعات المضيفة في المخا، في اطار سعيها لحماية النازحين والمجتمعات المضيفة وضمان تقديم افضل الخدمات لهم.

ونفذت اجيال بلا قات هذه الدورة التدريبية بدعم من صندوق التمويل الانساني – اليمن، ضمن مشروع ادارة وتنسيق المخيمات لضمان توفير الخدمات الاساسية للنازحين في مواقع الاستضافة في مديرية المخا بمحافظة تعز، الذي تديره المنظمة منذ سنوات.

وبسبب ازمة كورونا واهمية الوقاية الاحترازية من الفيروس، تم التحلي باقصى درجات الحيطة خلال فترة اقامة الدورة، حيث تم تعقيم قاعة المحاضرات والزام المشاركين وطاقم المنظمة بلبس القفازات والكمامات وتعقيم انفسهم بشكل دائم، والالتزام بترك مساحات كافية بين المشاركين.

قراءة 2058 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة