طباعة

الأمم المتحدة تدين مقتل واصابة مدنيين بغارة للتحالف في صنعاء مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الجمعة, 17 أيار 2019 23:02
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

أدانت الأمم المتحدة بشدة مقتل واصابة عشرات المدنيين بينهم أطفال في قصف جوي وقع يوم الخميس على العاصمة اليمنية صنعاء.

وقال يانس لاركيه المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن عددا من العاملين في مجال الصحة قد أصيبوا أيضا وفق التقارير.

وأضاف في مؤتمر صحفي في جنيف أن الموقع المحدد للقصف ليس معروفا لديه، مشيرا إلى أن المعلومات تفيد بتضرر عدة أحياء في مدينة صنعاء.

كما عبرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن حزنها العميق بشأن أنباء تحدثت عن مقتل وإصابة مدنيين، بمن فيهم لاجئون نتيجة القصف الجوي.

وحسب ما ذكر موقع اخبار الأمم المتحدة فقد أفيد عن وجود لاجئين من بين المصابين والمتضررين، منهم امرأة صومالية وابنتها وهما من بين أولئك الذين يتلقون الآن علاجاً للحالات الحرجة في المستشفى.

وقالت المفوضية إن مثل هذه الحوادث التي تؤدي إلى خسائر فادحة في أرواح المدنيين وإصابتهم، تظهر باستمرار حقيقة أن الحرب في اليمن تتسبب بأضرار جسيمة على حياة السكان المدنيين.

وشددت على ضرورة حماية المدنيين وأن تضمن أطراف النزاع التقيد بالتزاماتها المنصوص عليها في القانون الإنساني الدولي.

من جانبها قالت الممثل المقيم للأمم المتحدة منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن، ليز غراندي، في بيان: "إننا نتشارك الحزن مع أسر الضحايا ونشعر بالصدمة لأن هذه المأساة قد حدثت، حيث تم الإبلاغ عن سقوط المزيد من الضحايا بمن فيهم عاملين في المجال الصحي".

وأضافت: "تم إسعاف المصابين بمن فيهم الأطفال إلى المستشفيات لتلقي العلاج واستقبل شركاء العمل الإنساني الذين يقدمون الدعم اللازم للمصابين في اثنين من المستشفيات الرئيسية، ومن ضمن الجرحى لاجئة صومالية وابنتها تتلقيان العلاج اللازم".

ولم توجه المسئولة الأممية، الاتهام عن تلك الهجمات، إلى أي طرف من أطراف النزاع في اليمن، واكتفت بالإشارة إلى أن "هذه الحادثة المروعة هي تذكير مأساوي بجميع الأسباب التي من أجلها يجب أن تتوقف هذه الحرب".

وتابعت غراندي: "القانون الإنساني الدولي واضح، يجب القيام بكل شيء لحماية المدنيين، هذا ليس بالأمر الاختياري، هذا التزام قانوني وقبل كل شيء التزام أخلاقي على جميع أطراف الصراع في اليمن".

واستهدفت غارة لطيران التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية ، في ساعة مبكرة من  صباح الخميس، حي "الرقاص" السكني وسط العاصمة اليمنية صنعاء، ما أدى إلى مقتل ستة أشخاص بينهم أربعة أطفال من أسرة واحدة ورجلين ، وإصابة 71 آخرين منهم 27 طفلا و17 امرأة و27 رجلاً، حسب ما أفادت وسائل إعلامية.

وأعلنت روسيا إصابة امرأتين من مواطنيها في قصف مقاتلات التحالف العربي، حي سكني في العاصمة صنعاء.

واعترف التحالف العربي الذي تقوده السعودية بـ "احتمالية وجود حادث عرضي" في غارة نفذتها مقاتلات التحالف اليوم الخميس، استهدفت حي سكني في صنعاء.

وقال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي، في تصريح بثته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إن قيادة القوات المشتركة للتحالف قامت بإحالة إحدى نتائج عمليات الاستهداف بمنطقة العمليات للفريق المشترك لتقييم الحوادث للنظر باحتمالية وجود حادث عرضي.

واسفرت الحرب الدائرة في البلاد للسنة الخامسة عن مقتل أكثر من 11 ألف مدني، وجرح عشرات الآلاف، وتشريد ثلاثة ملايين شخص داخل البلاد وفرار عشرات الآلاف خارجها.

 

وتصف الأمم المتحدة الأزمة الإنسانية في اليمن بـ"الأسوأ في العالم"، وتؤكد أن أكثر من 24 مليون يمني، أي ما يزيد عن 80 بالمئة من السكان، بحاجة إلى شكل من أشكال المساعدة الإنسانية والحماية العاجلة، بمن فيهم 8.4 مليون شخص لا يعرفون كيف سيحصلون على وجبتهم المقبلة، ويعاني نحو مليوني طفل من النقص الحاد في التغذية.

قراءة 1010 مرات

من أحدث