غداً الخميس احتفالية تكريمية للفنان التشكيلي مراد سبيع في مقر الاشتراكي بصنعاء

  • الاشتراكي نت / خاص - بدر القباطي

الأربعاء, 18 حزيران/يونيو 2014 14:06
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

تنظم المبادرة الشبابية الحزبية بأمانة العاصمة يوم غداً الخميس حفلاً خطابياً وفنياً في مقر الحزب الاشتراكي اليمني تكريماً للفنان التشكيلي الشاب مراد سبع بمناسبة منحه جائزة "الفن من أجل السلام" للعام 2014 من قبل مؤسسة "فيرونيزي" الإيطالية.

ونفذ مراد سبيع وعددا من رفاقه الفنانون التشكيليون منذ بداية يولو 2012 ثلاث حملات فنية على جدران شوارع امانة العاصمة وعدد من المحافظات استهدفت قضايا حقوق الانسان والامن والعديد من القضايا الاجتماعية والمشكلات التي يعاني منها المجتمع اليمني المثقل بالعديد من الازمات المتراكمة باسلوبهم الخاص الذي يخاطب المجتمع والجهات المعنية من خلال الرسم على الجدران.

وبدء سبيع حملته الاولى بعنوان " لون جدار شارعك" بدعوة صغيرة علي صفحته بالفيسبوك قال فيها "معاً لنملأ شوارعنا بالحياة ونستبدل القبيح بالجميل.. من معي لتزيين شوارعنا باللون والحب والحياة.. سأنزل قريباً".

واستهدفت الحملة الاحياء التي تضررت من أحداث العام 2011م أبان الثورة الشعبية لتحل الالوان الجميلة على الجدران التي كانت مليئة ثقوب الرصاص أثر قصف قوات النظام السابق عدد من الاحياء في العاصمة ثم نشطت في عدد من المدن اليمنية.

وكانت الحملة الثانية باسم "الجدران تتذكر وجوههم" استهدفت ضحايا الاخفاء القسري في فترات الصراع السياسي التي عاشتها اليمن منذ سبعينيات القرن الماضي وراح ضحيتها المئات من الناشطين السياسيين وكان أغلبهم من التيارات اليسارية، وهدف سبيع بهذه الحملة إلى إبراز معاناة أسر الضحايا التي عاشتها نتيجة الاخفاء الذي تعرض له أبنائها وتحويلها من قضية حبيسة التداول السري إلى قضية علنية تفاعل معها قطاع واسع من المجتمع.

واطلق سبيع على حملته الثالثة اسم  "12 ساعة" وهي الحملة التي صنفها الكاتب كارلي ويست، في المرتبة الخامسة لأهم الحملات التي تحدث التغيير في العالم وذلك في مقال له ضمن قسم المراجعة السياسية لـ"مشروع النظرية السياسية" التابع لجامعة "سانت جورج" الأميركية.

وتحكي "حملة 12 ساعة" قصّة 12 قضية أساسية في اليمن. (السلاح، الطائفية، الاختطاف، العبث بالوطن، الطائرات الأمريكية دون طيار، الفقر، ضد الحرب الاهلية، شهداء مجزرة العرضي، تجنيد الاطفال، الحرب، العمالة، الفساد).

وتمنح جائزة "الفن من أجل السلام"كل عام في  المؤتمر العالمي للعلوم من أجل السلام للفنانين الذين ابرزوا التزاما بثقافة السلام. والذي سيقام في مدينة ميلان يوم 14 نوفمبر القادم،بالتزامن مع انعقاد المؤتمر العالمي السادس للعلوم والسلام الذي تستضيفه مدينة ميلانو بالشراكة مع جامعة بوكوني (Bocconi University)، الجامعة الأولى في إيطاليا وإحدى الجامعات الـ25 الأولى في الاقتصاد حول العالم.

ومنحت الجائزة في السنوات السابقة إلىالمغنية "فاتو"والكاتب "ديفيد جروسمان" والمصور" جواو سيلفا" والمخرج والممثل "كسافيير بيوفوا" والمايستروا الموسيقي "دانيال بارينبويم".

واعتبر سبيع في منشور على صفحته بموقع التوصل الاجتماعي تكريمه بهذه الجائزة تكريما لليمن واليمنيين وخص بالذكر أصدقائه ومن شارك معه في حملات الرسم على الجدران "12 ساعة، الجدران تتذكر وجوههم، و لون جدار شارعك"، والذين اعتبرهم السبب الرئيسي في نجاح الحملات.

ستقام الفعالية يوم غداً الخميس الساعة العاشرة صباحا في مقر الحزب الاشتراكي اليمني خلف وزارة المالية والدعوة عامة للجميع.

قراءة 1549 مرات آخر تعديل على الخميس, 19 حزيران/يونيو 2014 19:47

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة