طباعة

الدول المانحة تشترط إدارة موحدة لمواجهة فيروس كورونا في اليمن مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الأحد, 31 أيار 2020 20:42
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

 

تشترط الدول المانحة التي ستجتمع بعد غد الثلاثاء، افتراضياً في  مؤتمر الماحين 2020 لدعم اليمن الذي تنظمه السعودية بالشراكة مع الأمم المتحدة، وجود إدارة موحدة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، في البلد الذي تسوده حرباً معقدة، ويواجه خطراً كبيراً بسبب تفشي الوباء.

ونقلت صحيفة "البيان" الإماراتية، في عددها الصادر أمس السبت، عن مصادر سياسية قولها، إن "الدول المانحة لليمن، ستربط أي أموال ستتبرع بها، بوجود إدارة موحدة لمواجهة جائحة كورونا، لضمان إزالة كافة العقبات التي تضعها جماعة الحوثيين (أنصار الله) أمام عمل المنظمات الإغاثية ووكالات الأمم المتحدة في مناطق سيطرتها".

وذكرت المصادر أن المانحين سيؤكدون دعوة الأمين العام للأمم المتحدة إلى وجوب وقف القتال فوراً والتفرغ لمواجهة جائحة كورونا.

وأعلنت الأمم المتحدة والسعودية أنهما ستنظمان مؤتمراً افتراضياً للمانحين لليمن في الرياض الثلاثاء المقبل، تهدف من خلاله الأمم المتحدة جمع نحو 2.4 مليار دولار خلال المؤتمر لتوفير نفقات أكبر عملية إغاثة في العالم.

وكانت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراندي قد قالت في بيان "إذا لم نحصل على التمويل الذي نحتاجه وإذا لم تُبذل المزيد من الجهود لكبح جماح الفيروس، فإن وباء كوفيد-19 قد يجتاح اليمن بأكمله".

واليمن منقسم بسبب الحرب المستمرة للعام السادس على التوالي، بين جماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران، والحكومة المعترف بها دولياً المدعومة بتحالف عربي تقوده السعودية، لإعادة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى الحكم في العاصمة صنعاء التي لا يزال الحوثيون يسيطرون عليها وأغلب المناطق شمالي البلاد ذات الكثافة السكانية العالية منذ أواخر العام 2014.

قراءة 2086 مرات

من أحدث