محافظ البنك المركزي يدعو إلى دعم الإصلاحات الاقتصادية بتمويل خارجي إضافي مميز

  • عدن/ الاشتراكي نت- متابعات:

الأحد, 16 تشرين1/أكتوير 2022 17:21
قيم الموضوع
(0 أصوات)

قال محافظ البنك المركزي اليمني أحمد غالب المعبقي، إن "البنك المركزي والحكومة اليمنية وبدعم من الأشقاء والأصدقاء والمنظمات الدولية ينفذان العديد من الإجراءات لتخفيف حدة هذه الأزمات".

وأوضح المعبقي، خلال مشاركته ووزير المالية سالم بن بريك، في اجتماع محافظي البنوك المركزية ووزراء المالية في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان، اليوم الأحد، أن من هذه الإجراءات "إعادة بناء وهيكلة المؤسسات الحيوية، وتصحيح كثير من الاختلالات، والقضاء على كثير من التشوهات".

وأضاف، أن البنك يعمل على "إزالة تعدد أسعار الصرف، وتطبيق نظام مزادات بيع العملة الأجنبية بطريقة شفافة. وتعزيز إجراءات الالتزام في أنشطة القطاع المصرفي وشركات الصرافة".

ودعا، المعبقي في كلمته، خلال الاجتماع، الذي عقد على هامش اختتام الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين في العاصمة الأمريكية واشنطن، إلى ضرورة تقديم تمويل خارجي إضافي لليمن لدعم مسيرة الإصلاحات الاقتصادية.

كما طالب، من صندوق النقد الدولي، المساهمة في تأمين جزء من احتياجات التمويل للحاجات الإنسانية الأكثر إلحاحا من خلال النافذة الجديدة التي أنشأها الصندوق لمواجهة صدمة الغذاء.

وتطرق المعبقي، إلى الأزمة الإنسانية غير المسبوقة التي تعاني منها اليمن نتيجة الحرب المدمرة الجارية منذ ثماني سنوات. وفق ما نشره موقع البنك الرسمي.

وأشار، إلى مضاعفة جائحة كورونا والحرب الدائرة في أوكرانيا من شدة الأزمة الإنسانية، والتسبب بارتفاعات كبيرة في فاتورتي استيراد الغذاء والوقود.

كما لفت، إلى انعدام الموارد لتأمين الحد الأدنى والضروري من الاحتياجات، وتهديدها بحدوث أسوأ كارثة إنسانية وفقا للأمم المتحدة.

 

قراءة 731 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة