تقرير حقوقي: 152 إنتهاكًا وجريمة ارتكبها الحوثي ضد المدنيين في خبزة بالبيضاء مميز

  • الاشتراكي نت/متابعات

الجمعة, 22 تموز/يوليو 2022 16:25
قيم الموضوع
(0 أصوات)
كشف تقرير حقوقي حديث، عن ارتكاب جماعة الحوثي المسلحة 152 إنتهاكًا ضد المدنيين بمنطقة "خبزة"، في مديرية القريشية، التابعة لمحافظة البيضاء، وسط اليمن. 
 
وقالت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، في تقرير لها أن تلك الانتهاكات تأتي عقب مرور 9 أيام من الحصار الخانق والهجمات بمختلف أنواع الأسلحة على المنطقة.
 
وأكدت توثيقها مقتل وإصابة أكثر من (18) مدنيًا، بينهم نساء وأطفال وكبار بالسن، و(28) حالة اختطاف وتفجير (16) منزلاً، وهدم نحو (27) منزلاً جزئيًا، وتضرر (41) منزلاً بأضرار متفاوتة. 
 
ولفتت إلى أن جماعة الحوثيين قامت بنهب منازل القرية منها (8) محلات تجارية نهبت بالكامل، وأحرقت (4) آبار مياه، ودمرت قرابة (3) سيارات تابعة لمواطنين، ونهبت (7) سيارات أخرى".
 
وأشارت إلى ان الجماعة استخدمت القوة بشكل مفرط، حيث قصفت الأحياء السكنية بمدافع الهاوزر، وصواريخ الكاتيوشا، وقذائف الهاون، وقذائف الدبابات، والطيران المسيّر، وأعمال القنص.
 
ونوهت ان مثل هذه الجرائم التي تستهدف المدنيين، تشكل تهديدًا حقيقيًا للسلام في اليمن في ظل سريان الهدنة الأممية الهشة التي ترعاها الأمم المتحدة.
 
ودعت المبعوثين الأممي والأمريكي إلى إدانة صريحة لجرائم جماعة الحوثيين في محافظة البيضاء، مطالبةً المجتمع الدولي بوقف الهجمات وفك الحصار.
 
كما دعت المجتمع الدولي إلى ممارسة الضغوط الكافية لإجبار جماعة الحوثي المسلحة على وقف شامل لأعمالها العسكرية، وكذلك عدم التعرض للبلدة وأهاليها، والسماح لهم بممارسة حياتهم بشكل طبيعي.    
 
واليومان الماضيان شهدت منطقة خبزة، إستهدافًا مكثفاً من قبل جماعة الحوثي على المنطقة، عقب حصار مطبق منذُ أكثر من أسبوع. 
 
وكانت الحكومة اليمنية أدانت، الأربعاء، محاولة جماعة الحوثي، اجتياح المنطقة، عقب فرض حصار خانق على سكانها، بهدف التمركز فيها.
 
وذكر بيان صادر عن وزارة حقوق الإنسان في الحكومة اليمنية، أن الحوثيين، قاموا بالاعتداء على قرية "خبزة" ومحاولة اقتحامها، مستخدمين مختلف أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة وفرض حصار خانق ومذل منذُ أكثر من أسبوع على أهاليها، مانعين دخول المواد الغذائية وإسعاف المصابين.
 
وحذرت من استمرار الحوثيين في اجتياح القرية وتأثيره على استمرار الهدنة ونسف الجهود الدولية في هذا الجانب وكذلك من كارثة إنسانية وقتل جماعي في المنطقة.
 
واعتبرت "تبريرات الحوثيين باعتداء أحد أهالي "خبزة"، على نقطة عسكرية تابعة لهم عارية عن الصحة، ومحاولة بائسة لاستخدامها كذريعة لاقتحام المنطقة والتنكيل بأهلها، والتمركز فيها".
 
وطالبت "بسرعة التحرك الإقليمي والدولي للضغط على الحوثيين" وكذلك "إيقاف الاعتداء الصارخ وفك الحصار والالتزام بالهدنة".
 
في السياق، استنكرت قيادة محافظة البيضاء "الانتهاكات التي تمارسها جماعة الحوثيين في منطقة "خبزة"، والتي تمثلت في حصار المنطقة منذ قرابة أسبوع كامل ومن ثم اقدامها يوم الثلاثاء، على شن حرباً ظالمة عليها أدت إلى مقتل وجرح عددا من المدنيين الأبرياء. 
 
وقالت قيادة محافظة البيضاء في بيان "إن مليشيات الحوثي قامت بانتهاك صارخ لقواعد القانون الدولي الإنساني والتي تمثلت بمنع إسعاف الطفلة اية زيد صالح الصراري 13 عاما، وان أبناء منطقة خبزة صاروا عرضة لعمليات القتل والإبادة الممنهجة من قبل مليشيات الحوثي".
 
وأضاف: "أن مثل هذه الجرائم التي تستهدف المدنيين تشكل تهديدا حقيقيا للسلام في اليمن في ظل سريان الهدنة الأممية الهشة التي ترعاها الأمم المتحدة".
 
 
 
قراءة 786 مرات آخر تعديل على الجمعة, 22 تموز/يوليو 2022 16:44

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة