اشتراكي جبلة ينظم ندوة إحياءا لأربعينية الفقيد أبو أصبع "سيرة ذاتية"

الأربعاء, 13 أيلول/سبتمبر 2017 14:52
قيم الموضوع
(0 أصوات)

أحيت منظمة الحزب الاشتراكي اليمني، بمنظمة جبلة، في محافظة إب، شمالي البلاد، اليوم الأربعاء،  ندوه بعنوان السيرة النضالية للفقيد  الراحل الرفيق عبد الواحد ابو اصبع، الذي وافاه الأجل الاسبوع الماضي.

وبدأت الندوة التي أدارها الرفيق سكرتير منظمة الحزب الاشتراكي بمنظمة إب، الدكتور عبد العزيز الوحش، بقراءة سورة الفاتحة على روح الفقيد.

وعقب ابتداء الندوة بسورة الفاتحة تناول الدكتور الوحش، الندوة بافتتاحية تناول فيها جزء تعريفي عن حياة الفقيد النضالية.

الوحش أكد في افتتاحيته ان الكثير من الرفاق  ذهبوا ولديهم الكثير من المعلومات النضالية في مسيرة الحزب الاشتراكي اليمني، مؤكدا انه لهذا السبب لابد من العمل التوثيقي لكل الرفاق المناضلين.

موضحا في افتتاحيته ان الرفيق الفقيد ""ابو أصبع" كان يجيد فن الاقناع وادارة الجماعات، متنقلا من محافظة إب، وتعز، متميزا بالحكمة والصبر والمرونة.

وأضاف انه نتيجة هذا الوضع "احبه الناس بمستوياتهم الاجتماعية واستطاع ان يكسب للحزب الكثير من الاعضاء المناضلين لأنه يفهم دوره بقناعة الاخرين ببرنامج الحزب الاشتراكي بعدد من الكلمات الهادفة في الاقناع، ولهذا هو لا يكل ولا يمل في العمل النضالي ولا يبالي ما يقدمه من تضحيات في سبيل تحقيق أهدافه.

من جانب اخر تحدث الرفيق عبد الله محسن الشراعي صديق الفقيد عن الدور الريادي والنضالي للفقيد وان التوثيق لهذا المناضل وغيره هو توثيق للوطن وللإحفاد ليعرفوا عن نضال قدم فيه تضحيه وسجن وتعذيب حتى لا تطمر هذه السيرة النضالية.

وأضاف "ما زال على الوجود رفاق اتوا من كل مديريه في ظل هذه الاوضاع حتى يشاركوا ويوثقوا السيرة النضالية لرفيقهم الفقيد عبد الواحد ابو اصبع.

موضحا الشراعي انه عرف الفقيد منذ عام ٧١  وانه عاش مناضلا، ومات مناضلا لا تعرف مسيرته الا بالكفاح ورافضا العيش الرغيد على حساب قوت رفاقه، فقصة استدعائه الى جهاز الامن الوطني في٨٢م وذلك ليرتبوا وضعه وكانوا مستعدين ان يعطوه رتبه عسكريه  لكنه رفض ذلك العمل والدرجة الوظيفية.

موضحا " فكانت لا تغريه الماديات ولا يهمه الكسب وظل وطنيا مناضلا حتى وفاته.

من جانبه تحدث احد رفاق الفقيد وهو حسن العنسي، والذي اكد مرافقته للفقيد عبد الواحد ابو اصبع منذ تاريخ ٦٧م.

واوضح ان الفقيد كان  يجنب رفاقه العمل المسلح ويدير العمل السياسي بالحوار لان العمل المسلح يجلب الخراب والدمار، فكان يتميز بالصبر رغم اندفاع بعض رفاقه للعمل المسلح خاصه بعد عام ٨٢م  ورغم انه تعرض للكثير من المضايقات في منطقته مديرية الربادي،  فخرب بيته مع رفاقه.

الرفيق احمد جزيلان احد اصدقاء الفقيد ذكر انه كان محاورا شجاعا، مؤكدا انه بعد عودته من عدن، التقاه في العام81، في رداع عند احمد فاضل، قائد احدى المعسكرات مع الرفيق عبد الله دارس  وذلك لعمل اتفاقيه عودة الطلاب المتواجدين في عدن مع اسرهم  وتم الاتفاق عن كيفية العودة لهم وتامين سلامتهم  وبالفعل نفذت الاتفاقية بحكمه وصبر.

وتحدث الرفيق عبدة غالب والرفيق محمد العكاد والرفيق نعمان علي والرفيق على السابر والرفيق محمد الشدوفي والذي في حديثهم على الناحية الإنسانية وما يتميز بها الرفيق حيث فتح منزله منذ بداية نضاله في العمل السياسي.

مضيفا ان الفقيد "كان منزله ماوئ للرفاق من عديد مديريات مختلفة في اليمن، حيث كان يحل مشاكلهم ويؤمن طريقهم ويسد جوعهم.

مؤكدين ان الفقيد كان قائدا للمقاومة في العام ٦٧ م وكان مشاركا في حصار السبعين يوما في منطقة مناخه.

مضيفين أن الفقيد المناضل ابو أصبع، كان من الطراز الاول للمناضلين وسيرة نضاله سيرة وطن ودولة مدنيه حديثه ومستقبل الحزب الاشتراكي اليمني  عاش فقيرا ومات فقيرا.

وبحسب ما قال الحاضرون فانه حضر الندوة العديد من اقاربي رفاق ومحبي الفقيد الذي اقيمت بمقر الحزب الاشتراكي بمدينة جبله، حيث شكلت في ختام اللقاء منظمة الحزب بالمحافظة لجنة مكونه من خمسة اعضاء للتدوين والتوثيق للسيرة النضالية لرفاق الحزب  المناضلين بالمحافظة.

السيرة الذاتية للمناضل الفقيد عبدالواحد عبدالحميد أبوأصبع

- من مواليد العام 1942 في قرية حجار الربادي مديرية جبلة محافظة إب

- متزوج وأب لخمسة ابناء ولدان وثلاث بنات .

- في عمر الست سنوات  1948م تم اعتقال والده عبدالحميد وثلاثة من اشقائه حمود وفيصل ووازع في  سجون حجة وتعز رهائن لدى نظام الامامة بتهمة الدستورية .

- 1967م شارك في معارك فك الحصار عن صنعاء بجبهة  مناخة والحيمة .

- 1967م شكل المقاومة الشعبية في جبلة وعين قائدا لها .

- 1968م شارك في معارك العدين بعد ان تراجع مشايخها عن الجمهورية وتحولهم مرة آخرى الي صفوف الملكية .

- 1968م شارك في الاعداد والتنظيم والحماية لمؤتمر القوميين العرب الثاني المنعقد في مدينة جبلة .

- 1969م انظم الي الحزب الديمقراطي الثوري احدى مكونات الحزب الاشتراكي في شمال الوطن.

- 1971م جرد النظام اول حملة عسكرية على  الربادي كانت تستهدف الفقيد بمعية الشهبد أمين فيصل الذي كان موجودا في منزل المناضل عبدالواحد بمنطقة الربادي وتمكن الرفيقين من كسر حصار الحملة والهروب الي عدن وتم اقتياد عقال ووجاهات المنطقة الي سجون النظام  ورفض النظام اطلاقهم حتى يتم تسليم الفقيد عبدالواحد أبو أصبع ورفيقه الشهيد  أمين فيصل   .

- 1972م حصل على دور عسكرية في معسكر الشهيد الكبسي في محافظة لحج بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية .

- 1972م دورة في البناء الحزبلي  في معسكر ردفان بمنطقة الشيخ عثمان عدن .

- 1973م عاد الي شمال الوطن وفي فترة الرئيس الحمدي شارك بفعالية وقاد عمل التعاونيات في شق الطرق وبناء المدارس ومشاريع المياه .

- 1980م وفي فترة الرئيس السابق صالح تعرض الفقيد لمحاولة اغتيال اثناء مشاركته ورفاقه في بناء مدرسة 26 سبتمبر بمنطقة الربادي نجا منها باعجوبة واستشهد فيها ثلاثة من رفاقه .

- 1981م اعتقل نظام صالح ابن الفقيد الاصغر عبدالله ولم يتجاوز الثالثة عشر من العمر وتم اقتياده لسجون الامن الوطني قضى فيها عام ونصف العام .

- 1981م قاد الفقيد عبدالواحد ابواصبع رفاقه لكسر عملية عسكرية كبيرة للنظام في منطقة السروة بالربادي انتهت بقتل قائد الحملة وعدد من الجنود وانسحاب الحملة من الربادي.

- 1982 انسحب الرفاق بقيادة عبدالواحد من الربادي الي منطقة شرعب وشارك فيها مع الجبهة  بمعارك ضد النظام سقط فيها عدد من رفاقه شهداء .

1982م نجا الفقيد من محاولة اغتيال في منطقة سورق على حدود ماوية .

- 1983 م تلقى دورة سياسية في مدرسة العلوم الاشتراكية في دار سعد بعدن .

- 1983م حملة عسكرية جديدة جردها النظام على منطقة الربادي وبعد انسحاب الجبهة منها انتهت بتدمير منزل الفقيد و60 منزلا من منازل اسرته ورفاقه .

1983م عاد الي الشمال ليقود حوار مع النظام لعودة الاسر المشردة والطلبة الي مناطقهم ومدارسهم .

- 1986 نجا من عملية اغتيال امام محكمة جبلة .

- 1986 م تعرض بمعية ولده وابن اخيه للاعتقال من قبل نظام صالح وظل محتجزا قرابة العامين .

- 1990- 1994م تولى سكرتارية منظمة الحزب الاشتراكي في مديريتي ذي السفال والسياني .

- عضو المؤتمر الثالث للحزب الاشتراكي .

- عضو المؤتمر الرابع للحزب الاشتراكي .

- من اول من انظم الي ساحات ثورة فبراير في خليج الحرية بمدينة إب .

قراءة 1689 مرات آخر تعديل على الأربعاء, 13 أيلول/سبتمبر 2017 18:10

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة