عن الرفيق عبد الرحمن الزريقي

الإثنين, 04 آذار/مارس 2019 19:47 كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

توفي الرفيق عبدالرحمن احمد طارش الزريقي (طارق)، في مدينة عدن.

كان الرفيق عبدالرحمن قد تعرض لذبحة صدرية اوائل الشهر الماضي واسعف إلى مستشفى خليفة في مدينة التربة , وبعد استقرار حالته انتقل الى مدينة عدن لإستكمال العلاج .الرفيق الراحل أحد القيادات النقابية في مصنع الغزل والنسيج , عضو في الحزب الديمقراطي الثوري اليمني ؛ ولاحقا بعد توحيد الفصائل الماركسية الخمس ، عضو في حزب الوحدة الشعبية ( الحزب الاشتراكي اليمني فرع الشمال).

 

كان الرفيق مع رفاق آخرين في أحد الخلايا التي تحت مسؤوليتي ، وقد تميز بوعي عال ونشاط فعال في إطار المصنع .

تعرضت قيادات في منظمة الحزب في العاصمة صنعاء لاعتقالات واغتيالات في أواخر عام 1981م واتسع نطاق الاعتقالات اوائل العام 1982م.

وكان الرفيق سند عبدالله نجاد ، ضمن الرفاق المطلوب القبض عليهم ، وأتخذ قرار حزبيآ بأن يختفي ، وأن يتوجه إلى عدن ؛ وكان مجندآ في الإدارة العامة للتوجيه المعنوي ، وينشر اشعاره في صحيفة 26سبتمبر ، وقد تولى الرفيق عبدالرحمن عبر أحد الرفاق الذي كان تحت مسؤوليته الحزبية نقل الرفيق سند إلى عدن .

تم إعتقالي في 21 إبريل 1982م إلى دار البشائر ، وبعد الإنتهاء من التحقيقات والعزل في زنازن انفرادية و لفترة وجيزة في زنزانة جماعية تم نقلي إلى السجن المركزي .. كنت أشعر بالرضا الداخلي لأنني حافظت على رفاقي من الاعتقال وأهل التحقيقات . وقد صعق وانا أشاهد الرفيق عبدالرحمن في الساحة الخارجية لقسم السجناء السياسيين يمارس رياضة المشي اليومية ..

عرفت منه أن إعتقاله لا علاقة له بعضويته في الحزب ، حيث تم إعتقاله في احتفالية أقيمت في المصنع في عيد العمال العالمي في الأول من مايو ، حيث كان يوزع بيان رسمي على الحاضرين صادر عن نقابة عمال مصنع الغزل والنسيج ، وكان متواجدا المسؤول الأول في اتحاد عمال اليمن ( كان أحد عمال مصنع الغزل والنسيج) ، وارتبط بالجهاز المركزي للأمن الوطني , فتم اعتقال الرفيق عبدالرحمن ؛ والذي بقي معتقلا لبضعة أشهر ، وبعد إطلاق سراحه غادر الجمهورية العربية اليمنية إلى عدن ، والتحق بمصنع الغزل والنسيج هناك ، وكان له نشاط مشهود ومشاركات خارجية كقيادي نقابي في إطار اتحاد عمال اليمن .

 

قراءة 2608 مرات آخر تعديل على الإثنين, 04 آذار/مارس 2019 19:58

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة