وزير المياه يجري مباحثات منفصلة مع هولندا والبنك الإسلامي حول التدخلات في قطاعي المياه والبيئة مميز

  • عدن/الاشتراكي نت- متابعات:

الجمعة, 11 تشرين2/نوفمبر 2022 21:15
قيم الموضوع
(0 أصوات)
الشرجبي مع الوزير الهولندي الشرجبي مع الوزير الهولندي

شدد وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي، اليوم الجمعة، على أهمية مواصلة الضغوط على جماعة الحوثية لإنقاذ خزان صافر النفطي العائم قبالة سواحل اليمن في البحر الأحمر.

وأشاد الشرجبي، خلال لقائه، اليوم، بسفير التنمية المستدامة بوزارة الخارجية الهولندية، رينيه فان هيل، بالجهود الهولندية في دعم تنفيذ خطة الأمم المتحدة.

كما أشار، إلى استمرار جماعة الحوثي في تعنتها ومنع الوصول إلى ناقلة صافر، والتأكد من حالتها وكمية النفط على متنها قبل الشروع في عملية الإنقاذ.

وبحث الشرجبي مع الوزير الهولندي، على هامش أعمال مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول التغيرات المناخية (COP27) بمدينة شرم الشيخ المصرية سبل تعزيز التعاون بين البلدين في قطاعي المياه والبيئة.

وتطرقت المباحثات، وفق وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، إلى إمكانية الإسهام في تحديث الاستراتيجية الوطنية للمياه لاستيعاب المتغيرات الديموغرافية والمناخية.

إذ ثمن الوزير الشرجبي، الدعم الهولندي لقطاع المياه على مدى السنوات الماضية، أكد أيضا على أهمية استئناف برامج الدعم الهولندية في بناء القدرات وإعداد السياسات الاستراتيجية لقطاعي المياه والبيئة في ظل الأضرار التي لحقت بهما جراء الحرب.

أما السفير الهولندي، فأكد  على استمرار دعم بلاده لقطاعي المياه والبيئة في اليمن.

كما شدد، على أهمية الإفصاح عن حالة خزان صافر النفطي، وتنفيذ خطة الأمم المتحدة لمعالجة مخاطر الخزان المحتملة.

في سياق آخر، التقى وزير المياه والبيئة، اليوم، على هامش أعمال المؤتمر، برئيس قطاع البيئة في البنك الإسلامي سيد قادري.

وفي اللقاء،أكد الوزير الشرجبي على أهمية تفعيل تدخلات البنك الإسلامي في قطاعي المياه والبيئة في اليمن بعد توقفها عقب الانقلاب الحوثي على الشرعية.

وبحسب الوكالة الرسمية، فإن اللقاء، استعرض فرص اليمن في الحصول على تمويلات للمشاريع البيئية من صندوق المناخ الأخضر عبر التعاون مع البنك الإسلامي كمشاريع الطاقة المتجددة.

كما جرى خلال اللقاء، الاتفاق على استئناف المشاريع المعلقة بما فيها مشروع إدارة الصرف الصحي بمحافظة لحج، وكذلك إصلاح شبكات المياه بالمحافظة.

واتفق الجانبان، أيضا، على تنفيذ مشروعات مشتركة للطاقة المتجددة بتمويل من صندوق المناخ الأخضر ومرفق البيئة العالمي لمواجهة العجز الكبير في الطاقة اللازمة لاستخراج المياه وتشغيل معالجة الصرف الصحي والمشاريع ذات الصلة بالأمن الغذائي.

قراءة 230 مرات آخر تعديل على الجمعة, 11 تشرين2/نوفمبر 2022 21:39

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة