طباعة

المبعوث الأممي يؤكد على ضرورة رفع القيود على حرية تنقل المدنيين في اليمن مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الثلاثاء, 11 كانون2/يناير 2022 22:05
قيم الموضوع
(0 أصوات)


أكد المبعوث الأممي الى اليمن هانز غروندبرغ على ضرورة رفع القيود المفروضة على حرية التنقل للمدنيين في اليمن.

وأوضح غروندبرغ في بيان أن ملايين اليمنيين يواجهون قيودا شديدة على صعيد حريتهم في التنقل بين المحافظات المختلفة، ما تسبب في مضاعفة معاناتهم بشكل كبير.

واضاف: أن تلك القيود المفروضة، توثر على ملايين اليمنيين الذين يضطرون لاستخدام طرق أطول وغير ممهدة وخطيرة ما أدى الى زيادة متوسط ​​وقت السفر بشكل كبير مقارنة بما كان عليه الحال قبل الحرب.

وأشار البيان الى أنه عادة ما تنتشر في تلك الطرقات الطويلة والخطيرة نقاط تفتيش أمنية تديرها عناصر مسلحة من مجموعات مختلفة، يرتكبون في كثير من الأحيان انتهاكات لحقوق الإنسان دون مساءلة.

وأكد المبعوث الأممي أن "معالجة قضية حرية التنقل في اليمن بشكل شامل أمر معقد، يتطلب العديد من الإجراءات لمعالجة النطاق الكامل للمشكلة، لكنه يمثل في ذات الوقت ضرورة ملحة للتخفيف من معاناة السكان اليمنيين".

وشدد على "ضرورة أن تكون جميع الطرق داخل اليمن متاحة لاستخدام المدنيين، وخاصة الطرق الأساسية التي تعتبر حيوية للسفر والتجارة بين المحافظات وخارجها".

ودعا المبعوث الأممي جميع الأطراف إلى العمل على تأمين هذه الطرق عن طريق إزالة الألغام، والتأكد من أن نقاط التفتيش آمنة، وأن الجهات الأمنية التي تديرها خاضعة للمساءلة، على أن يترافق ذلك مع خفض التصعيد العسكري في جميع أنحاء البلاد.


 

قراءة 412 مرات

من أحدث