طباعة

غوتيريش يعرب قلقه من غارات التحالف في الحديدة ويحث على ضبط النفس

  • الاشتراكي نت / متابعات

السبت, 21 أيلول/سبتمبر 2019 17:27
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن القلق من الغارة الجوية التي شنتها قوات التحالف في وقت مبكر من صباح أمس الجمعة شمالي مدينة الحديدة الساحلية، غربي البلاد.

وحث غوتيريش في بيان للمتحدث باسمه، "جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وضمان التقيد بشروط اتفاق الحديدة المؤرخ 13 كانون الأول / ديسمبر 2018".

وأشار إلى أن الأطراف أعادت تأكيد التزامها بوقف إطلاق النار المنصوص عليه في الاتفاق خلال الاجتماع المشترك الأخير للجنة تنسيق إعادة الانتشار في وقت سابق من هذا الشهر.

وفي ساعة مبكرة يوم الجمعة أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية عن تنفيذ عملية عسكرية "نوعية" شمالي مدينة الحديدة ضد أهداف "معادية تهدد الأمن الإقليمي والدولي" تتبع جماعة الحوثيين الانقلابية.

وقال المتحدث باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي، إن "الأهداف المدمرة شملت أربعة مواقع لتجميع وتفخيخ الزوارق المسيّرة عن بعد وكذلك الألغام البحرية، حيث يتم استخدام هذه المواقع لتنفيذ الأعمال العدائية والعمليات الإرهابية التي تهدد خطوط الملاحة البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر".

وبالمقابل اعتبرت جماعة الحوثيين، عملية التحالف في الحديدة تصعيداً خطيراً من شأنه أن ينسف اتفاق السويد، ومخالفة صريحة لاتفاق السويد وتنصلاً عنه بشكل رسمي وهروب واضح من أي استحقاقات مترتبة على ذلك.

ويسيطر الحوثيون على مدينة الحديدة وموانئها منذ أواخر العام 2014، فيما تحتشد قوات يمنية مشتركة موالية للحكومة الشرعية منذ مطلع نوفمبر الماضي، في أطراف المدينة.

واتفق طرفا الصراع خلال مشاورات للسلام في السويد جرت في ديسمبر 2018 برعاية الأمم المتحدة، على وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة المطلة على البحر الأحمر وإعادة انتشار قواتهما من ميناء ومدينة الحديدة ومينائي الصليف ورأس عيسى، إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ الثلاثة، مع إرسال بعثة تابعة للأمم المتحدة لمراقبة ذلك، بالإضافة إلى تبادل كافة الأسرى لدى الطرفين وتخفيف حصار الحوثيين على مدينة تعز.

لكن الاتفاق الذي كان من المفترض الانتهاء من تنفيذه في يناير الماضي، تعثر حتى الآن وسط تبادل الطرفين للاتهامات بعرقلة التنفيذ.

 

قراءة 1203 مرات

من أحدث