طباعة

غويتيريش يدعو اليمنيين لتقديم تنازلات للتوافق على وثيقة الإعلان المشترك مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الثلاثاء, 20 تشرين1/أكتوير 2020 21:16
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

دعا أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، أطراف الصراع في اليمن، إلى تقديم تنازلات من أجل التوافق على وثيقة الإعلان المشترك.

وأوضح غوتيريش في تصريحات صحفية، بأن هذه التنازلات يجب أن تكون بدون شروط مسبقة.

ولفت أنه لا بديل عن وقف إطلاق النار في اليمن والعودة إلى طاولة المفاوضات للوصول إلى سلام دائم في البلد الذي أنهكته الحرب.

وقال، أن الأعمال العدائية في اليمن انخفضت بشكل ملحوظ خلال الآونة الأخيرة، وهذا يستدعي البدء بخطوات جادة وملموسة لبناء الثقة تمهد لوقف الحرب وإحلال السلام الذي ينشده جميع اليمنيين.

وكان المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث، أكد في إحاطته الأخيرة أمام مجلس الأمن الدولي أن الأطراف اليمنية المتصارعة لم تتوصل إلى إتفاق بشأن وثيقة الإعلان المشترك مضيفاٌ ان المفاوضات ماتزال جارية ولم تتوقف.. معربا عن أمله في التوصل إلى تفاهمات قريبة بهذا الشأن.

ونجحت الأمم المتحدة الأسبوع الماضي في رعاية أكبر صفقة تبادلية للأسرى والمعتقلين منذ بداية الحرب بين الحكومة الشرعية وجماعة الحوثيين، شكلت إطلاق أكثر من 1056 شخص من سجون الطرفين كمرحلة أولى.

ويرى مراقبون أن استكمال الإفراج عن بقية المحتجزين لأي سبب كان سيمثل بارقة أمل كبيرة في طريق الحل السياسي الشامل الذي من شأنه وقف الحرب والتوصل إلى سلام شامل وعادل.

قراءة 3614 مرات

من أحدث