طباعة

لجنة الأسرى تحدد يوم19يناير المقبل أوّل موعد لإطلاق الأسرى و المعتقلين مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات

الأربعاء, 12 كانون1/ديسمبر 2018 17:52
قيم الموضوع
(0 أصوات)

اتفقت الاطراف اليمنية في مشاورات السويد على ان يكون يوم التاسع عشر من يناير المقبلموعدا لإطلاق سراح الاسرى والمعتقلين من سجون الانقلابيين والقوات الحكومية.

وذكرت غرفة أخبار مشاورات السلام اليمنية في السويدفريق الاسرى والمعتقلين في المشاورات اليمنية بالسويد حدد يوم التاسع عشر من يناير المقبل كأول موعد لإطلاق سراح الأسرى و المعتقلين.

ونقلت غرفة أخبار المشاورات عن عضو فريق لجنة الأسرى العميد عسكر زعيل ان هناك خطة زمنية تم الاتفاق عليها لحل موضوع الاسرى والمعتقلين لاسيما بعد تبادل كشوفات الاسرى أمس الثلاثاء.

من جانبه قال عبد القادر المرتضى عضو لجنة الأسرى " تم الاتفاق بأن يتم تبادل جميع الأسرى والمعتقلين من جميع الأطراف ".

ويعد ملف الأسرى والمعتقلين أحد أهم الملفات المطروحة للنقاش في مشاورات ستوكهولم رغم ان التوقيع عليه جرى قبل مجيء الوفدين الى السويد.

وقدم وفد الحكومة المعترف بها دوليا كشفا بعدد ٨٢٠٠ معتقلا وأسيرا ومخفي قسريا في حين قدم وفد الانقلابيين ٧٥٠٠ إسما.

وحتى موعد الافراج عن الدفعة الاولى من الاسرى والمعتقلين تم الاتفاق على تحديد ١٥ يوما لتبادل المعلومات حول الكشوفات المُسلّمة ضمن مراحل طويلة من العمل على هذا الملف.

وتضمن الاتفاق آلية لنقل الأسرى جوا وسيكون مطارا صنعاء وسيئون هما المحطتان اللتان سيتم فيهما التبادل و سيؤمن هذه العملية الصليب الأحمر الدولي.

يذكر أن الصليب الأحمر الدولي سيتولى القيام بالإجراءات التنفيذية سواء ما يتعلق بجمع الجثث او الاجراءات الفنية لنقل الاسرى والمعتقلين.

وفي تعليقه على هذا التقدم في ملف المعتقلين قال عسكر زعيل " رغم أنه كان هناك تحفظات كبيرة للحكومة إلاّ أننا تلقينا توجيها صريحا ورسميا من الرئيس عبده ربه منصور هادي بالتعاطي مع هذا الملف" نظرا لأهميته من الجانب الإنساني.

واعتبر عبد القادر المرتضى التقدم في ملف الأسرى "خطوة مهمة في بناء الثقة".

قراءة 1245 مرات

من أحدث