طباعة

الحكومة تعلن عدن مدينة موبوءة بعد تزايد عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات

الإثنين, 11 أيار 2020 05:46
قيم الموضوع
(0 أصوات)

أعلنت اللجنة الوطنية العليا لمواجهة وباء كورونا، في اجتماعها أمس برئاسة رئيس مجلس الوزراء، الدكتور معين عبدالملك، عدن مدينة موبوءة.

وقالت وكالة الأنبا الحكومية (سبأ) إن الإعلان أتى "في ضوء التقرير المرفوع من نائب رئيس الوزراء، رئيس اللجنة، الدكتور سالم الخنبشي، حول ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في مدينة عدن إلى 35 حالة إصابة بينها 4 وفيات، تزامنا مع تفشي عدد من الامراض والحميات بسبب الامطار والسيول التي ضربت المحافظة مؤخراً".

وناشدت اللجنة المجتمع الدولي والمانحين والمنظمات الدولية المعنية تقديم الدعم للقطاع الصحي في المدينة بما يسهم في احتواء انتشار الوباء وغيره من الحميات والأمراض.

وأقرت اللجنة تكليف وكيل محافظة عدن محمد نصر الشاذلي بتشكيل لجنة طوارئ برئاسته للتعامل مع الوباء، كما اتخذت قرار بإيقاف حركة النقل الجماعي من محافظة عدن إلى بقية المحافظات الأخرى، مع السماح باستمرار حركة النقل التجاري.

وقالت اللجنة إن "الوضع الإداري والسياسي في المدينة يعرقل أي جهود تبذل لمواجهة الوباء، ودعت الى ضرورة تصحيح الوضع حتى تستطيع المؤسسات المعنية من القيام بمهامها، خاصة وان التدخلات في عمل المؤسسات الرسمية واختلال وضع السلطة والأجهزة الأمنية والعسكرية جراء ممارسات المجلس الانتقالي التي تقود المدينة الى كارثة صحية".

ودعت اللجنة المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر والتزام إجراءات السلامة وإرشادات التوعية الصحية وعدم التهاون في ذلك في ظل تزايد حالات الإصابة بالوباء لحماية أنفسهم والمجتمع في كافة مناطق الجمهورية.

وأفادت الوكالة أن اللجنة "ناقشت الوضع الصحي في مناطق سيطرة الانقلابيين الحوثيين، وأدانت استمرار مليشيا الحوثي الانقلابية في التعتيم على الانباء، وتعريض المواطنين للخطر، واستهتارها بأرواح الناس واستخدام الوباء كورقة سياسية لابتزاز المجتمع الدولي، وهو ما حذى بمنظمة الصحة العامة إلى إعلان إيقاف عملها في مناطق سيطرة الحوثيين".

وبحسب الوكالة فإن اللجنة استمعت الى تقرير من الأمين العام لمجلس الوزراء عن سير عملية دخول العالقين في منفذ الوديعة والترتيبات الوقائية والاحترازية التي تم تجهيزيها.

وقالت إن الأمين العام لمجلس الوزراء "أكد دخول عدد 450 مواطن عبر منفذ الوديعة يوم امس الأول من العالقين، وتم توفير فرق امنية وصحية، وتسكينهم في فندق خاص وتوفير التغذية اللازمة لهم خلال فترة العزل الصحي، ويجري حاليا الترتيب لاستقبال ما تبقى من العالقين وفقا للكشوفات المرفوعة من القنصلية العامة في جدة خلال الأيام القادمة".

وناقشت اللجنة وضع العالقين إجمالاً في مختلف الدول، مؤكدة على العمل لحل مشكلتهم خلال الفترة القادمة وفقا لإجراءات احترازية ووقائية تضمن سلامتهم.

واستمعت اللجنة الى تقرير وزير التربية والتعليم العالي عن مقترحاتهم بشأن العملية التعليمية للطلاب، وأقرت مقترح وزير التربية والتعليم فيما يخص تقييم نتائج الطلاب في فصول النقل، ووجهت وزير التعليم العالي ووزير التربية والتعليم بالرفع بخطة للتعامل مع طلاب الشهادة الثانوية وأيضا طلاب المرحلة الجامعية.

واستمعت اللجنة من وزير الإعلام عن جهود التوعية في مختلف وسائل الاعلام، وناقشت الخطة المقدمة من الوزارة في هذا الشأن.

قراءة 2489 مرات آخر تعديل على الإثنين, 11 أيار 2020 05:52

من أحدث