طباعة

اجتماع "يمني - خليجي" يناقش الوضع الاقتصادي والدعم المطلوب لمساندة الحكومة مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات

الخميس, 23 كانون1/ديسمبر 2021 17:26
قيم الموضوع
(0 أصوات)

ناقش اجتماع "يمني - خليجي" رفيع المستوى، اليوم الخميس، الوضع الاقتصادي والدعم المطلوب لمساندة الحكومة اليمنية الشرعية المعترف بها دوليا.

وشدد رئيس الوزراء معين عبدالملك، خلال لقائه أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف الحجرف. على أهمية تنسيق الجهود المشتركة لحشد الدعم للحكومة للقيام بواجباتها، خاصة في جانب الدعم الاقتصادي العاجل.

وأعرب عن ثقته في ان تثمر جهود التنسيق بمضاعفة الدعم وتخصيصه بحسب الأولويات العاجلة، والتي تلبي تطلعات الشعب اليمني في هذه المرحلة الاستثنائية.

كما أشاد رئيس الوزراء بالدور الريادي لمجلس التعاون، في دعم اليمن، وكذا حرصه على الالتزام بالمرجعيات المحلية والدولية للحل السياسي، والتطلعات في إسناد جهود الحكومة وبشكل عاجل لتحقيق الاستقرار الاقتصادي وتحسين الخدمات الأساسية.

وثمن رئيس الوزراء، ما تضمنه البيان الختامي لأعمال القمة الـ(42) لقادة دول مجلس التعاون، من دعم قوي لليمن وامنها واستقرارها، امتدادا للمواقف الثابتة في رفض الانقلاب الحوثي والتدخل الإيراني، وانطلاقاً من خصوصية وتميز العلاقات الأخوية الوثيقة والمصير المشترك.

وأشار إلى أن دعم مجلس التعاون للحكومة اليمنية بعد الانقلاب الذي نفذته جماعة الحوثي يعد أحد أهم الركائز التي تستند عليها استعادة الاستقرار والسلام في اليمن. وفق ما ذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).

وتطرق رئيس الوزراء، إلى مستجدات الأوضاع على الساحة الوطنية في الجوانب السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية والخدمية، والتحديات التي تواجهها الحكومة وخطط التعامل معها والدور المعول على الأشقاء في دول مجلس التعاون في اسناد جهود الحكومة.

ولفت رئيس مجلس الوزراء إلى الإجراءات التي تم إنجازها في تنفيذ إصلاحات هيكلية لمكافحة الفساد ومعالجة أزمة تراجع سعر العملة وتضخم أسعار المواد الأساسية.

واستعرض اللقاء مختلف المستجدات على الساحة الوطنية، وجهود ومبادرات دول مجلس التعاون الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار والسلام في اليمن، إضافة الى تطورات الأوضاع الميدانية والجهود الأممية لإنهاء الصراع.

وناقش اللقاء بحضور وزير المالية سالم بن بريك، الوضع الاقتصادي والإنساني والدعم المطلوب لمساندة الحكومة وما يمكن أن تقدمه دول مجلس التعاون لإغاثة ومساعدة الشعب اليمني في هذه الظروف الاستثنائية، إضافة الى تفعيل أعمال اللجان المشتركة.

وجدد أمين عام مجلس التعاون الخليجي، دعم المجلس ومساندته لليمن وشعبها في ظل الشرعية الدستورية ومن خلال الحل السياسي المستند إلى المرجعيات الثلاث.

وأكد على الموقف الثابت لمجلس التعاون في دعم اليمن ودعم الجهود المقدرة للحكومة اليمنية والتي عبر عنها البيان الختامي للقمه الخليجية 42 والتي عقدت مؤخرا في الرياض.

كما ثمن العجرف دور وجهود رئيس الوزراء والحكومة اليمنية وعملها من العاصمة المؤقتة عدن، مؤكدا تقدير الشعب اليمني و المجتمع الدولي لتلك الجهود، وخصوصا جهود الاصلاح ومكافحة الفساد التي شرعت فيها الحكومة.

قراءة 375 مرات

من أحدث