ندوة ثقافية حول الرواية اليمنية في مقر منظمة الفقيد سلطان احمد عمر بصنعاء

  • الاشتراكي نت / عمر الأكحلي

الأربعاء, 29 أيار 2019 19:49
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

اقامت منظمة الفقيد سلطان احمد عمر مساء الاثنين ندوه ثقافية بعنوان (الرواية اليمنية النشأة – الخصوصية - التجديد)، في مقر المنظمة بالدائرة (16) بالعاصمة صنعاء.

تأتي هذه الندوة التي تحدث فيها  الباحث والكاتب عبدالفتاح إسماعيل، والباحث والشاعر جازم سيف، ضمن أنشطة البرنامج الثقافي والتوعوي للمنظمة برعاية منظمة الشهيد جار الله عمر بالعاصمة صنعاء.

وتناول الباحث والكاتب عبدالفتاح اسماعيل في المحور الاول من الندوة (راهن الرواية اليمنية ونشاتها وخصوصياتها)، باستعراض أهم الأعمال الروائية اليمنية لمحمد عبد الولي وزيد مطيع دماج.

وتطرق الباحث إلى المسارات التي مرت بها الرواية اليمنية عبر الفترات التاريخية المختلفة، وكيف تطورت تقنياتها السردية، موضحا أن الرواية اليمنية سلكت مسلكاً حداثياً بكل أساليبها وأدواتها شكلاً ومضموناً.

وفي المحور الثاني من الندوة قدم الباحث /جازم سيف قراءة تحليلية لرواية (ساكن المجرة) للروائي محمد الشيباني كأنموذج للرواية اليمنية الحديثة.

وتطرق الباحث إلى التقنيات السردية للرواية من الحلم والحوار الداخلي والرسائل والأزمنة والأمكنة وغيرها.

وأثريت الندوة بالعديد من المداخلات للحاضرين الذين تطرقوا إلى دور الرواية اليمنية في النضال الوطني ،وكيف يمكن للرواية اليمنية أن تصل للعالمية عبر الترجمة والنشر.

قراءة 9287 مرات آخر تعديل على الأربعاء, 29 أيار 2019 19:56

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة