الاشتراكي ينعي رحيل الناقد والاديب الكبير عبد الله علوان ويعزي اسرته والوسط الادبي

  • الاشتراكي نت / خاص

الإثنين, 24 آذار/مارس 2014 18:39
قيم الموضوع
(1 تصويت)

نعت الامانة العامة للحزب الاشتراكي اليمني رحيل الناقد والاديب والكاتب الكبير عبد الله علوان الذي توفاه الاجل اليوم الاثنين بصنعاء إثر مرض ألم به ظل يصارعه لسنوات.

وقالت الامانة العامة في بيان نعي صادر عنها أنه برحيل الاديب الكبير والناقد عبد الله علوان خسرت اليمن والساحة الثقافية والادبية أحد اهم وأبرز رواد النقد الادبي في اليمن.

واضاف البيان أن الاديب والكاتب عبد الله علوان ظل طوال حياته الادبية الحافلة بالعطاء والابداع ذلك الملتصق بقضايا الناس شاعرا وكاتبا وناقدا ومنحازا ومعبرا عن قضايا المجتمع في الأدب.

وأشار البيان أنه كان للفقيد عبد الله علوان سجلا نضاليا حافلا بالعمل النقابي والسياسي من خلال عمله في تأسيس عدد من النقابات المهنية ابرزها نقابة الصحفيين واتحاد الادباء والكتاب اليمنيين.

ودعت الامانة العامة للاشتراكي الجهات الرسمية بتبني طباعة أعماله التي تركها  لما ما تمثله من قيمة ادبية وشاهد على تجربته المتميزة، والتي ستبقى مضيئة في ذاكرة الأجيال المتعاقبة.

وعبرت امانة الاشتراكي عن عميق أسفها وحزنها لرحيل هذه القامة الادبية معزية أسرته وكل الوسط الثقافي والادبي ومحبيه واصدقائه بهذا المصاب الجلل سائلة المولى أن يتغمده بواسع الرحمة.

ويعتبر الناقد والأديب الكبير عبد الله علوان أحد الأسماء الأدبية التي لها إسهاماتها ثقافية وبصمات في مجال النقد والأدب اليمني، وله علامات مضيئة في النقد والشعر، والفكر، و يعد من أنشط الأدباء في كتابات المقالات الأدبية التي كان ينشرها بصورة مستمرة في العديد من الصحف والمجلات الثقافية اليمنية ولعل من أبرزها انشغالاته المتميزة في تجربة الشاعر الراحل عبد الله البردوني التي جمعت في كتابين الاول بعنون بـ (المأسوي والهزلي في شعر البردوني) والآخر بعنوان (بردونيات النص والمنهج) وأخرها كتاب (القصة اليمنية ..الموقف والاسلوب) .

للكاتب الكبير عبد الله علوان مخطوطات كثيرة شعرية وسردية تنتظر النشر منها (شعر الزبيري من التنوير إلى التثوير)و(نظرية المعرفة القرآنية) و (دراسة في النقد الادبي)و(حمينيات ـ دراسة في الشعر الحميني) و(مأساوية الشاعر العربي) و(مواسم الجدب ـخمسة دواوين شعرية) و(الإنذار الأخير وزمن النحس ـ مجموعتان قصصيتان )و(نقد الشعر الحديث).

كما له إسهامات نقابية بارزة منها تأسيس نقابة المواصلات عام 1973 بصنعاء حين كان واحد من ابرز موظفي شركة البرق اليمنية، ومساهمته في تأسيس نقابة الصحافيين اليمنيين عام 1976، وإسهامه المميز في تأسيس اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين فرع صنعاء عام 1976م.

 

قراءة 1421 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة