طباعة

نقابة الصحفيين ترصد 24 انتهاكاً للحريات الإعلامية في اليمن منذ يناير الماضي مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الثلاثاء, 06 نيسان/أبريل 2021 21:42
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

رصدت نقابة الصحفيين  24 حالة انتهاك تعرض لها الصحفيون خلال الربع الأول ابتداءً من 1 يناير حتى نهاية مارس 2021م

وأوضحت النقابة في تقرير الحريات الصحفية للربع الأول من العام 2021م، الذي اطلقته اليوم الثلاثاء أن تلك الانتهاكات تنوعت بين 7 حالات اعتقال واحتجاز حرية وملاحقة، و7 حالات محاكمات واستدعاء، و6 حالات منع من التغطية والزيارة والرعاية الصحية، وحالتين   صادرة مقتنيات وممتلكات الصحفي ،إضافة إلى حالة اعتداء وحالة تهديد.

وحسب التقرير أرتكب الحوثيون 14 حالة انتهاك من اجمالي الانتهاكات بنسبة 58%، فيما ارتكبت الحكومة بمختلف تشكيلاتها وهيأتها 9 حالات بنسبة 38% ، وارتكب قوات امنية تتبع المجلس الانتقالي حالة واحدة  بنسبة 4% من إجمالي الإنتهاكات.

وأضاف التقرير ان هذه الأطراف تفرض قبضة حديدة على واقع الصحافة في اليمن ولو بنسب مختلفة، ولعل الوضع الأكثر قمعا وتعسفا في مناطق سيطرت جماعة الحوثي التي منعت العمل الصحفي المتعدد والمخالف لتوجهاتها ،وتمارس سياسة ترهيب على الصحافيين لدرجة لا يستطيعون ممارسة العمل في مناطق سيطرتها بحرية وأمان.فيما يبدي بعض مسؤولي سلطات الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي مثل هذا العداء للصحفيين خاصة فيما يتعلق بتغطية الصحفيين للأحداث التي تكون هذه الجهات ضليعة بها.

وأعربت النقابة في تقريرها عن اسفها الشديد أن أسوأ ما فرضته الحرب في عموم مناطق اليمن منذ ست سنوات هو ذلك الواقع الذي لا يقبل  ولا يسمح بحق التعدد والاختلاف وكل هذا انعكس سلباً على واقع الحريات الصحفية في البلد .

وتوزعت  الـ 7 حالات الخاصة باحتجاز الحرية  إلى 5 حالات اعتقال بنسبة 71.4%،  وحالة واحدة احتجاز  بنسبة 14.3%،و حالة ملاحقة  بنسبة 14.3%،،ارتكبت منها الجهات الحكومية 5 حالات، فيما ارتكب الحوثيون حالة واحدة ، والمجلس الانتقالي حالة واحدة.

وطبقا للتقرير لايزال هناك 13 صحفيا مختطفا منهم 11 صحفيا لدى جماعة الحوثي بعضهم منذ أكثر من خمس سنوات، وهم وحيد الصوفي، وتوفيق المنصوري، عبدالخالق عمران، حارث حميد، أكرم الوليدي، إضافة إلى نبيل السداوي، و محمد عبده الصلاحي ، محمد الجنيد، سلطان قطران ، د. وديع الشرجبي، و وليد المطري.

كما لايزال الصحفي محمد قائد المقري مختطفا لدى تنظيم القاعدة بحضرموت منذ 12 أكتوبر 2015م  في ظروف غامضة ومقلقة، والمصور الصحفي عبدالله بكير مختطفا لدى الحكومة في حضرموت منذ 29 مايو 2020م.

ولفت التقرير الى أنه: يعيش المختطفين ظروف اعتقال صعبة ويحرمون من حق التطبيب، والزيارة، ناهيك عن الوضع غير القانوني لبقائهم في المعتقلات وعدم إطلاق سراحهم.

وسجلت النقابة 7 حالات محاكمات واستدعاءات لصحفيين من قبل جماعة الحوثي في ظروف لا تتوفر فيها أدنى شروط المحاكمة العادلة، وأمام محكمة ليست معنية في قضايا النشر والصحافة.

ورصدت النقابة 6 حالات منع ارتكبتها جماعة الحوثي أيضا،  توزعت بين  4 حالات منع من الزيارة للصحفيين المعتقلين، وحالة منع من التغطية الصحافية، وحالة منع من توفير الرعاية الصحية للصحفي توفيق المنصوري المعتقل منذ العام 2015م ويعيش ظروف صحية صعبة مع زملائه المختطفين.

وسجلت النقابة حالتين مصادرة، طالت سيارة الصحافي زبين عطية بمحافظة شبوة، وكاميرته وجهاز تلفونه من قبل السلطات الحكومية في المحافظة. 

كما رصدت حالة اعتداء واحدة ارتكبها موظف حكومي، وحالة تهديد واحدة من قبل أحد المسلحين التابعين لمسئول حكومي في محافظة  الضالع.


 

قراءة 799 مرات

من أحدث