اللجنة الوطنية للمرأة تحيي المرأة اليمنية بيومها العالمي مطالبة بحماية حقوقها واشراكها بمواقع صنع القرار

  • الاشتراكي نت / عدن

الأربعاء, 08 آذار/مارس 2023 18:33
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

حيت اللجنة الوطنية للمرأة بإجلال وتقدير للمرأة اليمنية في اليوم العالمي للمرأة الثامن من مارس.

  وطالبت اللجنة في بيان لها بهذه المناسبة مجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية بتعزيز المساواة بين الجنسين وحماية حقوق المرأة وتكافؤ الفرص في مختلف المجالات التعليمية و الاقتصادية والاجتماعية  و مشاركتها الكاملة  في مواقع صنع القرار والحياة السياسية العامة.

نص البيان :

يحتفل العالم في اليوم الثامن من شهر مارس  من كل عام باليوم العالمي للمرأة, هذا اليوم الذي  جاء نتيجة نضالات طويلة ومستمرة للمرأة من أجل العدالة والكرامة والحرية والمساواة, و تعظيماً لمساهمة المرأة و دورها  بالحياة والمجتمع.

فخلال الثمان السنوات الماضية من الحرب والنزاعات التي اثقلت كاهل اليمنيات حملت المرأة اليمنية الكثير من المسؤوليات  والاعباء الكبيرة , وما تزال تواجه  العديد من التحديات كالفقر والتمييز السياسي والاقتصادي, وتعاني من العنف بكل انواعه, وعدم الحصول على فرص العمل والمشاركة السياسية في مواقع صنع القرار بالرغم من نضالها في ميادين العمل والحراك المجتمعي جنباً إلى جنب مع أخيها الرجل.

فقد كانت المرأة اليمنية محدثةً و فاعلة للتغيير ومحركة لعملية السلام والاستقرار و عنواناً للتضحية والبناء والتقدم.

وبهذا الصدد نؤكد على دور المرأة وحقوقها و المشاركة الكاملة والهادفة والمتساوية في الحياة السياسية والعامة.

ونحن في اللجنة الوطنية للمرأة مستمرون  في دعم كل الاصوات النسائية التي تعمل بشكل دؤوب بهدف ممارسة المرأة اليمنية حقها, في أن تكون طرفاً في عملية السلام والتحول الديموقراطي والانتعاش الاقتصادي.

ونطالب القيادة السياسية في مجلس القيادة الرئاسي, والحكومة اليمنية بتعزيز تكافؤ الفرص بين النساء والرجال والمساواة بين الجنسين وحماية حقوق المرأة, وتعزيز نفادها إلى التعليم المتكافئ والفرص الاقتصادية وتحقيق مشاركتها المتساوية والهادفة في جميع مواقع صنع القرار دون تهميش أو إقصاء لدور المرأة الأساسي.

 وبهذه المناسبة تتوجه اللجنة الوطنية للمرأة بتحية إجلال وتقدير للمرأة اليمنية بكل ربوع الوطن وإلى جميع نساء العالم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

"وكل عام ونساء اليمن والعالم بخير".

صادر عن اللجنة الوطنية للمرأة

العاصمة المؤقتة عدن

8 مارس 2023م

 

قراءة 4983 مرات آخر تعديل على الأربعاء, 08 آذار/مارس 2023 18:40

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة