الميليشيات ترفض مقترح للتحالف بتشكيل فريق للتحقيق في مزاعم انتهاكات قواته في اليمن مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الإثنين, 01 شباط/فبراير 2016 20:38
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

رفضت ميليشيات صالح والحوثي مقترح التحالف العربي بتشكيل فريق خبراء للتحقيق في مزاعم انتهاكات قواته للقانون الدولي الانساني في اليمن، ويدعون الى تشكيل لجنة دولية محايدة لتقصى الحقائق.

وكانت قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية اعلنت يوم امس الاحد عن تشكيل فريق مستقل للتحقيق في اتهامات استهداف مدنيين بغاراتها الجوية المستمرة منذ اكثر من 10 اشهر.

وطالب محمد علي الحوثي رئيس ما يسمى بـ اللجنة الثورية العليا طالب الأمم المتحدة والبرلمان الاوروبي والمنظمات المستقلة بالضغط على من وصفها بـ"الدول المعتدية" للقبول بتشكيل لجنة دولية محايدة لتقصي الحقائق حسب ما نشرته وكالة سبأ التي يسيطر عليها الحوثيون.

وطرح الحوثي أسماء تضم اللجنة مثل البرلمان الأوروبي “فريدريكا موغريني” والمفوض السامي للأمم المتحدة زيد رعد بن الحسين وآخرين من الخبراء المعروفين باستقلالهم ونزاهتهم" حسب الوكالة.

واعتبر محمد الحوثي الخطوة محاولة "للتضليل الكبير والمتعمد وذر الرماد في العيون" حسب تعبيره.

وكان التحالف الذي تقوده السعودية، اعرب امس الاحد عن اسفه لسقوط ضحايا مدنيين في اليمن، معلنا تشكيل فريق مستقل "لتقييم الحوادث والتحقيق في قواعد الاشتباك وآلية الاستهداف المتبعة وتطويرها".

واكدت قوات التحالف في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية الرسمية احترامها والتزامها بقواعد القانون الدولي الإنساني، والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وتتهم تقارير حقوقية محلية ودولية قوات التحالف باستهداف المدنيين على "نطاق واسع ومنظم"، كما اوصى خبراء من الامم المتحدة مؤخرا مجلس الامن الدولي تشكيل "لجنة تحقيق دولية حول الفظاعات التي يرتكبها المتحاربون في اليمن"، ونددوا بشكل خاص بالغارات الجوية التي يشنها التحالف بقيادة السعودية ضد اهداف مدنية.

وحسب وكالة مونتكارلوا اشار الخبراء الدوليون في تقرير الى ان التحالف العسكري العربي بقيادة السعودية الذي يدعم الحكومة اليمنية ضد الحوثيين "يشن غارات جوية ضد مدنيين، وبنى تحتية مدنية بشكل ينتهك القانون الانساني العالمي".

ووثق الخبراء 119 غارة شنها التحالف، استهدفت 146هدفا، شملت مدارس ومساجد ومخيمات للنازحين ومؤسسات طبية، او مطارات.

لكن قيادة التحالف نفت مرارا اتهامات بهذا الشأن، وقالت ان تلك التقارير عارية عن الصحة، ولا تستند إلى أي أدلة أو براهين دامغة.

وابدى التحالف استعداده التام للتعاون مع منظمات الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر في مهامها الإنسانية المناطة بها، لضمان احترام القانون الدولي الإنساني، وحماية المدنيين حسب مونتكارلوا.

قناة الاشتراكي نت_ قناة اخبارية

للاشتراك اضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة
https://telegram.me/aleshterakiNet

 

قراءة 2381 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة