طباعة

الإندبندنت:إدارة ترامب تجهز لإعلان قرار بتخفيض المساعدات الإنسانية لليمن مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

السبت, 28 آذار/مارس 2020 16:33
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

كشفت صحيفة الإندبندنت أونلاين البريطانية اليوم السبت إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجهز لإعلان القرار الصادم بتخفيض المساعدات الإنسانية التي تقدمها لليمن الذي يعاني من أسوأ ازمة إنسانية في العالم بالإضافة الى خطر انتشار وباء كورونا.

وأضافت الصحيفة في تقرير لمراسلة شؤون البيت الأبيض ميسي رايان بعنوان "إدارة ترامب تخطط لتخفيضات ضخمة على المساعدات لليمن"، أن القرار الأمريكي يأتي رداً على فرض الحوثيين المدعومين من إيران لقيود على الموظفين القائمين على تنفيذ برنامج المساعدات.

ونقلت رايان عن مسؤولين في الإدارة الأمريكية تحدثوا إليها شريطة عدم الكشف عن هوياتهم، قولهم إن الإجراءات الجديدة دخلت حيز التفعيل منذ الجمعة وإنها تهدف إلى الضغط على الحوثيين لتخفيف الإجراءات على حركة شحنات المساعدات والموظفين الموكلين بتصريفها وتوزيعها على الجهات اليمنية.

وأشارت الصحيفة إلى أن المسؤولين الأمريكيين حذروا في الوقت نفسه من آثار هذا الإجراء على الوضع في اليمن في ظل المخاوف من تفش متوقع وخارج عن السيطرة لوباء كورونا في اليمن.

وأوضحت أن القرار الأمريكي يأتي بعد أسابيع من المحاولات التي بذلها مسؤولو الأمم المتحدة ومنظمات خيرية تعمل في تقديم المساعدات في البلاد لإقناع الحوثيين بتخفيف الإجراءات التي أعاقت دخول شحنات المساعدات الإنسانية إلى البلاد والتي يقول الإغاثيون إنه من الصعب التأكد من عدم استيلاء الحوثيين على هذه الشحنات وتحويلها لدعم المجهود الحربي.

وقالت رايان، إنه بالرغم من عدم وجود أي حالات مؤكدة للإصابة بوباء كورونا في اليمن إلا أن ذلك لا يعني أن الوباء لم يصل إلى البلاد بعد حيث إن المستشفيات والهيئات الصحية تعاني نقصا حادا في الإمكانيات الطبية والمعدات ولا تمتلك الكثير من أدوات اختبار وجود العدوى.


 

قراءة 992 مرات

من أحدث