راكان: حزب يمتلك تلك التجربة هو الاقدر على تقديم الحلول لهذا الوطن المنكوب مميز

  • الاشتراكي نت / حاوره - نعمان المونسي وعبد القاهر عبده سعيد

الأربعاء, 03 آذار/مارس 2021 21:40
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

أكد الرفيق محمد عبد الله راكان عضو المكتب السياسي للحزب الإشتراكي اليمني أن الصراع الجاري في اليمن هو صراع سياسي وأي توصيف غير ذلك التوصيف فهو توصيف غير دقيق و مرفوض

وقال  في الحوار الذي أجراه معه فريق تنسيق الحوارات ضمن سلسلة الحوارات الأسبوعية التي تنظمها "اللجنة التنظيمية" لملتقى فتاح الرفاقي على منصة الواتساب مع قيادات الحزب الإشتراكي اليمني: أن جوهر الصراع ليس طائفي ولا مناطقي ولا قبلي ولا "مطلع ومنزل" ولا مع بني هاشم بل هو صراع يجري بين مشروعين: مشروع الدولة و اللادولة ولكل مشروع أنصاره من جميع الفئات.

 

وفيما يلي نص الحوار

 

* نرحب بك أطيب ترحيب رفيق محمد ونود في مستهل حوارنا معك أن تعطونا نبذة مختصرة عن سيرتكم الذاتية؟

** في البداية اشكر فريق تنسيق الحوارات على هذه الأسئلة كما أشكر أعضاء ملتقى فتاح الرفاقي على جهودهم  الطيبة

- محمد عبدالله راكان عبدان

- من مواليد 1966م م الجوف مديرية المتون متزوج ولدية 2 اولاد و 6 بنات

- درس وأكمل تعليمه في محافظة الجوف.

- تدرج في مواقع نضالية من عضو في منظمة قاعدية وحتى عضو مكتب سياسي.

- ظل يناضل في الميدان من عام1987م وحتى اليوم وخلال ذلك تعرض للكثير من محاولات الاغتيال نجا منها بأعجوبة.

- انخرط في القوات المسلحة وهو في عمر لا يتجاوز 15 سنة عام 1980م ومعه مجموعة من أبناء الجوف اطلقوا عليهم "كتائب معين" بقيادة الشهيد الرائد علي محمد أبو اصبع ، وفي نفس العام أنضم للجبهة الوطنية الديمقراطية.

- حصل على دورة صف ضباط في صنعاء وبعد تخرج الدفعة تم تفجير طائرة قائد اللواء علي محمد ابو صبع ومعه 12 ضابطا وبعد هذا الحادث تم حل الكتائب و صلهم من الخدمة بتهمة انتمائهم للجبهة الوطنية.

- غادر إلى عدن عام 1985م وهناك حصل على ترشيح للالتحاق بالكلية الحربية وتم قبوله وتخرج من الكلية برتبة ملازم 2 ولكنه أختار لاحقاً العمل السياسي وسط الجماهير على البقاء في الجيش.

- حصل على عضوية "أشيد" في الكلية ومن ثما عضو في حزب الوحدة الشعبية في الشمال.

- كلف بتحمل مسئولية الجانب التنظيمي للجنة ذو حسين. وهي غالبية مديريات الجوف فرتب الجانب التنظيمي في كل المديريات وفي وقت  لاحق تم إختياره رئيس لجنة ذو حسين

- عشية الوحدة اليمنية،  تمت دعوته لحضور أخر إجتماع للجنة المركزية للحزب في عدن مع مجموعة من الشباب من مختلف مناطق شمال الشمال.

- عام 1990م  تم تشكيل لجنة تحضيرية لمنظمة الحزب في محافظة الجوف وكلف بقيادتها، وفتحت أبواب جهنم على تلك الجنة من قبل خصوم الحزب والتشكيك في عمل الجنة التحضيرية حتى تم إيقاف عمل اللجنة التحضيرية ليتم الاقتراح العودة إلى وضع  ما قبل  90م  و اعادة تشكيل الفرعين للجوف واستمر التجميد للفرعين.

- أعاد الرفيق راكان مع زملائه في الجوف توحيد المنظمة واختيار الرفيق راكان سكرتير أول ورحبت القيادة بهذا الانجاز. ولكن التجميد أستمر ومن ثم كلف عابد حاشد من قبل القيادة رحب الرفيق راكان بذلك المقترح وقبل أن يكون عضو في اللجنة التحضيرية للإعداد للمؤتمر الأول لمنظمة الحزب في محافظة الجوف برئاسة عابد حاشد وتم عقد المؤتمر الاول لمنظمة الحزب وانتخاب لجنة المحافظة بالإقتراع السري وفيه تم انتخاب الرفيق راكان سكرتير أول لمنظمة الجوف.

- عند إنفجار حرب 94م  كان من الذين تصدوا للحرب بمواقف عملية في الميدان وبعد الحرب عمل إلى جانب رفاقه في إعادة ترتيب وضع الحزب وتم اختياره عضو في اللجنة المركزية

- تكرر انتخابه سكرتير أول لمنظمة الجوف في  المؤتمرات الحزبية للمحافظة.

- في المؤتمر العام الرابع أعيد انتخابه عضوا في اللجنة المركزية، وفي المؤتمر العام الخامس أعيد انتخابه عضوا في اللجنة مركزية وعضواً في المكتب السياسي.

- شغل رئاسة لجنة الإستقبال للمجلس الحزبي الوطني.

- بعد نجاح المجلس الحزبي الوطني عمل بإصرار على إختيار سكرتارية جديدة من الشباب لمنظمة محافظة الجوف.

الدورات التدريبية

حصل على كثير من الدورات وشارك بورش عمل أبرزها:

- دورة من قبل المعهد الديمقراطي الأمريكي حول برامج المرشحين وكيفية إعدادهم لخوض الانتخابات النيابية

- دورة من قبل المعهد الديمقراطي عن كيفية ادارة التواصل الحزبي وجمع التبرعات

- دورة عن النظم الفيدرالية من قبل المعهد الديمقراطي

- المشاركة في ورشة عن تطبيق العدالة الانتقالية  باشراف وزارة الشئؤن القانونية

- المشاركة في ورشة لاعضاء الحوار عن تطبيق مخرجات الحوار في محافظة مارب .

الشهائد التقديرية

حاصل  على عدة شهائد  تقديرية أبرزها:

- شهادة تقديرية من الامانة العامة للحوار عن مشاركته الفاعلة في مؤتمر الحوار الوطني

- شهادة تقديرية من المعهد الديمقراطي

- عضو مؤتمر الحوار الوطني وعضو في فريق الجيش

- أسس مع رفاقه في محافظة الجوف منتدى التنوير وتم اختياره رئيس للمنتدى ، وأسهم المنتدى في حل العديد من القضايا المجتمعية ومنها :

- إقناع الشباب المتشددين وخاصة المنخرطين مع الجماعات الدينية المتشددة

- حل كثير من المشاكل القبلية وكذلك في مابين الحوثيين والاصلاح وما بين الدولة والمواطنين

- التوعية بحقوق المواطن .

الجدير بالذكر هو أن الرفيق محمد راكان لديه هواية في قراءة التاريخ و المراجع الدينية بكل أنواعها وهذه القراءة مكنته من اكتشاف أن تلك الطوائف والمذاهب هي نتيجة طبيعية للصراع السياسي على السلطة و غرضها هي تعبئة الأتباع بعقيدة المذهب أو الطائفة للسيطرة عليهم كما أنه يتميز  بالرغبة بمتابعة كل جديد ويهوى العمل السياسي، ويقف مع الحق مهما كانت الظروف ولديه  قراءة استشرافية قوية للمستقبل حيث تمعن في الفكر الإشتراكي العلمي وتعرف على انحياز هذا الفكر لصالح العدالة الإجتماعية و تقاربه إلى حد كبير مع جوهر الإسلام الحقيقي وليس الإسلام السياسي البعيد عن أصول الدين

المؤلفات

لدى الرفيق محمد راكان إسهامات فكرية أبرزها:

1- كتيب بعنوان "أسباب الضعف العربي والحل"

2-كتيب بنفس العنوان السابق الجزء الثاني

3- كتاب قيد الطباعة بعنوان " لماذا نناضل"

______

 

* الحزب هو النابض الحيوي لجماهيره وأن القيادة هي ميكانيزم الحزب والسؤال هو: كيف يبدو حال القيادة الجماعية للحزب اليوم ونقصد هنا المكتب السياسي؟

** المكتب السياسي هو هيئة يحكمها النظام الداخلي للحزب وتتخذ قراراتها بأغلبية أعضائها  وأحيانا بعض القضايا ذات الأهمية يجري حوار بين الآراء المختلف حولها وفي الوقت الحالي المعبر عن هذه الهيئة هي القيادة المتواجدة في صنعاء وربما قبل أي قرار أو بيان يتم التشاور مع الرفيق الأمين العام ونائبه والبعض من أعضاء المكتب السياسي حال القيادة اليوم أفضل من أي حزب والقيادة موحدة.

* لا شك بأن حالة الشتات الجغرافية التي تعيشها الهيئات العليا للحزب وبروز احيانا مواقف لبعض القيادات تبدو غير منسجمة مع موقف الحزب المعلن و خطة السياسي العام تلقي بظلالها على أعضائه وجماهيره في صور من التيه والإحباط بل والانقسام في المواقف.. برأيكم كيف يمكن تبديد تلك الظلال أو  التخفيف من تبعاتها؟

** أقول لا خوف من تلك المواقف التي تصدر عن بعض الأشخاص فهي تعبر عن أشخاصهم والأساس هو ما يصدر عن هيئات الحزب المكتب السياسي و اﻷمانة العامة أما اذا كان المدلي بتلك التصريحات من أعضاء الهيئات المذكورة وبدون تفويض من الهيئة رأى أن يتم استدعاء المذكور بروح رفاقية عالية والطلب منه توضيح الأسباب التي دفعته إلى تلك التصاريح وفي حال كان لتلك التصاريح ضرر على الحزب فيتوجب تفنيدها وإيضاح موقف الحزب منها.

* ماهو موقف منظمة الحزب بالجوف من الحرب؟ وهل موقف جميع الرفاق موحد؟

** المخول بالإجابة سكرتارية المحافظة.

* ماهي رؤيتكم لحالة الشلل في هيئات الحزب القيادية؟ وماهي المخارج العملية من هذه الوضعية بنظركم؟

** حالة الشلل التي تعاني منها هيئات الحزب اسبابها الحرب القائمة في البلاد وقد تسبب تلك الحرب في إضعاف العمل السياسي وصوت المدفع والرشاش هو المسموع وصعوبة التأم هيئات الحزب والمخرج من هذه الوضعية بتقديري أن يطرح الحزب مشروعه الوطني المنقذ لليمن وايقاف الحرب و تحقيق مصالحة وطنية وأن يحشد كل من يقف مع ذلك المشروع وأن يلجأ للخيارات السلمية للضغط وإقناع سلطات الأمر الواقع بذلك المشروع على طول اليمن وعرضها والأساس قبل طرح ذلك المشروع ترتيب وضع الامانة العامة بما يتطلبه العمل والقدرة على التحرك و قد وجهت رسالة للأمين العام الرفيق د. عبد الرحمن السقاف والرفيق نائب الأمين د. محمد المخلافي ورئيس الجنة المركزية الأستاذ يحي منصور ابو صبع والقائم بأعمال الأمين العام للحزب واعضاء المكتب السياسي ، وأبدى الأمين العام شكره للمبادرة ووعد بالتواصل معي لاحقا هذه هي المخارج إن  تمت ستجعل صوت الحزب عاليا و ستنعكس إيجابيا على تفعيل أوضاع الحزب

* ما عنوان الرسالة التي تودون أن توجهوها لقيادة وقواعد الحزب الإشتراكي اليمني ؟

** الرسالة التي أوجهها أقول يا رفاق الدرب عليكم الإفتخار بانتمائكم لهذا الحزب وعليكم الإيمان بأن حزبكم هو حزب المستقبل وكما تعلمون أن حزبكم لديه من التراكمات والتجارب التي لا يمتلكها أي حزب في الساحة اليمنية .

حزب نشأ موحد جرب المقاومة وحكم بمفرده واستفاد من الأخطاء وجرب الثنائية في الحكم وقمع ، وجرب التحالفات وشاركهم السلطة رغم عدم إعطائه حجمه الحقيقي عرف كل أنواع الأسلحة التي استخدمت ضده بما فيها سلاح الدين ، حزب يمتلك تلك التجربة لجدير بأن يكون الأقدر على تقديم الحلول لهذا الوطن المنكوب.

رفاقي الأعزاء بحكم الظروف والتجارب اكتشف الحزب أنه أقرب الى الدين ممن يدعون انهم يمثلونه و يواجهوا حملة مشروع الدولة بإسم الدين ، علينا أن نواجههم بالحجة وعلينا أن نفسر الدين على غير تفسيرهم العقيم قال الله "لا كراه في الدين" هذه الآية تقر بحرية  المعتقد

وأول أية نزلت  في القرآن قال "إقرأ..الخ " ونحن يقول حزبنا بمجانية التعليم و الزاميته وهم غير ذلك و حزبنا يقول الدولة تتكفل بصحة المواطن وهم يقولون غير ذلك و حزبنا يقول أن الديمقراطية هي الحل وهم يقولون السلطة في قريش والبعض يقول في أهل البيت والبعض يقول الحكم لمن له الغلبة خلافاً لقول الله "وأمرهم شورى بينهم" و حزبنا يدعو للمساواة وطبقها واقعا والله يقول "إن أكرمكم عند الله أتقاكم"  وهم يقولون غير ذلك و حزبنا يعطي مكانة للمرأة وهم يخالفون ذلك ويخالفون استشارة ر سول الله لأم سلمة في أصعب المواقف.

بالله عليكم من هو الذي يمثل الإسلام الحقيقي ومن هو الذي يمثل الانحراف في الدين؟!

كما أحب أن أوجه رسالتي لأعضاء الحزب في طرحهم للناس أو الكتابة في مواقع التواصل الإجتماعي ان نكون مميزين في طرحنا وانتم مميزين. 

فالصراع الذي يجري صراع سياسي نرفض أي توصيف غير ذلك التوصيف لأن جوهر الصراع ليس طائفي ولا مناطقي ولا قبلي ولا مطلع ومنزل ولا مع بني هاشم الصراع  بين مشروعين مشروع الدولة واللادولة ولكل مشروع أنصاره من جميع الفئات وعضو الحزب حينما يكتب أو يتكلم و يشوب بعض كلامه بعض التوصيفات الغير دقيقة للصراع فهو يخالف مشروع الحزب وبرنامجه .

رفاقي الأعزاء

حزبنا يعمل في مجتمع انتجت قوى الاستبداد

كثير من المصطلحات والتمايز بين الناس وكذلك حزبنا ينخرط فيه من كل الفئات الإجتماعية على أساس قناعتهم بمشروعه ومشروع الدولة الذي ننشده هو الكفيل بانهاء تلك الأمراض،

كما أوجه رسالة لقيادة الحزب وأعضاء الحزب بدراسة خطط لمواجهة الخطاب الديني ومكونات المجتمع القديمة وأفراد المؤسسات الرسمية والشخصيات الإجتماعية والتجار لاستمالتهم وإقناعهم بمشروع الدولة وعدم تركهم حكراً لصالح قوى معينة.

* كم مرة اجتمعت الأمانة العامة للحزب الإشتراكي خلال سنوات الحرب القائمه، وأين تم الاجتماع؟ وماهي القرارات التي تمخضت عن الإجتماع، وموقف الحزب من الحرب الدائرة؟

** الإجابة على هذا السؤال من اختصاص الرفاق في الأمانة العامة

* كيف تتواصل قيادة الحزب الاشتراكي  مع الشعب اليمني، وما هي الوسيلة الاكثر نجاحاً في هذا التواصل؟

** بالنسبة للتواصل مع الشعب فيتم عبر وسائل الإعلام المختلفة وعبر التواصل الاجتماعي والبعض مع الشعب مباشرة والوسيلة الأكثر نجاحا هي مع الجماهير مباشرة ، وايجاد الاليات المنظمة لنشر تلك المواقف عبر مختلف وسائل الإعلام.

* في الشأن العام ما هي قراءتكم لمعركة مأرب؟  وما الذي تمثله هذه المعركة بالنسبة لجبهة الشرعية والانقلابيين؟

** معركة مأرب مهمة جداً للطرفين ونتائجها سلبية للطرفين.

بالنسبة للشرعية في حال دخل الحوثيون مأرب فان الاحتمال الأول : هو أن زعامة الشرعية ستنتقل لأطراف أخرى

الاحتمال الثاني:  هو أن يهيئ دخول مأرب إلى شرعية جديدة تكون نتيجة لاتفاق بين جميع الأطراف.

بالنسبة للحوثيين

في حالة الفشل بدخول مأرب ستكون لها مردودات سلبية وفي حالة دخول مأرب سيكون لها انعكاسات ضده فمثلا الدخول لمأرب سيدفع الحوثي تكلفة عالية من البشر.

وفوق ذلك الشعب يريد منه تحمل مسئوليته تجاه متطلبات حياتية وصرف المرتبات  وتوفير والمحروقات وباسعار ما قبل 2014م إضافة إلى أن الإنتصار على الخصم سيؤدى إلى انتهاء الدور الذي ترسمه بعض القوى الاقليمية للحوثيين كما أن إنتصار الحوثيين قد يقرب من تحقيق مقدمات لإيقاف الحرب بحسب توجه العالم وتحقيق أي تقدم للسلام ليس في صالح الحوثيين كما ان وسائل مقاومة الحوثي في حال دخول مأرب ستتغير وستكون الحركة السلمية هي الخيار البديل المضاف لتحقيق الانتصار واستعادة الدولة

* كيف تقييمون أداء التحالف الوطني للأحزاب الداعمة للشرعية؟

** بكل أسف شبه معدوم ولا يوجد له أثر في الواقع

* ما هي انعكاسات المصالحة الخليجية على الأزمة اليمنية؟

** انعكاسات ايجابية

* كيف تقرئون مقاربة الإدارة الأمريكية الجديدة للأزمة اليمنية؟

** مقاربة الإدارة الامريكية جيدة وتصب في صالح حل الازمة اليمنية و اعلانها في هذه المرحلة يدل على الجدية وأهم شيء إيجاد أوراق ضاغطة على جميع الأطراف للتخلي عن تلك المشاريع لصالح المشروع الوطني الجامع والمعبر عن مصالح اليمنيين لكننا يجب أن لا نعول كثيرا على أي مقاربات او مقترحات وانما نعول على الله وعلى سائر القوى الخيرة و الشريفة في إنقاذ اليمن من هذا الوضع الكارثي

* كلمة أخيرة تودون قولها في ختام هذا الحوار ؟

** اقدم شكري وتقديري لكل أعضاء الحزب الإشتراكي اليمني وفي المقدمة قيادة الحزب مقدراً للظروف التي يعانيها الجميع والمرحلة الصعبة التي يعيشها بلدنا والمسئولية الملقاة على حزبنا وهي الإسهام الفاعل في البحث عن  وسائل جديدة وفاعلة لإنهاء الحرب وأن يكون الحزب ومعه القوى الخيرة على رأس القوى الجديدة لصياغة اليمن القادم.


 

قراءة 1031 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة