طباعة

تقرير دولي: أكثر من 100 الف قتيل ضحايا الحرب في اليمن مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الجمعة, 01 تشرين2/نوفمبر 2019 18:01
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

نقلت "وكالة اسوشيتد برس" الأمريكية، اليوم الخميس، عن نشطاء مختصين برصد الأضرار جراء النزاعات المسلحة، أن حصيلة ضحايا الحرب في اليمن تجاوزت 100 ألف قتيل منذ عام 2015.

وقال مشروع ACLEDالذي يحظى بتمويل وزارتي الخارجية الأمريكية والهولندية، ويعتمد على بيانات وسائل الإعلام والمنظمات الإغاثية الدولية، في تقرير يوم امس الخميس، أن هذه الحصيلة تضم أكثر من 12 ألف مدني قتلوا جراء هجمات مباشرة عليهم.

وأكد التقرير أن قوات التحالف العربي بقيادة السعودية وحلفاءها يتحملون المسؤولية عن مقتل ثمانية آلاف مدني جراء هجمات مباشرة.

ولفت التقرير إلى أن نحو 67% من وفيات المدنيين خلال النزاع جاءت بسبب غارات جوية للتحالف.

وجاءت محافظة تعز وسط اليمن، في قائمة المحافظات اليمنية التي سقط فيها أكبر عدد من الضحايا (أكثر من 19 ألف قتيل) وتبعتها الحديدة والجوف (أكثر من عشرة آلاف شخص في كل منهما).

وأشار التقرير إلى أن نحو 20 ألف شخص قتلوا في اليمن منذ بداية العام الجاري، ما يجعل منه ثاني أسوأ سنة دموية منذ اندلاع النزاع، وذلك بعد عام 2018 الذي قتل خلاله 30.8 ألف شخص، وقتل منذ بداية العام الجاري 1.1 ألف مدني.

ورصد التقرير أن عمليات استهداف المدنيين تركزت غالبا على محافظات الضالع والحديدة وحجة وتعز.

كما أن أبريل الماضي بات أكثر شهر دموية منذ بداية العام الجاري، حيث تجاوزت حصيلة الضحايا 2.5 ألف قتيل، مقارنة مع 1.7 ألف قتيل في سبتمبر.

ورصد التقرير ارتفاعا، لأول مرة منذ أواخر عام 2017، في حصيلة ضحايا هذه الضربات الجوية في الربع الثالث من العام الجاري، وذلك على خلفية حادث استهداف سجن تديره جماعة الحوثيين الانقلابية في محافظة ذمار أودى بأرواح أكثر من 130 سجينا.

 

قراءة 2962 مرات

من أحدث