علم النفس وتطبيقاته بالسياسة في محاضرة ضمن الفعاليات الرمضانية لاشتراكي العاصمة مميز

  • الاشتراكي نت/ خاص

الجمعة, 16 حزيران/يونيو 2017 22:51
قيم الموضوع
(0 أصوات)

نظمت منظمة الشهيد جارالله عمر، منظمة الحزب الاشتراكي اليمني بالعاصمة صنعاء، محاضرة بعنوان علم النفس وتطبيقاته في السياسة من خلال وجهة نظر هرم ماسلو، يوم الخميس.

واقيمت المحاضرة التي قدمها الباحث عبدالعزيز الشلفي، المدرس لمقررات التربية وعلم النفس في المعهد العالي للمعلمين وتأتي في اطار الفعاليات الثقافية الرمضانية  التي تحيها المنظمة، اقيمت في مقر منظمة الحزب بالدائرة(16) بصنعاء.

وهدفت المحاضرة الى معاينة الحاجات والأوس الإيجابية  المحددة في الهرم المذكور ودورها الحيوي في عملية بناء الانسان بوصفه صانع التحولات المنشودة.

وتطرقت المحاضرة الى تلك التحولات المحددة بالاحتياجات الاساسية التالية: الحاجة للمٱكل والمشرب -الحاجة الي الامن -الحاجات الاجتماعية -الحاجة الي التقدير الاجتماعي - الحاجة الي تحقيق الذات، ومقارباتها    بالافكار المطروحة، ومعرفة مدى ارتباط وصلة تلك الاحتياجات بوضعنا الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والثقافي السائد في اليمن.

وأظهرت تلك المقاربات العديد من الارتكاسات والمعوقات السالبة مثل، ارتكاسات التفقير والتجويع، وارتكاسات غياب الامن والاستقرار، وارتكاسات التجهيل وتدني الوعي، وارتكاسات الاحباط واللاثقة بالمستقبل، وارتكاسات الافتيقاد وتقدير الذات، وتدني مستوي التفكير والنقد الحر وضعف ملكة الاكتشاف والتأمل والابداع.

وشكلت الاسئلة والمداخلات المقدمة من قبل المشاركين والإجابات عليها والتعليقات من قبل الباحث المحاضر اضافة نوعية، من خلال البحث عن صيغ وتطبيقات وبرامج سياسية وثقافية نفسية ذات طابع عقلاني وتنويري فاعل تتلائم مع احتياجات بناء الشخصية الانسانية القادرة علا تحقيق احتياجات الحاضر وصنع متطلبات المستقبل.

قراءة 971 مرات آخر تعديل على الأحد, 18 حزيران/يونيو 2017 03:08

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة