طباعة

القوات السعودية تسيطر على عدن في اطار جهودها لانهاء الازمة جنوبي البلاد مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الإثنين, 14 تشرين1/أكتوير 2019 17:13
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

سيطرت القوات السعودية على مدينة عدن جنوبي البلاد، ضمن جهود إنهاء النزاع على السلطة بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً والمجلس الانتقالي الجنوبي.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين يمنيين، القول إن السعودية نشرت الأسبوع الماضي المزيد من القوات لتحل محل القوات الإماراتية في مطار عدن وفي القواعد العسكرية بالمدينة.

وقال مصدران مطلعان آخران أن قائداً سعودياً تسلم رسمياً المهام هناك الأسبوع الماضي مما يسمح له بالإشراف على الأمن في المدينة وضواحيها.فيما لم يرد المتحدث باسم التحالف ولا الحكومة الإماراتية بعد على طلب للتعليق.

واستضافت السعودية محادثات غير مباشرة لمدة نحو شهر دعت إليها المملكة بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، لإيقاف التصعيد جنوبي البلاد ووضع حل للخلافات، وذلك بعد أن أحكمت قوات الانتقالي، سيطرتها في 10 أغسطس الماضي على كامل مدينة عدن التي تتخذها الحكومة اليمنية عاصمة مؤقتة للبلاد.

وخلال الساعات الماضية، نشرت مواقع اعلامية نقلا عن مصادر سياسية يمنية، مضامين جديدة من مسودة المقترح السعودي لحل الأزمة، تنص على تشكيل حكومة وحدة مناصفة بين شمال اليمن وجنوبه، واستيعاب المجلس الانتقالي ومكونات جنوبية في الحكومة والسلطة المحلية، وإشراكهم في مفاوضات الحل السياسي الشامل.

وبموجب المسودة سيتولى الرئيس عبد ربه منصور هادي تعيين رئيس الحكومة ووزراء الحقائب السيادية.

وتلزم المسودة الموقّعين عليها بعدم تشكيل أي قوات خارج مؤسسات الدولة.

كما تنص على إشراف السعودية على هيكلة قوات الأمن وإنشاء قوة أمنية محايدة لتشرف على الانتقال، بالإضافة إلى تشكيل الرياض فريق سياسي في عدن للإشراف على تنفيذ بنود الاتفاق.

وبدأت الإمارات، الأسبوع الماضي سحب قواتها من عدن فيما بدا أنها خطوة لتمهيد الطريق أمام اتفاق لإنهاء الأزمة.

قراءة 4129 مرات

من أحدث