عارف الواقدي

عارف الواقدي

الأحد, 15 أيلول/سبتمبر 2019 18:05

مواجهات عنيفة وغارات للتحالف شمالي حجة

قتل عددا من عناصر المسلحين الانقلابيين، اليوم الأحد، في مواجهات مع القوات الحكومية في محافظة حجة، شمالي غرب البلاد. وبحسب موقع "سبتمبر نت" فإن المواجهات أندلعت أثناء محاولة مجاميع حوثية، التسلل باتجاه مواقع القوات الحكومية في مديريات حيران وعبس وحرض. وحاولت المجاميع - وفق ما نقل - التقدم باتجاه مواقع القوات الحكومية في بني حسن بمديرية عبس، وشرق حيران وأطراف مدينة حرض. وأفشلت القوات الحكومية كل محاولات المجاميع الحوثية، وأجبرتها على التراجع والفرار، بعد تكبيدها قتلى وجرحى في صفوفها. بالتزامن استهدفت مقاتلات التحالف العربي، مواقع وتعزيزات للعناصر الحوثية، في مناطق المواجهات، وكبدتها خسائر في العدد والعدة.
أقامت المنظمة الوطنية للإعلاميين اليمنيين"صدى" ومنظمة أسعد الكامل بالشراكة مع ديب روت للاستشارات ومبادرة إدارة الأزمات الفنلندية وبتمويل من الإتحاد الأوروبي، اليوم الأحد، بمحافظة مأرب، ندوة عن "السلام والتعايش في الخطاب القبلي والإعلامي في اليمن.. الواقع والتأثير". وفي افتتاح الندوة ، أشار وكيل محافظة مأرب للشئون الادارية عبدالله الباكري الى أهمية مثل هذه الندوات من أجل تفعيل الخطاب الإعلامي والقبلي ودوره في المجتمع، مؤكدا على الإعلاميين والمثقفين والناشطين بأن يكون هدفهم الحفاظ على النسيج الاجتماعي في خطاباتهم، وأن عليهم ترك المهاترات الإعلامية والحفاظ على اللحمة الوطنية.   وأكد الباكري ان على الجميع تتبني المنهج الوسطي والخطاب المعتدل في التعاملات اليومية في الأقوال والأفعال، داعيا الجميع إلى الابتعاد عن خطاب الكراهية. وفي الندوة قدمت أربع أوراق عمل، تناولت الورقة الأولى التي قدمها الدكتور مسلي بحيبح، تحليل عام لخطاب القبيلة وأمثلة على قيم التسامح والسلام، فيما ورقة العمل الثانية التي ألقاها الأستاذ حسين الصادر، تناولت تحليل الخطاب الإعلامي اليمني ومدى اتساقه مع خطاب السلام والتعايش. وفي الورقة الثالثة التي ألقاها الأستاذ حسين الصوفي، تناولت الرؤية المستقبلية عن كيف يمكن خدمة السلام والتعايش بالاستفادة من خطاب القبيلة في خطاب وسائل الإعلام.  

بعث الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني الدكتور عبدالرحمن عمر السقاف برقية عزاء ومواساة لأسرة العميد منير اليافعي، قائد اللواء الأول إسناد الذي استشهد في التفجيرات الإرهابية التي شهدتها العاصمة المؤقتة عدن أمس الخميس. وفي برقية العزاء التي بعثها الدكتور السقاف لوالد الشهيد قال: تلقينا بحزن عميق وأسى بالغ نبأ إستشهاد القائد منير محمود ابو اليمامه اليافعي قائد اللواء الاول اسناد بعمل إرهابي جبان، وإن  كل عبارات الحزن تقف عاجزة في التعبير عن فداحة الخسارة التي منينا بها جميعا وفي هذا الظرف العصيب الذي تمر به البلاد وفقدان احد القيادات العسكرية الفذة وأبطال تحرير عدن. وأضاف: وإننا اذ نشاطركم وأسرته  الالم الصادق بهذا المصاب الجلل نبتهل للقدير ان ينعم على روحه بالسلام ويسكنه الفردوس مع الشهداء والصديقين ويلهمنا جميعا الصبر والسلوان، إنا لله وإنا اليه راجعون.    

الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2019 14:20

الحرب الآثمة وسنوات الضياع..

 

نعيش في وطن مثخن بالحروب، وأخبار القتل والدمار لا تنفك من أن تؤذي مسامعنا كل دقيقة لتشوه ما تبقى في أرواحنا من جمال الحياة، وتشرد وبعد عن الأهل أفقدنا لذة الإبتسامة منذ شهور، بل سنوات، تبا لحياة كهذه.

إلى متى سنظل، نغفو على أحاديث القتال وسقوط عشرات القتلى والجرحى معظمهم من المدنيين برصاص وقذائف وصواريخ طرفي الحرب، وإلى متى سنظل نستيقظ على أصوات المدافع والإنفجارات وأخبار تتحدث عن مجازر دامية ارتكبها طرفي الحرب بحق مدنيين عزل بينهم نساء وأطفال، بينما كنا نسترق الوقت لأخذ الراحة والنوم للإبتعاد عن أحاديث الحرب ومصطلحات القتل.

حتى متى ستظل النساء والأمهات يخافين الخلود إلى النوم حتى لا يستيقظن على خبر بأن أخا أو أبا أو زوجا أو أبنا سقط قتيلا في معركة ما، أو مواجهات مسلحة في طرف المدينة أو وسطها، أو قتل بصاروخ سقط أطلق من منطقة مجهولة لا يعلم أحد مصدره، أو قتل بإنفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون، أو بتفجير انتحاري قام به متشدد يدعي التدين وهو ليس إلا مخدوع من تاجر حرب لا يعي أو يمت للدين بصلة، بل كل ما يعرفه ويتقن فهمه هو القتل والتلذذ بمشاهد الدماء وهي تراق وتنزف.

إلى متى ستظل الأرامل تبكي أزواجهن الذين سقطوا قتلى في معارك حرب عبثية أتت على كل مقدرات البلاد، بما فيها كسرة الخبز التي بات يشتهيها أكثر من 15 مليون نسمة نصف سكان اليمن دون ان يجدوا طريق سهلة للحصول عليها وضمان الحصول عليها كوجبة يومية واحدة على الأقل تقيهم هزيمة الجوع الذي لا يرحم.

حتى متى سيظل "فريد" _طفل تعز الذي صاح وهو يصارع الموت (لا تقبروناش) _ نموذجا لآلاف الأطفال يسقطون يوميا بين قتلى وجرحى أما بقذائف طرفي الحرب أو صواريخهم أو مئات الآلاف من الألغام المزروعة التي باتت أكثر الأشياء تزرع في أرض الوطن، أو أما برصاص مسلحين مجهولين يتجولون بأسلحتهم في مناطق سيطرتهم، ومتى طلعت في عقولهم كما يقال بالبلدي (تخديرة القات) أشهروا قطع السلاح التي يحملونها على أكتافهم وبدأوا بالإشتباكات فيما بينهم، لا لشيء سوى إثارة الفوضى وحصد الكثير من الضحايا الأبرياء.

حتى متى ستظل الأم تخاف ان ترسل طفلها إلى البقالة أو قرية مجاورة، من أن يدوس لغم أرضي زرع في الطريق أو في جنباتها، أو من ان يشعر بالتعب وهو في الطريق فيرى حجرة جميلة في الطريق ليست في الحقيقة سوى لغم مموهة مزروع في داخلها فيتخذ منها مقعدا للراحة فما تلبث أن تنفجر، وحتى متى سيظل المواطنون في اليمن يخافون من المشي في الطرقات العامة أو في مزارعهم خوفا من هذه الأرض المفخخة بالألغام التي تقدر بملايين الألغام مزروعة في كل شبر ومتر من تربة الوطن.

حتى متى ستظل عشرات الآلاف من الأسر النازحة بفعل الحرب مشردة في السهول والجبال تتخذ من خيام لا تقيها حرارة الصيف ولا برد الشتاء مسكنا لا ينفع في الحقيقة أن يتخذه الإنسان ماوئ لحياة آمنة، وحتى متى سيظل الطفل يحلم بالعودة إلى قريته أو مدينته ومدرسته تاركا خلفه حكايات بائسة من تلك المخيمات التي أجبرته الحرب على الحياة فيها.

ألم يئن الآوان بعد يا جبابرة الحرب، وتجارها من القول خلاص لقد أكتفينا حربا وأحترابا وقتلا ودمارا ودماءا وأيضا ثراءا وغناءا، حتى هنا يكفي ولتعودوا أيها المشردون والنازحون إلى منازلكم آمنين، فنحن أكتفينا وخزائن منازلنا وعماراتنا ومحلاتنا امتلأت ذهبا ونقودا، وأنتم أيها المقاتلون الأشقياء يامن ضحكنا عليكم بحربنا عودوا إلى منازلكم ولتكتفوا بما لديكم من سلاح وذخيرة فلتبيعونها وعيشوا بقيمتها أياما مع أسركم ومن ثم عودوا للشقاء مرة أخرى.

كشف تقرير صادر عن المنظمة الوطنية للإعلاميين اليمنيين (صدى)، اليوم السبت، عن 4364 حالة انتهاك ضد الصحفيين والحريات الإعلامية خلال العام 2018م.

وقالت المنظمة في تقريرها الصادر تحت عنوان "الإجهاز على الشهود" أن حالات الانتهاكات توزعت على ثلاث فئات تمثلت في الانتهاكات التي طالت الأفراد، والانتهاكات التي طالت المؤسسات والوسائل الإعلامية، والإنتهاكات الجماعية.

وبحسب تقرير المنظمة، جاءت الحالات الناجمة عن الانتهاكات الجماعية في مقدمة حالات الانتهاك بواقع 4050 حالة بنسبة 92.9%، تلاها 202 حالة طالت الأفراد (صحفيين وعاملين) بنسبة 4.6% في حين طالت الإنتهاكات 112 مؤسسة ووسيلة إعلامية بنسبة 2.5%.

وتوزعت حالات الانتهاك على 46 نوعاً، جاء في مقدمتها الانتهاكات التي طالات الأفراد بعدد 31 نوعاً بنسبة 67%، تلاها الانتهاكات التي طالت المؤسسات والوسائل بعدد 11 نوعاً بنسبة 24%، والإنتهاكات الجماعية بعدد 4 أنواع بنسبة 9%.

أما الجهات المسؤولة عن حالات الانتهاك خلال 2018م فتوزعت على سبع جهات رئيسية؛ جاء في مقدمتها جماعة المسلحين الحوثيين بمسؤوليتها عن 4288 حالة انتهاك بنسبة 98.2%؛ والحكومة الشرعية 40 حالة انتهاك بنسبة 0.9%، وجهات مجهولة 20 حالة بنسبة 0.5%، وتحالف دعم الشرعية 6 حالات بنسبة 0.13%، وارتكبت جهات إعلامية 6 حالات انتهاك بنسبة 0.13%.

جاء ذلك في حين رصد التقرير 3 حالات انتهاك بأثر رجعي بنسبة 0.06%، وتنظيم القاعدة بعدد 1 حالة بنسبة 0.02%. ومن حيث التوزيع الجغرافي فقد توزعت الإنتهاكات على 14 محافظة يمنية، في حين رصدت 5 حالات خارج اليمن، حيث جاءت العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين في مقدمة المحافظات، بواقع 4248 انتهاكاً بنسبة 97.3%، تلاها محافظة تعز بعدد 26 حالة بنسبة 0.6%، وعدن 23 حالة بنسبة 0.52%، والحديدة 22 حالة بنسبة 0.50%، وذمار 7 حالات انتهاك بنسبة 0.16%، ولحج 6 حالات بنسبة 0.13%.

ولفت بيان صادر عن المنظمة ان 18 صحفيا وعاملا في مجال الإعلام قضوا خلال العام 2018م، وأن 14 آخرون نجوا من الموت، البعض منهم عاش معاقا، فيما يقضي 27 صحفيا حياتهم في المعتقلات والسجون، معظمهم مضى عليهم أربع سنوات. وناشد البيان المنظمات الدولية ونشطاء حقوق الإنسان التدخل لإنقاذ 25 صحفيا في معتقلات المسلحين الانقلابيين 14 صحفيا منهم مضى عليهم أربع سنوات في المعتقلات جريمتهم الوحيدة أنهم صحفيون.

أقامت مؤسسة وثاق للتوجه المدني بمدينة مأرب، اليوم السبت، دورة توعية لأولياء أمور وأرباب أسر عن مخاطر تجنيد الأطفال والزج بهم في المعارك، إضافة إلى المسؤولية القانونية، وكيفية استمرار الدعم النفسي للأطفال المعاد تأهيلهم بعد عودتهم إلى منازلهم. وتناولت الدورة القوانين الدولية المجرمة لتجنيد الاطفال، إضافة إلى مسؤولية الآباء تجاه أطفالهم، والعمل من أجل تخليصهم من الآثار والصدمات النفسية التي تعرض لها الأطفال. وأبدى المشاركون من الآباء والأمهات امتنانهم للمشروع الذي عمل على إعادة تأهيل أطفالهم، نظراً للفرق الكبير وتحسن نفسياتهم عما كانوا عليه قبل التحاقهم بالبرنامج التأهيلي. وتنفذ مؤسسة وثاق للتوجه المدني الدورة الثانية من المرحلة التاسعة والعاشرة من مشروع إعادة تأهيل الأطفال المجندين والمتأثرين بالحرب في اليمن، الممول من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.
أحبطت القوات الحكومية، اليوم السبت، محاولة تسلل للمسلحين الانقلابيين جنوبي محافظة الحديدة، غربي البلاد. وقالت مصادر ميدانية لـ"الاشتراكي نت" ان معارك عنيفة دارت بين الطرفين في مديرية حيس. وبحسب ما ذكرت المصادر فإن المعارك اندلعت إثر محاولة تسلل للمسلحين الانقلابيين بإتجاه مواقع القوات الحكومية، شمالي المديرية. المصادر أفادت بأن القوات الحكومية أجبرت المسلحين الانقلابيين على التراجع والفرار. وأسفرت المواجهات عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف المسلحين الانقلابيين، علاوة على تدمير آليات قتالية.

قصفت مدفعية القوات الحكومية، اليوم الأربعاء، تحركات للمسلحين الانقلابيين في جبهة مريس، شمالي محافظة الضالع؛ جنوبي البلاد. واستهدف القصف - وفق ما نقل موقع "سبتمبر نت" - تعزيزات للانقلابيين، في منطقة ملزق، جنوبي جبهة مريس، كانت في طريقها مواقع تمركزها في الجبهة. وأسفر القصف عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الانقلابيين، علاوة على تدمير عدد من الآليات التابعة لها، بينها عربة BMB.

تمكنت القوات الحكومية بإسناد جوي من التحالف العربي، اليوم الأربعاء، من تحرير مواقع جديدة في مديرية كتاف، بمحافظة صعدة، شمالي البلاد. مصادر ميدانية أفادت "الاشتراكي نت" بأن معارك عنيفة دارت بين القوات الحكومية والمسلحين الانقلابيين في عدة مواقع بمديرية كتاف. وبحسب ما ذكرت المصاد فإن المعارك اندلعت إثر هجوم للقوات الحكومية على مواقع تمركز المسلحين الانقلابيين في المنطقة. وتمكنت القوات الحكومية خلال المعارك - طبقا لما أوردت المصادر - من تحرير جبل الشهداء، وتبة مسطح، ومواقع أخرى قريبة من وادي النخيل، في وادي الفرع بالمديرية ذاتها. بموازاة ذلك، شنت مقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية غارات جوية مكثفة على مواقع وتعزيزات للمسلحين الانقلابيين في مناطق مختلف بالمنطقة. وأسفرت المواجهات وغارات التحالف العربي عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف المسلحين الانقلابيين، فضلا عن تدمير كميات كبيرة من الأسلحة المختلفة.
قتل طفلان جراء انفجار مقذوف حربي من مخلفات المسلحين الانقلابيين، اليوم الأربعاء، غربي محافظة إب، وسط البلاد. ونقل موقع "سبتمبر نت" عن مصادر محلية إن الطفلين استشهدا بانفجار مقذوف الانقلابيين في إحدى قرى مديرية حزم العدين، بعد عثورهما على مقذوف حربي. وأوضحت المصادر أن الطفلين وجدا مقذوفا من مخلفات الانقلابيين في قرية وادي الفتيني، بمنطقة العقبة العليا، بعزلة الشعاور، وقاما باللعب بالمقذوف دون أن يدركا خطره عليهما. وذكرت المصادر أن الطفلين بشير عبده محمد سعيد المقبلي 10 سنوات وسلمان عبده محمد سعيد المقبلي 4 سنوات، انفجر بهما المقذوف جوار منزلهما وقتلا على الفور.

أحرزت القوات الحكومية في محافظة الجوف، شمالي شرق البلاد، اليوم الأربعاء، تقدما ميدانيا كبيرا خلال معارك عنيفة خاضتها مع المسلحين الانقلابيين شمالي المحافظة. وقالت مصادر ميدانية لـ"الاشتراكي نت" ان القوات الحكومية شنت هجوما عنيفا على مواقع متفرقة يتمركز فيها المسلحين الانقلابيين في منطقة عقبة تواثنه، بمديرية برط العنان. وبحسب ما أفادت المصادر فإن معارك عنيفة دارت بين الطرفين عقب الهجوم، تمكنت خلالها القوات الحكومية من السيطرة على عدة مواقع، وسط تراجع كبير للانقلابيين. ‏وأسفرت المعارك عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف المسلحين الانقلابيين، علاوة على تكبدهم خسائر فادحة في العتاد والمعدات القتالية.

استخدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حق النقض "الفيتو" ضد قرار للكونغرس، طالب بوقف الدعم الأمريكي للتحالف العسكري بقيادة السعودية في اليمن. وقال ترامب، في الرسالة التي أعلن فيها استخدام الفيتو، وفق ما أوردت "رويترز"، إنّ "هذا القرار محاولة غير ضرورية وخطيرة لإضعاف سلطاتي الدستورية، وهو ما يعرض للخطر أرواح مواطنين أمريكيين وجنودا شجعانا، في الوقت الحالي وفي المستقبل ". وشدد على "حماية أمن أكثر من 80 ألف أميركي يعيشون في بعض دول التحالف التي كانت عرضة لهجمات الحوثيين من اليمن". منوها الى أن القرار "يؤذي السياسة الخارجية للولايات المتحدة وعلاقاتنا الثنائية". وفي تبريره لاستخدامه حق الفيتو، قال ترامب في إن "هذا القرار يشكل محاولة غير ضرورية وخطيرة لإضعاف سلطاتي الدستورية، ويعرض حياة المواطنين الأمريكيين والجنود الشجعان للخطر سواء اليوم أم في المستقبل". وشدد ترامب على أن الدعم الأمريكي للتحالف في اليمن ضروري لأسباب عدة، أولها وأهمها، كما قال، "حماية أمن أكثر من 80 ألف أمريكي يعيشون في بعض دول التحالف التي كانت عرضة لهجمات الحوثيين من اليمن". واعتبر الرئيس أيضا، في تبريراته لاستخدام حق الفيتو، أن قرار الكونغرس وقف الدعم للتحالف العربي في اليمن، الذي تقوده السعودية، "يؤذي السياسة الخارجية للولايات المتحدة" و"علاقاتنا الثنائية". ويعتبر هذا الفيتو هو الثاني لترامب، إذ سبق أن نقض قرارا للكونغرس يهدف إلى إلغاء حالة الطوارئ الوطنية، التي أعلنها من أجل تأمين المزيد من التمويل للجدار الذي يريد أن يبنيه بين الولايات المتحدة والمكسيك. كما أضاف أن قرار الكونغرس "يؤثر سلبا على جهودنا المستمرة لمنع الإصابات بين المدنيين، ومنع انتشار التنظيمات الإرهابية مثل القاعدة في شبه جزيرة العرب وتنظيم الدولة الإسلامية، ويشجع نشاطات إيران الخبيثة في اليمن". قرار الكونغرس كان بمثابة تقريع لترامب من قبل الديمقراطيين والجمهوريين وخطوة تاريخية، تنتقص من صلاحيات الرئيس في اتخاذ قرارات الحرب، وهو ما رفضه الرئيس الأمريكي في البيان الذي أعلن فيه عن استخدام "الفيتو". وأقرّ مجلس النواب مشروع القرار، في إبريل/نيسان، بينما أقرّه مجلس الشيوخ في مارس/آذار الماضي، في أول مرة يقرّ فيها مجلسا الكونغرس مشروع قانون بشأن صلاحيات الحرب، والذي يقيّد قدرة الرئيس على إرسال قوات للمشاركة في عمليات. ولم يكن تصويت مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، بأغلبية 247 صوتاً مقابل 175، ولا تصويت مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون، بأغلبية 54 صوتاً مقابل 46، كافياً لإبطال الفيتو الذي يحتاج إلى أغلبية الثلثين في المجلسين. ويقول مؤيّدو التشريع إنّ حملة القصف التي يشنّها التحالف بقيادة السعودية في اليمن، فاقمت الأزمة الإنسانية، وينتقدون الرياض بشدة بسبب مقتل مدنيين. وقالوا إنّ المشاركة الأميركية في اليمن، تنتهك الإلزام الدستوري بأنّ الكونغرس، وليس الرئيس، هو من يقرر متى تخوض البلاد الحرب. ويقول الديمقراطيون إنّ الانخراط في الحرب اليمنية من خلال المعلومات الاستخبارية والدعم اللوجستي وبيع الأسلحة وتزويد الطائرات بالوقود في الجو، الذي تم وقفه سابقاً، هو عمل غير دستوري من دون موافقة الكونغرس. مشروع القانون الذي يدعو إلى إنهاء الدور الأميركي في الحرب اليمنية، قدّمه في 30 يناير/ كانون الثاني الماضي، إلى مجلس الشيوخ، النواب: بيرني ساندرز، ومايك لي، وكريس ميرفي، بينما قدّمه إلى مجلس النواب، كل من: رو خانا، ومارك بوكان، وبراميلا جايابال. واعتبر مشروع القانون الحكومة السعودية "نظاماً استبدادياً ذا سياسة عسكرية خطيرة، ومدمرة، وغير مسؤولة". وتعليقاً على فيتو ترامب، قال ساندرز، في تغريدة على "تويتر"، الثلاثاء، إنّ " الشعب اليمني يحتاج بشدة إلى المساعدة الإنسانية، وليس إلى مزيد من القنابل". وأضاف "شعرت بخيبة أمل، لكنني لست مندهشاً من أنّ ترامب رفض القرار الثنائي للحزبين الجمهوري والديمقراطي، لإنهاء تورط الولايات المتحدة في الحرب المروعة في اليمن". من جهته، قال النائب رو خانا، أحد الذين قدّموا مشروع القرار لمجلس النواب، إنّ "الفيتو من رئيس انتخب على أساس وعد بوضع حد لحروبنا التي لا تنتهي، يعد فرصة ضائعة مؤلمة". وأضاف، في منشور على "فيسبوك"، أنّ مشروع القرار "يرسل إشارة واضحة للسعوديين بأنّ عليهم رفع الحصار والسماح بالمساعدات الإنسانية في اليمن، إذا كانوا مهتمين بعلاقتهم بالكونغرس". وصف النائب كريس مورفي، أحد الذين قدّموا مشروع القرار إلى مجلس الشيوخ، فيتو ترامب بأنّه "خطأ كبير"، مشيراً إلى أنّ الجمهوريين والديمقراطيين، أجمعوا على إرسال رسالة واضحة مفادها بأنّ الولايات المتحدة يجب ألا تكون متورطة في الحرب على اليمن"، مشدداً على أنّه سيواصل العمل لتأكيد سلطة الكونغرس في مسائل الحرب. وقال مورفي في تغريدة على "تويتر"، إنّ "أميركا لا تستند إلى شيء، إذ تشارك طواعية في ذبح المدنيين"، واصفاً فيتو الرئيس الأميركي بأنّه "واحد من أحلك أيام رئاسة ترامب". وفي المواقف، قالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، إنّ "الصراع في اليمن هو أزمة إنسانية مروعة تتحدى ضمير العالم بأسره. ومع ذلك، اختار ترامب بسخرية، مخالفة تصويت ثنائي لمجلسي الكونغرس، وإدامة مشاركة أميركا المخزية في هذه الأزمة المفجعة". وأضافت بيلوسي، في تغريدات على "تويتر"، "هذا الصراع يجب أن يتوقف الآن. إنّ مجلس النواب يدعو الرئيس إلى تقديم السلام على السياسة، والعمل معنا للتوصل إلى حل دائم لإنهاء هذه الأزمة وإنقاذ الأرواح". من جانبها أشادت الإمارات التي تشارك في التحالف بقرار ترامب مؤكدة أنه "يأتي في الوقت المناسب والاستراتيجي". وكتب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش في تغريدة على حسابه على تويتر باللغة الإنكليزية إن "تأكيد الرئيس ترامب على دعمه للتحالف العربي في اليمن إشارة إيجابية". وأضاف أن "التحالف يواصل العمل من دون انقطاع لدعم السلام" مؤكدا أن "التزام التحالف بالأبعاد الإنسانية والسياسية تجاه أزمة اليمن لا يتزعزع". وأسفرت الحرب المستمرة منذ أكثر من أربع سنوات في اليمن، عن مقتل عشرات الآلاف، وتسببت فيما تصفها الأمم المتحدة "بأسوأ أزمة إنسانية" في العالم.
تستمر مساعي المسلحين الانقلابيين منذ ثلاثة أسابيع لتنفيذ زحوفات هجومية في جبهة الأقروض، بمديرية المسراخ، في الجزء الأوسط من محافظة تعز، والتي يمر فيها منفذ خدير، مستغلةً تغليب أفراد القوات الحكومية من اللواء 35 مدرع المرابطين في الجبهة، للجانب الأنساني بعد فترة من الهدوء النسبي. وضمن ضربات عسكرية مدروسة وجهها مقاتلو اللواء 35 مدرع مع بدء هجوم العدو، بتراجع تكتيكي لإعادة التموضع، والهجوم العكسي المباغت، استعاد جنود القوات الحكومية مسنودة بصقور الأقروض، كافة المواقع التي حاول العدو السيطرة عليها مسخرا اليها حشوده وقودا لحربه.  ويحكم أفراد اللواء 35 مدرع السيطرة الهجومية والدفاعية في الخلل، وجبل الرضعة، ومواقع الهوبين والشقاق المحاددة لدمنة خدير والتابعة لعزلة الأقروض شرقي المسراخ. ويسعى المسلحين الانقلابيين، من خلال هجومهم الانتحاري، إلى إرباك الجبهة الداخلية والحاضنة الشعبية في جغرافية اللواء 35 مدرع، برز هذا عند احباط اللواء شحنه المهربه، ما كشف حجم مؤمرته الإجرامية التي لا تطمح بالعودة إلى المسراخ أكثر من أشغال قيادات اللواء عن تتبع أطنان من المواد الأولية لاعداد المتفجرات المحلية وأسلحة المقذوفات والذخائر. وتزامن هجوم الانقلابيين مع إحباط عمليات تهريب الأسلحة عبر الطرق المختلفة الواصلة إلى المناطق الخاضعة لسيطرتهم في دمنة خدير والحوبان، وهي طرق فرعية يقوم اللواء 35 مدرع بالالتزام باتفاقيات جنيف الأربع وفتح ممرات انسانية. ولا ينتهي الانتشار الأمني لشرطة اللواء 35 مدرع عند تأمين محيط خطوط التماس، وتتولى نقاطه الأمنية في المواسط والصلو والشمائتين وسامع ومن حيفان إلى الاقروض في تسهيل انتقال المواطنين وفي الحد نفسه تعقب شاحنات التهريب والخلايا الإرهابية التي تنتقل بين المدنيين وتتخذهم دروع بشرية. والأسبوع الماضي كشف أفراد اللواء عمليتين لتهريب الأسلحة في زمن قياسي يقدر بـ 48 ساعة، حدث هذا مع قطع العناصر الانقلابية لطريق المسراخ - خدير وزراعة حقول الألغام وإرسال مجموعات عناصره لتعزيز صفوفه المنهارة جراء الكثافة النارية لحماة الوطن وتعز من الوحدات النوعية للواء. واحبطت قوات اللواء 35 مدرع مخططات الانقلابيين من خلال السيطرة على المسراخ وتواصل المعارك لإعادة فتح شريان المدينة الوحيد، وتطهير آلاف الألغام والعبوات. وتسبب هجوم العناصر الانقلابية وزراعتها لعشرات الألغام في إجبار المواطنين على المرور بطريق وعرة وأطول عبر الخضراء - سامع. وفي الوقت الذي يواجه فيه اللواء 35 مدرع حرباً على أرض الواقع على أكثر من جبهة، تتزايد حملات التحريض الممنهجة في بعض المواقع الإعلامية وتحريف الحقائق، مدعمه بضعفاء النفوس ممن يحاولون جر أبطال اللواء إلى حسابات ضيقة لا تخدم مصالح الوطن ومعركة تحرير تعز. ومع دحر أفراد اللواء ٣٥ مدرع في جبهة الاقروض في الاسابيع الماضية العناصر الانقلابية من المناطق التي حاولت التقدم والسيطرة عليها وتلقينها ضربات موجعة وخسائر فادحة في الأرواح والمعدات، وجدت العناصر الانقلابية أنها غير قادرة على المواجهة الميدانية، لتقوم بشن حرب إعلامية بمساعدة بعض الوسائل الإعلامية المحسوبة على الشرعية والمقاومة، للأسف الشديد. وعملت هذه الوسائل الإعلامية على ترويج إشاعات واتهامات كاذبة تحمل اللواء ٣٥ مدرع قطع خط الاقروض، بهدف تشويه اللواء عند أبناء تعز، وإدخاله في صراعات وحسابات سياسية وداخلية تشغله عن هدفه الأساسي المتمثل بتحرير المحافظة، حسب ما أفادت مصادر في اللواء. واعتبرت المصادر تحميل اللواء ٣٥مدرع قطع خط الأقروض، في مواقع إعلامية محسوبة على الشرعية ومناصرة للجيش والمقاومة، بالتزامن مع اتهامات العناصر الانقلابية، يستهدف الحسابات الوطنية المنحازة للوطن الذي اتبعتها ومازالت قيادة اللواء منذ بداية معركة تحرير تعز، وتاليب الحاضنة الاجتماعية ضده، بالاضافة الى استغلال العناصر الانقلابية هذا الاتهام من محسوبين على الشرعية بنفي الاتهام عنها بقطع الطرق الرئيسية وحصار المدينة وتعريض المدنيين والأطفال والنساء للخطر  والمعاناة واضرار مادية ومعنوية التي كانت تحملها المنظمات الدولية والانسانية والحقوقية. وحسب ما افادت المصادر فان العناصر الانقلابية لم تكتفي بالحرب الاعلامية ضد اللواء إذ قامت بالضرب العشوائي على منازل المواطنين  وزرع الألغام والعبوات الناسفة في قرى الأقروض والطرق الرئيسية ومزارع المواطنين  مما تسبب بقطع طريق الاقروض امام المواطنين. الرائد نادر العيسائي، ركن هندسة اللواء ٣٥ مدرع، في تصريح للمركز الاعلامي للواء قال: ان الفرق الهندسية وبناء على توجيهات قائد اللواء العميد الركن عدنان الحمادي، تقوم بمهامها الوطنية والانسانية في منطقة الاقروض من خلال عملية مسح وتصفية الاراضي من الألغام والعبوات الناسفة التي خلفتها العناصر الانقلابية في الطرقات العامة ومزارع المواطنين والذي تسبب في قطع خط الاقروض، وسقوط العديد من الضحايا والخسائر بين المواطنين. وبحسب العيسائي فقد قامت الفرق الهندسية من قوات اللواء بتفجير المئات من الألغام والعبوات الناسفة التي نزعتها من المناطق والقرى التي كانت العناصر الانقلابية تسللت اليها، كواجب انساني وطني حتى لا تعرض المواطنين للخطر، وايضا ايمانا والتزاما من قيادة اللواء بالاتفاقيات الدولية التي تحرم استخدام الالغام والعبوات الناسفة. وحمل العيسائي العناصر الانقلابية مسؤولية قطع خط الاقروض أمام المواطنين كونها قامت بزرع  المناطق والطريق الرئيسي التي مازالت تحت سيطرتها بالالغام والعبوات الناسفة، متعمدة من ذلك الى حصار المدينة ومعاقبة المواطنين وزيادة معاناتهم.
تحيي الأمانة العامة للحزب الاشتراكي اليمني أربعينية فقيد الحزب والوطن المناضل علي صالح عباد (مقبل) الأمين العام الأسبق للحزب الاشتراكي اليمني يوم غدا الخميس  بالعاصمة صنعاء. ستقام الفعالية في الساعة التاسعة من صباح غدا الخميس 18 ابريل 2019م في المقر الرئيسي للحزب الاشتراكي اليمني الواقع في حي الصافية خلف وزارة المالية والدعوة عامة.
تمكنت القوات الحكومية في محافظة الحديدة، غربي البلاد، مساء الثلاثاء ،من إسقاط طائرة مسيرة تابعة للمسلحين الانقلابيين جنوبي المحافظة. وتمكنت القوات الحكومية، وفق ما أفادت مصادر ميدانية "الاشتراكي نت" من إسقاط طائرة استطلاعية للانقلابيين فوق سماء مديرية التحيتا.   وبحسب ما ذكرت المصادر فإن القوات الحكومية أحبطت بإسقاطها للطائرة المسيرة، محاولة للانقلابيين برصد مواقع وتمركز القوات الحكومية في المديرية.  
دارت معارك عنيفة خلال الساعات الماضية بين القوات الحكومية والمسلحين الانقلابيين في مناطق عدة بجبهة العود، الواقعة شرقي محافظة إب، وسط البلاد، وشمالي محافظة الضالع، الواقعة جنوبي البلاد. مصادر ميدانية أفادت "الاشتراكي نت" بأن معارك عنيفة تجددت بين الطرفين في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء، واستمرت حتى الساعات الأولى من صباح اليوم، في جبل ستر، بجبهة العود. المصادر ذكرت بأن المعارك اندلعت عقب هجوم عنيف على مواقع القوات الحكومية بجبل ستر، شنها المسلحين الانقلابيين من جهة شعب المريسي، على موقع المشراق وعلى مرتفعات بيت الصارم. وبحسب ما أوردت المصادر فإن القوات الحكومية تمكنت خلال المعارك من التصدي للانقلابيين، وأجبرتهم على التراجع والفرار. وأكدت المصادر بأن المعارك استخدم فيها الطرفين مختلف الأسلحة المتوسطة والثقيلة، مضيفة ان المعارك أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف المسلحين الانقلابيين. وفي جبهة حمك، دارت معارك عنيفة بين الطرفين، تمكنت خلالها القوات الحكومية من السيطرة الكاملة على منطقة قطاع منخلة. ووفق ما تحدثت مصادر متطابقة فإن القوات الحكومية أحكمت سيطرتها على قطاع منخلة بالكامل، وسط فرار جماعي للمسلحين الانقلابيين.  وتمكنت القوات الحكومية في المعارك من أسر قائد الانقلابيين المدعو يوسف يحيى الشامي (المكنى أبو همدان) و4 من مرافقيه، في حين أسفرت المواجهات عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوفهم.
قتل وأصيب العشرات من عناصر المسلحين الانقلابيين في محافظة البيضاء، وسط البلاد، في كمين محكم نفذه مسلحو القبائل الموالون للحكومة الشرعية في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين. مصادر ميدانية أفادت "الاشتراكي نت" بأن مسلحين قبليين نفذوا كمين محكم استهدف تجمعا للانقلابيين أثناء محاولتهم التسلل إلى المواقع المطلة على منطقة الحيكل، بالقرب من جبل حلموس الإستراتيجي، بمديرية ذي ناعم. وبحسب ما ذكرت المصادر فإن القبائل تمكنت من إجبار المسلحين الانقلابيين على التراجع والفرار. وأسفرت المواجهات عن مقتل وإصابة العشرات من عناصر المسلحين الانقلابيين بينهم قيادات ميدانية، علاوة على تدمير آليات ومعدات قتالية وكمية من الأسلحة والذخائر المختلفة.
قتل وأصيب خمسة أطفال، اليوم الاثنين، بانفجار لغم أرضي من مخلفات المسلحين الانقلابيين في محافظة الجوف، شمالي شرق البلاد. وقالت مصادر محلية ان لغم أرضي من مخلفات الانقلابيين في الطريق العام بأطراف مدينة الحزم، عاصمة المحافظة، انفجر بسيارة أحد المواطنين. وبحسب ما أفادت المصادر "الاشتراكي نت" فإن اللغم انفجر بسيارة المواطن علي مبخوت، أثناء عودته إلى مخيم النازحين شرقي المدينة. المصادر ذكرت أن الانفجار أدى إلى مقتل طفلين كانوا على متن السيارة وإصابة ثلاثة آخرين بجروح بليغة.
دارت مواجهات عنيفة بين القوات الحكومية والمسلحين الانقلابيين خلال الساعات الماضية في عدة جبهات قتالية جنوبي محافظة تعز، جنوبي البلاد. وقالت مصادر ميدانية لـ"الاشتراكي نت" ان معارك عنيفة دارت بين الطرفين في عدة جبهات قتالية جنوبي مديرية حيفان. وبحسب ما ذكرت المصادر فإن المعارك اندلعت إثر هجوم للقوات الحكومية على مواقع للمسلحين الانقلابيين في جبال ذيبان، والمنظرة، المطلان على سوق منطقة الخزجة. وأسفرت المواجهات عن مقتل وإصابة عدد من عناصر المسلحين الانقلابيين. إلى ذلك، قتل أربعة من العناصر الانقلابية بقصف مدفعي للقوات الحكومية استهدف طقم قتاليا في مفرق شرعب، غربي المدينة، أسفر أيضا عن تدمير الطقم بشكل كامل.
احيت منظمة الحزب الاشتراكي اليمني بمديرية الشمايتين، في محافظة تعز، أربعينية الفقيد المناضل علي صالح عباد "مقبل" الأمين العام الأسبق للحزب الاشتراكي اليمني.  وفي الأربعينية التي حضرها جمع غفير من المواطنين وأعضاء الحزب الاشتراكي اليمني، قال سكرتير أول منظمة الحزب بمحافظة تعز، الرفيق عبدالحكيم شرف، في كلمة ألقاها: اننا اليوم نحيي أربعينية مناضل استثنائي وقائد نادر، ومناضل اعترك الحياة والنضال الشاق على مدى 60 عاما، ضرب فيها أروع الأمثلة في الصبر والصمود والتحدي ومواجهه الظلم. ولفت في كلمته إلى ان مقبل كان متحلي بالتسامح والتمسك بالقيم والمبادئ النبيلة وأرسى مداميك مدرسة في السياسة والنضال، وعلم وآلهم الأجيال معاني الوطنية والحرية والتضحية من أجل الشعب والوطن. وقال شرف: أمن مقبل بالشعب وخاض نضالا مريرا ودوؤبا طوال عقود من الزمن، ولم يسعى إلى بناء مجد خاص به أو بحث عن نجومية أو توسل الأضواء أو فكر لمجرد تفكير في ان يسترضي السلطة، أو يحصل على مكسب رغم كل المغربات، مضيفا أن الفقيد "أعد للسياسة مضمونها المبدئي في مرحلة شهدت حالة انحطاط وسقوط للقيم وللمعاني الكبرى". وبين شرف، ان خمس سنوات مرت من الحرب ومازال المواطن يكتوي بنار هذه الحرب ورغم هذه التضحيات لاتزال النخب تغرق في عماها وكأن الحرب غير كافية لتوقضها لكي تقوم بدورها. وأكد ان الوضع القائم في تعز لا يسر أحد، فالصراعات البينية ببن القوى المنضوية في إطار الشرعية وصلت إلى مستوى خطير، ولا يزال البعض يعاني من المراهقه السياسية ويظن ان تأجيج الناس وإخراج الحشد والحشد المضاد هو الوسيلة المثلى لاثبات وجوده. وقال شرف: اننا في الحزب الاشتراكي اليمني نرفض رفضا قاطعا حالة التأزيم، وندعوا جميع الأطراف إلى حل الخلافات عبر الحوار الديمقراطي، مؤكدا الموقف الثابت للحزب الاشتراكي اليمني الذي يؤكد انه لن يكون طرفا في أي صراع بيني في إطار الشرعية، لافتا إلى أن الحزب سيعمل على احتواء الصراعات والخلافات وحلها عبر الاحتكام والتوافق السياسي الوطني. وتابع: نحن بحاجة ماسة إلى ممارسة سياسة رشيده وعقلانية وروح وطنية، داعيا الجميع إلى إجراء عملية تصحيح شاملة في المؤسسات العسكرية والمدنية من الأعلى إلى الأدنى ومن الأدنى إلى الأعلى. من جانبه ألقى سكرتير أول الدائرة 60، خليل قاسم محمد سعيد كلمة المنظمة في مديرية الشمايتين، قال فيها لقد رحل مقبل في زمن حالك السواد يعاني الوطن فيه من حرب طال أمدها واستطارت شرورها وتوسعت بشاعتها وانحدرت فيها الأخلاق وغابت فيها القيم. واستعرض في كلمته حياة المناضل علي صالح عباد، منذ ولادته في العام 1942م في قرية الدرجاج، بمحافظة أبين، من أسرة ميسورة الحال، مرورا بانخراطه في العمل السياسي في وقت مبكر من حياته ومشاركته بفاعلية في الفعاليات والتحولات السياسية، مؤكدا تميزه تميز الشخصيات والرموز السياسية والقيادات الاستثنائية التي استطاعت ان تحافظ على انسجام وتناسق خلاق، لافتا إلى أنه استطاع الفصل  بين الموقف الذاتي والموضوعي. واستعرضت كلمة المرأه التي ألقتها ميسون الكوري، مرحلة نضال الرفيق علي صالح عباد، مشيرة إلى ان الرفيق مقبل ناضل من أجل قضايا المرأة، معتبرا ان المرأة هي الوطن، وبدون تحرير المرأة لن تكون هناك ثورة.  وذكرت ان المقياس الحقيقي لتطور الشعوب هو من خلال التشريعات ومدى منح المرأة حقوقها ومدى مشاركتها في الحياة السياسية والعملية. وفي فعالية التأبين ألقيت عدد من الكلمات منها كلمة زملاء الفقيد ألقاها الرفيق محمد السامعي، إضافة إلى كلمة لتحالف القوى السياسية بالمديرية ألقاها ياسر السقاف، وكلمة عن القطاع الطلابي للتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري ألقاها عبدالسلام الاكحلي، وكلمة للتجمع اليمني للإصلاح ألقاها بشير العزعزي، تطرقت في مجملها إلى ان الفقيد مقبل يعد أحد أبرز الهامات الوطنية من خلال تأريخه النضالي، مؤكدة ان الفقيد يعد مدرسة فكرية رائدة تعكس رؤية الحزب الاشتراكي اليمني وطموحاته. وأكدت الكلمات في محتواها ان مقبل ينتمي إلى جيل الكبار فكرا وممارسة ومتحررا بإرادته وقراره، وشجاعا بمواقفة، وهو من أهم وأبرز القيادات التي مرت على الحزب الاشتراكي اليمني، مؤكدة ان مواقف الفقيد جسدت نزاهة الرجل وخارطة طريق سياسية للجميع عكست روحا وطنية.
تجددت المواجهات العنيفة بين القوات الحكومية والمسلحين الانقلابيين في عديد جبهات ميدانية بمدينة الحديدة، غربي البلاد، اليوم الجمعة، بالتزامن مع قصف الانقلابيين مقر الفريق الحكومي في لجنة التنسيق الأممية. وقالت مصادر متطابقة ان مواجهات عنيفة تجددت بين الطرفين في عدة مواقع في الجبهة الجنوبية للمدينة. وتزامنت المواجهات في الجبهة الجنوبية مع مواجهات أخرى بين الجانبين شرقي المدينة، تزامنت مع قصفا متبادلا بين الطرفين بكافة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة. وأسفرت المواجهات والقصف المتبادل عن سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف الطرفين غالبيتهم من المسلحين الانقلابيين. بموازاة ذلك، قصف المسلحين الانقلابيين مساء اليوم الجمعة، مقر الفريق الحكومي في لجنة التنسيق الأممية بصاروخ كاتيوشا. ووفق ما ذكرت المصادر فإن العناصر الانقلابية من مواقع تمركزها في منطقة الجاح، بمديرية بيت الفقيه، استهدفت بصاروخ كاتيوشا مقر فريق الحكومة للجنة تنسيق إعادة الإنتشار في المناطق المحررة شرقي المدينة. المصادر أكدت ان القصف الصاروخي على مقر فريق اللجنة الحكومية لم يسفر عن وقوع أي إصابات.
طال قصف عشوائي شنه المسلحون الانقلابيون، اليوم الجمعة، منازل المواطنين شمالي محافظة الضالع، جنوبي البلاد. ونقل موقع "سبتمبر نت" الناطق باسم القوات الحكومية عن مصادر محلية أن العناصر الانقلابية المتمركزة في منطقة يعيس، استهدفت بقذائف الهاون، والأسلحة الرشاشة منازل المواطنين، في قرية بيت جعوال، بمنطقة مريس. وأسفر القصف - وفق ما أكد - عن اصابة مواطنين، بينهم الطفلة رندا علي مثنى ( 10 أعوام)، التي اصيبت بجروح بليغة. وأوضحت المصادر أن الطفلة كانت تقوم بتعبئة الماء من خزانات المياه في المنطقة، لحظة اصابتها.
قصفت بارجات قوات التحالف العربي المتمركزة في سواحل البحر الأحمر، في ساعات متأخرة من مساء أمس الخميس، مواقع عسكرية للمسلحين الانقلابيين في محافظة حجة، شمالي غرب البلاد. وقصفت بارجات التحالف العربي - وفق ما نقل موقع "سبتمبر نت" - أهداف وثكنات عسكرية للانقلابيين  في منطقة "المحاترة" شرقي مديرية عبس. وتركز القصف - وفق ما ذكر الموقع الناطق باسم القوات الحكومية - على أحد المعسكرات التدريبية للانقلابيين شرقي المديرية، وثكنات أخرى في المنطقة ذاتها. وأسفر القصف الصاروخي عن مصرع وجرح العشرات من عناصر المسلحين الانقلابيين، بالإضافة إلى تدمير ثكنات، بما فيها من أسلحة مختلفة وذخائر.
واصل المسلحون الانقلابيون، اليوم الأربعاء، قصف الاحياء الأهلة بالسكان في محافظة الحديدة، غربي البلاد، بالتزامن مع قصف مماثل على مواقع القوات الحكومية. وبحسب موقع "سبتمبر نت" الناطق باسم القوات الحكومية فإن الانقلابيين واصلوا في تصعيدهم وخرقهم للهدنة الإنسانية، في الحديدة، بقصفهم المكثف لمواقع القوات الحكومية، وأخرى لتجمعات مدنية في المحافظة الساحلية. واستهدف المسلحين الانقلابيين - بحسب ما ذكر الموقع - بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة مواقع متفرقة للقوات الحكومية في مديرية حيس، جنوبي المحافظة. واستخدم الانقلابيين في الاستهداف سلاح 12.7 وسلاح 14.5 بشكل مكثف، بالإضافة إلى استخدام مدفعية الهاوزر. كما قصف الانقلابيون في غضون ذلك منازل المدنيين والأحياء السكنية في المديرية ذاتها في الساعات الأولى من صباح اليوم. وتسبب القصف في إحداث أضرار كبيرة في منازل المدنيين، بالإضافة إلى بث الرعب والهلع في أوساطهم، من النساء والأطفال.
أصيب مواطن برصاص قناصة المسلحين الانقلابيين، اليوم الأربعاء، في ريف مدينة تعز، جنوبي البلاد. وقالت مصادر محلية لـ"الاشتراكي نت" ان مواطن أصيب إصابة بالغة برصاص قناصة الانقلابيين في منطقة الاقروض، جنوبي شرق المحافظة. وبحسب المصادر فإن المواطن عبدالله العباسي أصيب برصاصة المسلحين الانقلابيين في منطقة الخلل. وذكرت المصادر أنه تم إسعاف المواطن العباسي إلى أحد مستشفيات المدينة لتلقي العلاج نتيجة إصابته البالغة التي تعرض لها.
عاودت مقاتلات التحالف العربي، اليوم الأربعاء، غاراتها الجوية مستهدفة تجمعات ومواقع للمسلحين الانقلابيين في محافظة حجة، شمالي غرب البلاد. وقالت مصادر محلية لـ"الاشتراكي نت" ان مقاتلات التحالف العربي شنت خمس غارات استهدفت آليات وتجمعات للانقلابيين في مديرية عبس. وبحسب ما أفادت المصادر فإن الغارات أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المسلحين الانقلابيين، علاوة على تدمير آليتين قتاليتين وكمية كبيرة من الأسلحة المختلفة. وتواصل مقاتلات التحالف العربي غاراتها الجوية بشكل مكثف على مواقع الانقلابيين بالتزامن مع تقدم مستمر للقوات الحكومية في جبهات حدودية مختلفة بالمحافظة.

واصل المسلحون الانقلابيون في محافظة الحديدة، غربي البلاد، اليوم الاثنين، قصف الأحياء السكنية والمناطق الأهلة بالسكان في أطراف المدينة، بالمدفعية الثقيلة والقذائف الصاروخية.

مصادر محلية في مدينة الحديدة، أفادت "الاشتراكي نت" بأن المسلحين الانقلابيين شنوا قصفا مكثفا بالمدفعية الثقيلة والقذائف الصاروخية مستهدفين الأحياء السكنية في مديرية الحوك، وسط المدينة.

وتركز قصف المسلحين الانقلابيين على حي غليل السكني، بعد رفض الأهالي تجنيد أبنائهم للقتال في صفوفهم. وفقا لما قال وضاح الدبيش، الناطق الرسمي باسم قوات عمليات تحرير الساحل الغربي. في تصريحات صحفية له.

وأكدت المصادر سقوط عشرات القذائف الصاروخية وقذائف الهاون عيار 120 على منازل المواطنين في حي غليل، تسببت بحدوث إصابات بليغة في أوساط المدنيين أغلبهم من النساء والأطفال.

إلى ذلك، تمكنت القوات الحكومية المتمركزة جنوبي مدينة الحديدة، من تفكيك عبوات ناسفة زرعها المسلحون الانقلابيون قبل فرارهم في مزارع المواطنين والأحياء السكنية، بمديرية الدريهمي.

على الصعيد الميداني، واصل الانقلابيون استهدافهم مواقع القوات الحكومية بمختلف أنواع الاسلحة، في مديرية الدريهمي، بالتزامن مع استهدافهم مواقع للقوات الحكومية بالأسلحة الرشاشة، شرقي المدينة.

وشنت الانقلابيون قصفا مماثلا، على مواقع متفرقة للقوات الحكومية، في مديرية حيس، ومنطقة الجبلية، في مديرية التحيتا.

تتواصل المعارك العنيفة بين القوات الحكومية مسنودة بمقاتلات التحالف العربي من جهة وبين المسلحين الانقلابيين من جهة أخرى شرقي العاصمة صنعاء، اليوم الاثنين. وقالت مصادر ميدانية لـ"الاشتراكي نت" أن معارك عنيفة تواصلت خلال 24 الساعة الماضية بين الطرفين في عدة جبهات قتالية في مديرية نهم. وبحسب ما أكدت المصادر فإن المعارك تزامنت مع قصف مدفعي وصاروخي متبادل بين الجانبين. وتمكنت القوات الحكومية في معارك عنيفة خضتها مع الانقلابيين خلال الساعات الماضية في عدة محاور بالمديرية من تحرير عدد من المواقع والتباب. وفي الأثناء تتواصل المعارك الضارية بين الطرفين وسط تقدم ميداني متواصل وكبير للقوات الحكومية باتجاه منطقة المدفون. الجدير بالذكر ان القوات الحكومية تمكنت خلال اليومين الماضيين من أحكام سيطرتها على جبل الغنيمي، والتباب المحيطة به في ميسرة سلسلة جبال البياض الاستراتيجية في المديرية. وتتزامن المعارك مع غارات جوية مكثفة استهدفت تحركات وتعزيزات للمسلحين الانقلابيين إلى مناطق المواجهات في مفرق قطبين، ومنطقة الرمادة، وجبل المش. وأسفرت المعارك وغارات التحالف العربي عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف المسلحين الانقلابيين، علاوة على تدمير كميات كبيرة من الأسلحة المختلفة.

نفذت مؤسسة وثاق للتوجه المدني اليوم السبت رحلة ترفيهية إلى حديقة مأرب العامة لأطفال الدورة الثانية من المرحلة التاسعة والعاشرة من مشروع إعادة تأهيل الأطفال المجندين والمتأثرين بالحرب في اليمن، الذي يموله مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

واستهدفت الرحلة 27 طفلاً مجنداً ومتأثراً أبدوا سعادتهم ببرنامج الرحلة الذي هدف إلى قضاء جو من المرح، إضافة إلى كسر حاجز الخوف وانطلاقهم في عملية تأهيلهم النفسي والاجتماعي والتعليمي.

وقالت إدارة المشروع إن الرحلة هي الخروج الأول لأطفال الدورة والذي يعمل على تعزيز الإيجابية لديهم وتغيير نفسياتهم حتى يعودوا إلى حياتهم السابقة قبل تأثرهم بالحرب والتجنيد القسري.

ويذكر أن المؤسسة تنفذ مشروع إعادة تأهيل الأطفال المجندين والمتأثرين بالحرب في مرحلته التاسعة والعاشرة التي تستهدف إعادة تأهيل 80 طفلاً مجنداً ومتأثراً بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

أعلن مشروع "مسام" لنزع الألغام في اليمن، الممول من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أكثر من 1200 لغم أرضي زرعها المسلحون الانقلابيون في عدة محافظات يمنية. وأوضح المركز أنه نزع خلال الأسبوع الرابع من شهر مارس المنصرم 1,229 لغماً زرعها المسلحون الانقلابيون في الأراضي والمدارس والبيوت في عدد من المحافظات. واوضح المركز في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية "واس" ان المشروع تمكن من انتزاع 28 لغماً مضاداً للأفراد و 738 لغماً مضاداً للدبابات و 448 ذخيرة غير متفجرة و 15 عبوة ناسفة، ليبلغ ما تم نزعه خلال شهر مارس 6,647 لغما. وأشار إلى ان إجمالي ما تم نزعه منذ بداية المشروع حتى الآن 52,777 لغمًا زرعها الانقلابيون في الأراضي والمدارس والبيوت في اليمن وحاولوا إخفاءها بأشكال وألوان وطرق مختلفة راح ضحيتها عدد كبير من الأطفال والنساء وكبار السن سواء بالموت أو الإصابات الخطيرة أو بتر للأعضاء.
شنت مقاتلات التحالف العربي، مساء اليوم الخميس، غارات جوية استهدفت تعزيزات وآليات قتالية للمسلحين الانقلابيين في محافظة إب، وسط البلاد. وقالت مصادر محلية ان غارات جوية للتحالف استهدفت تعزيزات كبيرة للانقلابيين في مديرية السدة. وبحسب ما أفادت المصادر فإن الغارات استهدفت تعزيزات الانقلابيين أثناء ما كانت في طريقها إلى مديرية النادرة ومناطق المواجهات شمالي الضالع. وأسفرت الغارات عن مقتل وجرح العشرات من عناصر الانقلابيين، وتدمير وإحراق عدة آليات وأطقم قتالية.

صدت قوات اللواء ٣٥ مدرع في القوات الحكومية، اليوم الخميس، هجوم عنيف للمسلحين الانقلابيين في أطراف جبهة الاقروض، جنوبي شرق محافظة تعز، جنوبي البلاد.

وقالت مصادر عسكرية أن القوات الحكومية تصدت لهجوم واسع وكبير للمسلحين الانقلابيين في محاولة منهم إستعادة مواقع بجبهة الأقروض. 

وبحسب ما أوضحت المصادر فإن قوات اللواء ٣٥ مدرع اقتحمت صباح اليوم موقع جبل المنار في عزلة الأقروض، الواقع في أطراف الجبهة لتعاود التموضع في المواقع الأمنة.

وأسفرت المواجهات وفق ما أوردت المصادر عن مقتل وإصابة العديد من عناصر الانقلابيين، فيما قتل أحد أفراد قوات اللواء وأصيب ثلاثة آخرين بانفجار لغم أرضي زرعه المسلحين الانقلابيين حديثا.

أقدم المسلحين الانقلابيين في محافظة الحديدة، غربي البلاد، اليوم الخميس، على قتل أحد المواطنين جنوبي المحافظة.

ونقل موقع "سبتمبر نت" الناطق باسم القوات الحكومية عن مصدر محلي قوله إن مواطنا قتل برصاص قناصة المسلحين الانقلابيين في قرية المُغُل جنوبي غرب مديرية حيس.

وأكد أن العناصر الانقلابية أطلقت النار على المواطن عبدالرحمن أحمد يحيى بخشيش أمام منزله، بعد عودته من سوق المدينة، أردته قتيلا على الفور.

وذكرت مصادر طبية تسلمت جثة الضحية ” أنه تعرض لرصاصة قناص في رأسه، هشمت الجمجمة وأحدثت نزيفاً حاداً ما تسبب في وفاته على الفور”.

الى ذلك قتل رجلين وامرأة بانفجار لغم أرضي خلفته العناصر الانقلابية في مناطق سكنية بمديرية التحيتا جنوبي الحديدة.

ولقي حتفهما الثلاثة حتفهما أثناء مرور دراجة نارية كانت تقلهم على إحدى الطرق الفرعية بمنطقة الجبلية التابعة لمديرية التحيتا".

وتزايدت ضحايا الألغام من المدنيين العزل، التي خلفتها الناصر الانقلابية في المناطق المكتظة بالسكان، والتي كانت خاضعة لسيطرتها قبل دحرها، على امتداد الشريط الساحلي.

قتل وأصيب العديد من عناصر المسلحين الانقلابيين، اليوم الخميس، في قصف مدفعي وجوي للقوات الحكومية مسنودة بقوات التحالف العربي في محافظة صعدة، شمالي البلاد.

وقال مصادر ميدانية ان قصف مدفعي شنته القوات الحكومية تزامن مع قصف جوي لمقاتلات التحالف استهدف مواقع متفرقة للانقلابيين في مديرية كتاف.

بموازاة ذلك طال قصف مماثل مواقع وتجمعات للانقلابيين في مديرية شدا الحدودية مع المملكة العربية السعودية.

وبحسب المصادر فان القصف أسفر القصف عن مقتل وإصابة عدد من عناصر المسلحين الانقلابيين، بالإضافة إلى تدمير آليات وأطقم قتالية.

قال مدير عام مكتب الصحة والسكان بتعز الدكتور عبد الرحيم السامعي أنه سيتم خلال الأيام القادمة افتتاح 31 مركزا لمعالجة الاسهالات المائية الحادة والكوليرا في المحافظة. وبحسب ما أكد السامعي فإنه سيتم أيضا إفتتاح مركز طبي جديد في المستشفى الجمهوري، لافتا إلى أن إفتتاح هذه المراكز يأتي بدعم من منظمة رعاية الأطفال الدولية. وأضاف السامعي أن عدد حالات الإصابة فى تزايد مستمر حيت وصلت حتى اليوم 28 حالات وفاة و7 ألف و202  حالة إصابة، منها 391 مؤكد اصابتها بمرض الكوليرا بالفحص الزراعي. ونوه السامعي إلى أن هذه الإحصائيات تشمل جميع مديريات المحافظة بما فيها المديريات الغير محررة، لافتا إلى أن المديريات الخاضعة لمكتب الصحة والسكان التابع للحكومة الشرعية الإصابة فيها أقل بكثير من المديريات الغير محررة. ووفق ما ذكر السامعي فإن مديرية التعزية، وحدها سجلت أكبر عدد فى حالات الإصابة، فيما سجلت مديرية ماوية أكبر عدد بحالات الوفاة. ودعا مدير الصحة مواطني المحافظة إلى عدم الهلع والرعب والتحلي بمعايير النظافة الشخصية وإستخدام مياة شرب مكلورة ونظيفة وعدم الإلتفات الى الشائعات والإقتصار على استقاء المعلومات من الموقع الرسمي لمكتب الصحة.  وأشار إلى ان مكتب الصحة وبالتعاون مع شركاء التنمية الصحية يبذلون جهود م مضنية وعلى مدار الساعة للسيطرة ودحر هذا الوباء. وطالب الجميع استشعار خطورة الوضع الصحي في المحافظة وأن تقوم كل جهة  بدورها لأن المسئولية مسؤلية الجميع، مؤكدا أن مكتب الصحة والسكان يؤدي واجبه الإنساني والوطني والأخلاقي في مواجهة والوباء حسب الامكانيات المتاحة.
حققت القوات الحكومية مسنودة بمقاتلات التحالف العربي، الاثنين، تقدما ميدانيا جديدا شمالي محافظة حجة، شمالي غرب البلاد.   وتمكنت القوات الحكومية خلال معارك عنيفة خاضتها مع المسلحين الانقلابيين بحسب ما أفادت مصادر ميدانية "الاشتراكي نت" من تحرير قرية الطينة، الواقعة غربي منطقة بني حسن، في مديرية عبس. يأتي ذلك - وفق ما أكدت المصادر - في الوقت الذي ما تزال المواجهات على أشدها بين الطرفين، وسط تقدم مستمر للقوات الحكومية بإتجاه مزارع الجر في المديرية ذاتها. وتزامنت المعارك مع سلسلة غارات جوية شنتها مقاتلات التحالف العربي على مواقع وتجمعات متفرقة للمسلحين الانقلابيين. وأسفرت المواجهات والغارات عن سقوط قتلى وجرحى من عناصر الانقلابيين، إضافة إلى أسر اثنين آخرين، واستعادة طقمين قتاليين. الجدير بالذكر ان القوات الحكومية أطلقت الخميس الماضي، عملية عسكرية واسعة، حررت خلالها عدد من القرى في مديرية عبس، بالإضافة الى تمكنها من قطع الخط الدولي المؤدي الى عبس شفر، تكبدت خلالها عناصر الانقلابيين خسائر فادحة في العتاد والأرواح.   في السياق، لقي قيادي حوثي مصرعه أثناء مشاركته في المواجهات التي تشهدها المديرية، مؤكدة المصادر ان القيادي الحوثي المدعو مالك ثواب، الذي عينه الانقلابيون مديراً لمديرية عبس، لقي مصرعه في المعارك الدائرة اليومين الماضيين.
سقط قتلى وجرحى مدنيين أغلبهم من النساء والأطفال، اليوم الاثنين، في قصف متواصل للمسلحين الانقلابيين استهدف الأحياء السكنية جنوبي مدينة الحديدة، غربي البلاد. وقالت مصادر محلية أن المسلحين الانقلابيين واصلوا قصف الأحياء السكنية جنوبي المدينة، ما أسفر عن مقتل وإصابة 12 مدنيا أغلبهم من النساء والأطفال. وأفادت المصادر "الاشتراكي نت" أن قذائف مدفعية وصاروخية أطلقها المسلحين الانقلابيين سقطت على تجمعا للمدنيين في حارة الظلام، بحي الربصة. وذكرت المصادر ان طفلة تدعى زينب، توفيت نتيجة إصابتها في القصف، فيما أصيب 9 مدنيين آخرين أغلبهم من النساء والأطفال. ونقلت المصادر عن مصادر طبية قولها إن 7 من الجرحى حالتهم خطيرة نقلوا كلهم إلى مستشفيات الحديدة التي يسيطر عليها المسلحين الانقلابيين. إلى ذلك، قتل مدني وأصيب آخر في انفجار لغم أرضي من مخلفات الانقلابيين بدرجة نارية في قرى المزاريق، بمنطقة الجاح، غربي بيت الفقيه.  

شنت مدفعية القوات الحكومية مسنودة بمقاتلات التحالف العربي، اليوم الأثنين، قصفا مدفعيا وجويا مكثفا على مواقع وتحصينات المسلحين الانقلابيين في محافظة صعدة، شمالي البلاد.

وطال قصف مدفعي شنته القوات الحكومية بحسب ما نقل موقع "سبتمبر نت" الناطق باسمها مواقع وتحصينات المسلحين الانقلابيين، في محيط جبل الطير، وخلف منطقة عنبان، بمديرية كتاف، شرقي المحافظة.

وأسفر القصف عن مقتل وجرح عدد من عناصر المسلحين الانقلابيين، وتدمير آليات قتالية وأسلحة وذخائر.

وتزامن القصف المدفعي مع غارات جوية لمقاتلات التحالف العربي استهدفت تجمعات ومواقع للمسلحين الانقلابيين في منطقة الغول، القريبة من مركز المديرية.

وأسفرت الغارات عن مقتل وجرح عدد من عناصر الانقلابيين، بالإضافة إلى تدمير ثلاث عربات تابعة لها.

قصفت مقاتلات التحالف العربي، مساء يوم أمس السبت، عديد مواقع تتمركز فيها مليشيات صالح والحوثي في محافظة الجوف، شمالي شرق البلاد.

وتركزت الغارات وفقا لما قال مراسل "الاشتراكي نت" مواقع متفرقة للمليشيات بمديرية خب الشعف.

بالتزامن، استهدفت المقاتلات مواقع وتجمعات للمليشيات في سلسلة جبال حام، غربي مديرية المتون.

في غضون ذلك، تواصلت المعارك العنيفة بين القوات الحكومية والمليشيات في العديد من المواقع في جبهة حام.

المراسل أفاد ان معارك مماثلة تواصلت بين الطرفين في مواقع متفرقة من مديرية المصلوب.

 

توالت ردود الافعال المنددة بمجزرة ارتكبتها مليشيات صالح والحوثي شرقي مدينة تعز، جنوبي البلاد، مساء أمس الجمعة، راح ضحيتها16مدنيا ما بين قتيل وجريح اغلبهم من الأطفال.

المليشيات وتقريبا في الساعة السادسة من مساء يوم أمس، قصفت بالمدفعية الثقيلة أحياء سكنية في شعب الدبا، والحوض.

وخلف القصف مقتل أربعة أطفال وإصابة نحو12أخرين أغلبهم من الأطفال، في مجزرة وصفت بالأليمة.

الحكومة الشرعية، على إثر ذلك نددت بالمجزرة البشعة التي ارتكبتها المليشيات بحق المواطنين والأحياء السكنية المكتظة بالمدنيين.

مطالبة الحكومة المجتمع الدولي ايقاف مليشيات علي صالح والحوثي من استهداف المدنيين، والذي تشهد مدينة تعز أعنف جرائم ابادة ترتكبها المليشيات بحق المواطنين الأبرياء.

من جانبها وزارة الخارجية، قالت انه في الوقت الذي تمد فيه الحكومة يدها للسلام تضيف القوى الانقلابية جريمة جديدة بحق ابناء تعز.

وفي بيان صادر عنها عقب المجزرة البشعة، طالبت الوزارة بمزيد من الضغط على المليشيات، واجبارها على الانصياع للقرارات الدولية، مشددة على ضرورة صدور موقف مؤيد لسحب أداة القتل من ايدي المليشيات التي تشكل خطرا على اليمنيين والامن الدولي والاقليمي.

في سياق متصل، ادان التحالف المدني لرصد انتهاكات حقوق الانسان، المجزرة التي ارتكبتها المليشيات بحق المواطنين الأبرياء، فيما السلطة المحلية بالمحافظة طالبت بدورها المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات عاجلة وصارمة لوقف المذابح ضد سكان المدينة من قبل المليشيات.

السلطة المحلية عبرت عن اسفها ازاء الصمت الدولي والتراخي الواضحة في الموقف ضد جرائم الانقلابيين بالمحافظة، موكدة ان المليشيات قصدت استهداف المدنيين وايقاع عددا اكبر من الضحايا المدنيين.

اللجنة الوطنية للتحقيق على إثر الحادثة أصدرت بيان تنديد بالجريمة، مكلفة في بيانها فريقا للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان.

وقالت اللجنة في بيانها إنها كلفت فريقا لمتابعة ذلك يتكون من القانونين والمختصين للنزول الميداني لمنطقة شعب الدبا، للرصد وجمع البيانات الأولية ومقابلة الضحايا وأسرهم والشهود، متأسفة على استمرار الانتهاكات التي تطال المدنيين العزل في الأحياء السكنية في محافظة تعز, وترى ذلك انتهاكا صارخا للقانون الدولي الإنساني.

واللجنة إذ تدين قصف الأحياء السكنية بالأسلحة الثقيلة فإنها تدعوا إلى الوقف الفوري لاستهداف المدنيين والالتزام بقواعد القانون الدولي الانساني والقانون الدولي لحقوق الانسان.

 

ازدادت المعارك الميدانية ضراوة بين القوات الحكومية ومليشيات صالح والحوثي شمالي محافظة صعدة، شمالي البلاد، اليوم السبت.

وقالت مصادر ميدانية لـ"الاشتراكي نت" ان معارك ضارية تواصلت بين الجانبين في العديد من المواقع بمحور البقع.

وطبقا لما ذكرت المصادر فان المعارك تزامنت مع تبادل الطرفين القصف المدفعي والصاروخي.

وفي وقت متأخر من مساء ليلة الجمعة الماضية، اشتدت وتيرة المعارك بين الجانبين في المنطقة.

المصادر قالت إن المعارك خلفت عديد قتلى وجرحى من المليشيات، فيما قتل وأصيب أخرين من القوات الحكومية بينهم قيادي ميداني كبير.

وأوضحت المصادر إن ياسين المحضار، القيادي في كتائب المحضار، والذي ينحدر من مدينة عدن، جنوبي البلاد، قتل خلال المعارك.

 ويعد "ياسين" شقيق بسام المحضار، والأخير يعمل قائد اللواء الثاني دعم وإسناد، بالإضافة إلى شقيقهم الثالث أحمد مدير عام مديرية الشيخ عثمان في عدن، على إثر ذلك، بعث وزير الداخلية اللواء حسين عرب ونائبه علي ناصر لخشع، برقية عزاء ومواساة إلى ذوي القيادي ياسين المحضار.

اندلعت مواجهات وصفت بالعنيفة بين قوات من الحماية الرئاسية وقوات من الحزام الأمني في العاصمة المؤقتة عدن، جنوبي البلاد، اليوم السبت.

وبحسب ما ذكرت مصادر متطابقة فان المواجهات بين الطرفين اندلعت في محيط ملعب22مايو، بمديرية الشيخ عثمان.

وأوضحت المصادر لـ"الاشتراكي نت" إن المواجهات التي اندلعت بين أفراد القطاع الشرقي التابع للواء الحماية الرئاسية وقوات الحزام الأمني جاءت نتيجة خلافات حدثت بين الطرفين.

المصادر بينت إن الطرفين تبادلا المواجهات المسلحة عقب رفض لواء الحماية الرئاسية تسليم القطاع الشرقي المتمثل بمنفذ العلم، الذي يربط بين محافظتي عدن، وأبين، إلى قوات الحزام الأمني.

وأكدت المصادر امتداد المواجهات المسلحة بين الجانبين إلى منطقتي غازي علوان، وحي العريش، بمديرية خور مكسر.

وفي الأثناء، أفادت المصادر بان التوترات والاشتباكات لا زالت محتدمة بين الطرفين.

ارتفعت حصيلة ضحايا مجزرة جديدة ارتكبتها مليشيات صالح والحوثي، مساء اليوم الجمعة، بحق مدنيين في مدينة تعز، جنوبي البلاد، الى16ضحية ما بين قتيل وجريح معظمهم من الأطفال.

وقال مراسل "الاشتراكي نت" أن المليشيات قصفت حي شعب الدبا، ومنطقة الحوض، بعديد من القذائف.

وأدت مجزرة المليشيات وفقا لما ذكر مصدر طبي الى مقتل أربعة مدنيين، وإصابة12أخرين، معظمهم من الأطفال.

المصدر الطبي في مستشفى الثورة العام اكد استقبال المستشفى ثلاث جثث و13مصابا، حيث توفى أحدهم بعد وصوله المستشفى.

 

تشتد وتيرة المعارك الضارية بين القوات الحكومية ومليشيات صالح والحوثي، اليوم الجمعة، في العديد من المواقع بمديريتي ميدي، وحرض الحدوديتين، في محافظة حجة، شمالي غرب البلاد.

وبحسب ما قال مراسل "الاشتراكي نت" فان معارك هي الأعنف تتواصل بين الجانبين لليوم الثالث على التوالي في جبهات متفرقة بمديرية حرض الحدودية.

المراسل ذكر إن المعارك تركزت في العديد من المواقع بمخارج الجمرك القديم .

وأفاد المراسل أن المليشيات حاولت فجر اليوم التسلل الى مواقع القوات الحكومية في مواقع متفرقة بمديرية حرض، غير إن الأخيرة أفشلتها.

وتشتد وتيرة المعارك بين الجانبين عقب حوالي أكثر من أربعة أشهر تراوحت المعارك خلالها بين الكر والفر في حرض الحدودية.

وقال المراسل أن المليشيات تكبدت خسائر بشرية وعسكرية فادحة خلال المعارك.

في الوقت ذاته، دكت مدفعية القوات الحكومية بمشاركة مدفعية قوات التحالف العربي بأكثر من300ضربة مدفعية مواقع وتجمعات متفرقة للمليشيات، أفاد المراسل إن صدى صوت ضربات المدفعية وصل الى مديرية عبس.

مقاتلات التحالف العربي هي الاخرى شاركت بدورها وبمساندة من طائرات الأباتشي في استهداف مواقع متفرقة تتمركز فيها المليشيات في وادي بن عبدالله، ومنطقة المسيلة، غربي حرض.

وتزامنت الغارات مع أخرى مماثلة استهدفت تجمعات للمليشيات في أحدى المباني السكنية في حرض.

وفي مديرية ميدي المجاورة، كثفت مدفعية القوات الحكومية ضرباتها على عدة مواقع للمليشيات في المدينة ومحيطها.

وتواصل القوات الحكومية لليوم الثالث على التوالي التصدي لهجمات متفرقة للمليشيات في مديرية ميدي. وفقا لما ذكر المراسل.

وطبقا لما أورد المراسل فان المعارك التي شهدتها مديرية ميدي، خلفت أكثر من26قتيلا من المليشيات وعشرات الجرحى.

 

تتواصل المعارك العنيفة بين قوات الجيش الوطني ومليشيا علي صالح والحوثي الانقلابية في عديد مواقع بمديرية نهم، شرقي العاصمة صنعاء، اليوم الجمعة.

وتدور معارك ضارية بين الجانبين في مواقع متفرقة بمديرية نهم، وسط استمرار القصف المتبادل من كلا الجانبين.

مصادر متطابقة أفادت "سبتمبر نت" إن معارك عنيفة اندلعت بين قوات الجيش الوطني والمليشيا الانقلابية في مواقع المدفون، وجبل المنارة، والمدفون، والقتب.

وتزامنت المعارك مع قصف متبادل بين الجانبين، دكنت خلاله مدفعية قوات الجيش الوطني مواقع تمركز المليشيا الانقلابية في مناطق مسورة، والقتب، والمدفون، والمجاوحة.

 

 

اتسعت رقعة القتال في عديد من الجبهات الميدانية بريف ومدينة تعز، جنوبي البلاد، اليوم الجعة.

وقال مراسل "الاشتراكي نت" إن القوات الحكومية بمديرية الصلو، جنوبي المدينة، قصفت بالمدفعية الثقيلة مواقع متفرقة تتمركز فيها المليشيات.

واستهدفت مدفعية القوات الحكومية بحسب ما ذكر المراسل مواقع المليشيات المتمركزة في قرية الحود.

المراسل نقل عن مصادر ميدانية قولها إن أدخنة كثيفة تصاعدت من مواقع المليشيات، مؤكد تكبد المليشيات خسائر بشرية وعسكرية لم تتوفر أي معلومات تفيد بحجمها.

بالتزامن، دارت معارك ضارية بين الجانبين في عديد مواقع بجبهة الأحكوم، التابعة لمديرية حيفان المجاورة.وفقا لما أورد المراسل.

وأوضح، ان المعارك اندلعت بين الجانبين عقب هجمات متفرقة للمليشيات أحبطتها القوات الحكومية.

في الوقت ذاته، أفشلت القوات الحكومية محاولة تسلل للمليشيات في منطقة العنين، بمديرية جبل حبشي، غربي المدينة.

وطبقا لما أفاد مراسل "الاشتراكي نت" فان معارك مماثلة اندلعت بين الطرفين في المحور الشمالي للمدينة.

المراسل قال إن المعارك دارت بين الطرفين عقب هجمات للمليشيات على مواقع القوات الحكومية في أطراف وادي الزنوج، تمكنت خلالها الأخيرة من أفشالها.

وأكد إن هجمات المليشيات جاءت إثر حشدها العشرات من مسلحي الدوريات ومقاتليها في شارع الستين.

الى ذلك، قتل مدنيين اثنين في عمليتي قنص منفصلتين من قبل المليشيات شمالي المدينة.

وبحسب ما أفاد المراسل فان قناصة المليشيات قتلت المواطن "عارف عبدالباري هاشم عبدالمجيد" في حي الصفا، في قتلت فيهالشاب "يوسف علي عبده: أثناء قيادته لدراجته النارية في منطقة الهرار.

وفي سياق أخر، دارت مواجهات عنيفة بين طرفي مسلحي المليشيات في نقطة أمنية للتفتيش في منطقة الرماده، الواقعة على الخط الرابط بين مدينة تعز، ومديرية هجدة.

وقالت مصادر متطابقة لـ"الاشتراكي نت" أن الاشتباكات اندلعت بين مسلحي المليشيات بسبب خلاف على مبلغ مالي، موضحة إن المواجهات أسفرت عن اصابة مسلحين اثنين من المليشيات.

 

قصفت مليشيات صالح والحوثي العديد من القرى السكنية في محافظة البيضاء، وسط البلاد، اليوم الجمعة.

وقالت مصادر محلية لـ"الاشتراكي نت" إن المليشيات قصفت بالمدفعية الثقيلة عديد قرى أهلة بالسكان في مديرية الزاهر.

وبحسب ما ذكرت المصادر فان القصف تسبب بتضرر عدد من منازل المواطنين.

في غضون ذلك، انفجر لغم أرضي بطقم عسكري للمليشيات من مخلفاتها المزروعة في منطقة عقرامة، بمديرية الصومعة.

وتسبب الانفجار طبقا لما أوردت المصادر بتدمير الطقم ومقتل إصابة جميع كانوا على متنه.

 

 

 

 

عاودت مقاتلات التحالف العربي، اليوم الجمعة، استهدافها مواقع واليات عسكرية لمليشيات صالح والحوثي بمحافظة عمران، شمالي البلاد.

ووفقا لما أورد مصدر محلي لـ"الاشتراكي نت" فان غارة جوية لمقاتلات التحالف استهدفتتجمعات وآليات عسكرية للمليشيات في موقع سودة عدان العسكري، المطلعلى مبنى المجمع الحكومي بمدينة عمران.

وهزت انفجارات عنيفة أرجاء المدينة عقب غارة التحالف، في الوقت الذي تصاعدتفيه السنة اللهب والأدخنة بكثافة من الموقع المستهدف.

مقاتلات التحالف كانت شنت أمس الخميس، غارات جوية على مواقع وتجمعات للمليشيات في منطقة المربعة، بمديرية حرف سفيان.

شنت مقاتلات التحالف العربي، في الساعات الأولى من فجر اليوم الجمعة، غارات جوية استهدفت تجمعات واليات عسكرية لمليشيات صالح والحوثي غربي محافظة مارب، شرقي البلاد.

وقصفت المقاتلات بحسب ما قالت مصادر متطابقة لـ"الاشتراكي نت" طقمين عسكريين للمليشيات في أطراف منطقة الضيق، بمديرية صرواح.

المصادر ذكرت إن الغارات ادت الى تدمير الطقمين، فضلا عن سقوط جميع من كانوا على متنهما قتلى.

وشوهدت أعمدة اللهب والأدخنة تتصاعد بكثافة من الموقع المستهدف. وفقا لما أفادت المصادر.

 

دارت معارك وصف بالعنيفة بين القوات الحكومية ومليشيات صالح والحوثي شمالي محافظة صعدة، شمالي البلاد، اليوم الخميس.

مصادر متطابقة أفادت "الاشتراكي نت" ان هجوما للمليشيات على مواقع القوات الحكومية في مديرية باقم، أفشلته الأخيرة.

وبحسب ما قالت المصادر فان قوات اللواء63مشاة التابعة للقوات الحكومية أفشلت هجوما للمليشيات على جبل سبحطل، بمديرية باقم.

وخلفت المعار وفقا لما ذكرت المصادر مقتل ثمانية من مسلحي المليشيات، وإصابة نحو15أخرين.

وتمكنت القوات الحكومية من الاستيلاء على كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر التابعة للمليشيات، بالإضافة على عددا من المعدات الثقيلة والخفيفة.

 

 

نفذت مقاتلات التحالف العربي الذي تقوده السعودية على مليشيات صالح والحوثي في اليمن، غارات جوية على مواقع تتمركز فيها الأخيرة في محافظة شبوة، جنوبي شرق البلاد، اليوم الخميس.

مقاتلات الجو التابعة للتحالف العربي قصفت مواقع عسكرية تتمركز فيها المليشيات في مديرية بيحان. بحسب ما قال مصدر ميداني لـ"الاشتراكي نت".

المصدر ذكر إن غارات مقاتلات التحالف استهدفت مواقع تمركز المليشيات في المقر السابق لقوات اللواء19مشاة الذي تسيطر عليه المليشيات في مدينة بيحان العليا.

وطبقا لما ذكر المصدر فان معارك ضارية تتواصل بين القوات الحكومية والمليشيات في العديد من المواقع بالمديرية، في وقت تشهد فيه مديرية عسيلان المجاورة، معارك مماثلة.

وبالتزامن، يواصل الجانبين تبادل القصف المدفعي والصاروخي في مواقع متفرقة بالمديريتين.

 

نعت منظمة الحزب الاشتراكي اليمني بمحافظة صعدة الرفيق المناضل يحيى حمود طالع والذي وافاه الأجل مساء يوم الثلاثاء، بعد مرحلة عمرية كبيرة مليئة بالنضال الطويل والشاق.

عبرت منظمة الاشتراكي في صعدة في بيان صادر عنها عن حزنها الشديد وهي تنعي فقيد الوطن والحزب الرفيق يحي حمود طالع على فراقه ورحيله المبكر.

واضافت المنظمة في البيان ان رحيل المناضل طالع، وفي ضل هذه الأوضاع الصعبة التي تمر بها البلاد يعد خسارة كبيرة للوطن والحزب، في الوقت الذي هو فيه بأمس الحاجة اليه.

وعبرت المنظمة عن حجم الخسارة ان الخسارة كبيرة وفادحة ليس على الحزب فقط بل على الوطن بأكمله، بما قدمه الراحل خلال فترة حياته من اعمال صادقة حافلة بالخير والعطاء والنضال الطويل لا يتسع المجال لسردها.

واكدت إن نضال الرفيق الراحل يحيى طالع، المبكر والمستميت من اجل بناء دولة يسودها العدل والحرية والكرامة والمساواة والعيش الكريم مستمر، موضحة انه ضل يناضل ويقاوم ويتحرك من اجل ان يتحقق هذا الهدف حتى وفاته.

وقالت ان الفقيد حتى وفاته ضل وفيا صادقا مخلصا لحزبه ووطنه، ومناضلا صلبا لا تلين له قناة منذ نعومة أظافره، حيث لم تثنيه قوى التسلط والفساد والإرهاب عن مواقفة ودفاعه عن المسحوقين وتبني قضاياهم مع تعرض له من مضايقات ومحاولات متعددة لتصفيته. 

واوضحت منظمة الحزب الاشتراكي اليمني في صعدة، انها لن تنسى دور الفقيد الريادي في حل القضايا الكبيرة واحتواء المشاكل القبلية الكبيرة وحلها سواء في مديريته سفيان او المديريات والمحافظات المجاورة.

وعزت منظمة الاشتراكي الحزب والوطن وكافة اقرباء واسرة الفقيد بوفاته، سائلة من المولى عز وجل تغمده في واسع رحمته وان يسكنه فسيح جناته، وان لله وان اليه راجعون.

اعتقلت قوات أمنية من قوات الحزام الأمني والدعم والأسناد بمحافظة أبين، جنوبي البلاد، اليوم الخميس، عددا من عناصر تنظيم القاعدة.

وقالت مصادر أمينة لـ"الاشتراكي نت" إن قوات من الحزام الامني والدعم والاسناد دخلت مركز مديرية الوضيع.

وبحسب ما ذكرت المصادر فان القوات الأمنية انتشرت في كافة مداخل ومخارج ومنافذ مركز المديرية.

وداهمت القوات الأمنية في الوقت ذاته عديد أماكن وأوكار يتواجد فيها مسلحي التنظيم الإرهابي.

وتمكنت القوات الأمنية وفقا لما أوردت المصادر من اعتقال ثلاثة من عناصر التنظيم.

 

قصفت مقاتلات التحالف العربي مواقع عسكرية تسيطر عليها مليشيات صالح والحوثي، اليوم الخميس، جنوبي العاصمة صنعاء.

وقالت لـ"الاشتراكي نت" مصادر محلية إن مقاتلاتالتحالف قصفت مواقع ومخازن أسلحة للمليشيات في جبل عطان.

وهزت انفجارات عنيفة أرجاء العاصمة جراء غارات التحالف. بحسب ما أفادت المصادر.

المصادر ذكرت إن الأدخنة الكثيفة والغبار تصاعدت بكثافة من المواقع المستهدفة.

وبحسب المصادر فقد شوهدت أعمدة الدخان الكثيف تتصاعد من مكان القصف.

 

شنت مقاتلات التحالف العربي، اليوم الخميس، غارات جوية استهدفت مواقع وتجمعات لمليشيات صالح والحوثي في محافظة عمران.

وقال سكان محليون لـ"الاشتراكي نت" ان غارات جوية استهدفت مواقع وتجمعات للمليشيات في منطقة المربعة، بمديرية حرف سفيان.

ولم يذكر السكان أي معلومات عن خسائر المليشيات جراء الغارات.

 

تشتد وتيرة المعارك الضارية بين القوات الحكومية ومليشيات صالح والحوثي في عديد مواقع بمحافظة الجوف، شمالي شرق البلاد، اليوم الخميس.

واندلعت معارك وصفت بالعنيفة استخدم فيها الجانبين كافة انواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة في سلسلة جبال حام، بمديرية الجوف، شمالي غرب المحافظة.

وقالت مصادر ميدانية لـ"الاشتراكي نت" إن المعارك اندلعت عقب هجمات للمليشيات على مواقع القوات الحكومية، غير إن الأخيرة أفشلتها.

بالتزامن، قصفت مدفعية القوات الحكومية في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، تجمعات ومواقع متفرقة للمليشيات المليشيا بجبهة الساقية.

المصادر أفادت إن القوات الحكومية المتمركزة قصفت تجمعات ومواقع المليشيات في منطقة قويحش، بجبهة الساقية.

وخلفت المعارك بحسب ما ذكرت المصادر عديد قتلى وجرحى بصفوف مليشيات علي صالح والحوثي.

في الوقت ذاته، قصفت المليشيات المتمركزة في جبهة الساقية، بصواريخ الكاتيوشا عشوائيا القرى السكنية في مديرية الغيل.

 

أعلنت قوات التحالف العربي، اليوم الخميس، سقوط مقاتلة تابعة لدول التحالف، إثر ارتطامها بأحد الجبال في محافظة أبين، جنوبي البلاد.

وفي وقت متأخر من مساء يوم أس الأربعاء، سقطت أحدى طائرات التحالف في محافظة أبين، نتيجة خلل فني أدت الى مقتل طيارها.

 وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" نقلا عن الناطق الرسمي للتحالف العربي، العقيد الركن تركي المالكي أنه" في تمام الساعة السابعة والنصف من مساء أمس الأربعاء، سقطت طائرة تابعة للقوات الجوية الملكية السعودية بسبب عطل فني في محافظة أبين".

وبحسب ما ذكرت الوكالة فانه تم العثور على حطام الطائر ة فوق أحد الجبال في قرية آل كشميم، بمنطقة جحين، في مديرية لودر.

الناطق بأسم قوات التحالف تركي المالكي، أوضح " أن سقوط الطائرة وقع أثناء تأديتها لإحدى المهام العملياتية لمساندة ودعم الحرب ضد تنظيم القاعدة الإرهابي.

موضحا الناطق بأسم قوات التحالف المالي، أن" الواقعة  أدت إلى استشهاد المقدم طيار الركن مهنا بن سعد البيز".

تتواصل المعارك الضارية بين القوات الحكومية ومليشيات صالح والحوثي في عديد من جبهات محافظة الجوف، شمالي شرق البلاد، اليوم الأربعاء.

مصادر ميدانية قالت لـ"الاشتراكي نت" ان المليشيات هاجمت بكثافة مواقع متفرقة تتمركز فيها القوات الحكومية.

معارك هي الأعنف دارت بين الطرفين في عديد مواقع بمديرية المصلوب.

واندلعت اشتباكات عنيفة بين الجانبين مساء أمس الثلاثاء، بجبهة الخنجر في مديرية خب الشعف.

وخلفت المعارك قتلى وجرحى من الجانبين لم تتوفر أي احصائية بعددهم حتى الأثناء.

xزار وفد أممي انساني رفيع، ممثلا بالمنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشئون الانسانية لدى اليمن، اليوم الأربعاء، محافظة الضالع، جنوبي البلاد، نتيجة الاوضاع التي أدت اليها الحرب.

وتحدث مصدر مطلع في المحافظة لـ"الاشتراكي نت" ان وفد أممي انساني رفيع، ممثلا بالمنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشئون الانسانية لدى اليمن، جيمي ميكجولدرك، وممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن، الدكتور نيفيو زاجريا، وطاهر ابراهيم مدير مكتب " اوتشا" في عدن، زار  محافظة الضالع، لمعاينة الوضع الانساني في المحافظة التي تعرضت للتدمير جراء الحرب القائمة في البلاد.

والتقى الوفد على هامش الزيارة، محافظ المحافظة، فضل الجعدي، وعددا من مدراء عموم المكاتب التنفيذية في المحافظة، لمناقشة الاحتياجات الانسانية لمحافظة الضالع، حيث قدم المحافظ الجعدي، استعراضا موجزاً لأهم الاحتياجات في مجالات، الصحة والإصحاح البيئي والمياه وإيواء النازحين ودعم العملية التعليمية والتدريب والتأهيل.

الجعدي اشاد بالدور الذي تضطلع به المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة في كافة القطاعات، مؤكدا استعداد السلطة المحلية في الضالع، تقديم كافة التسهيلات والحماية الامنية، لفتح مكتب خاص بالأمم المتحدة في المحافظة.

كما قام الوفد بزيارة الى مركز معالجة سوء التغذية، ومستشفى النصر العام بمدينة الضالع، رفقة وكيل المحافظة نبيل العفيف ومدير عام الصحة بالمحافظة الدكتور محمد علي عبدلله، للاطلاع عن كثب على الاداء في معالجة سوء التغذية وعلى القدرة الصحية للمستشفى في مكافحة وباء الكوليرا وتقديم الرعاية الصحية الكافية للمرضى.

واستعرض مدير عام الصحة بالمحافظة، امام الوفد جملة من الأنشطة والمشاريع الصحية التي ينفذها المكتب في المحافظة، خصوصا في مجال مكافحة وباء الكوليرا، الذي شهد انحسارا ملحوظا، والإصحاح البيئي، والتوعية الصحية والإغاثة الطبية، لمختلف مديريات المحافظة، بما فيها المديريات الواقعة تحت سلطة الميليشيات الانقلابية.

وفي ختام الزيارة تم الاتفاق على تنفيذ ورشة عمل خلال الفترة القادمة، لتقييم ومراجعة عمل المنظمات خلال العام الجاري، والخروج برؤية موحدة وتكاملية، تلبي احتياجات المحافظة من هذه المشاريع الانسانية والاغاثية.

متعهدا الجعدي للوفد بإرسال فرق فنية متخصصة للتقييم الشامل لكل احتياجات المحافظة في مختلف المجالات الانسانية، والرفع بها للمنظمات المعنية في الامم المتحدة، بهدف تنفيذها خلال الفترة المقبلة، ومساعدة المحافظة على تجاوز وضعها الحالي.

 

أحيت منظمة الحزب الاشتراكي اليمني، بمنظمة جبلة، في محافظة إب، شمالي البلاد، اليوم الأربعاء،  ندوه بعنوان السيرة النضالية للفقيد  الراحل الرفيق عبد الواحد ابو اصبع، الذي وافاه الأجل الاسبوع الماضي.

وبدأت الندوة التي أدارها الرفيق سكرتير منظمة الحزب الاشتراكي بمنظمة إب، الدكتور عبد العزيز الوحش، بقراءة سورة الفاتحة على روح الفقيد.

وعقب ابتداء الندوة بسورة الفاتحة تناول الدكتور الوحش، الندوة بافتتاحية تناول فيها جزء تعريفي عن حياة الفقيد النضالية.

الوحش أكد في افتتاحيته ان الكثير من الرفاق  ذهبوا ولديهم الكثير من المعلومات النضالية في مسيرة الحزب الاشتراكي اليمني، مؤكدا انه لهذا السبب لابد من العمل التوثيقي لكل الرفاق المناضلين.

موضحا في افتتاحيته ان الرفيق الفقيد ""ابو أصبع" كان يجيد فن الاقناع وادارة الجماعات، متنقلا من محافظة إب، وتعز، متميزا بالحكمة والصبر والمرونة.

وأضاف انه نتيجة هذا الوضع "احبه الناس بمستوياتهم الاجتماعية واستطاع ان يكسب للحزب الكثير من الاعضاء المناضلين لأنه يفهم دوره بقناعة الاخرين ببرنامج الحزب الاشتراكي بعدد من الكلمات الهادفة في الاقناع، ولهذا هو لا يكل ولا يمل في العمل النضالي ولا يبالي ما يقدمه من تضحيات في سبيل تحقيق أهدافه.

من جانب اخر تحدث الرفيق عبد الله محسن الشراعي صديق الفقيد عن الدور الريادي والنضالي للفقيد وان التوثيق لهذا المناضل وغيره هو توثيق للوطن وللإحفاد ليعرفوا عن نضال قدم فيه تضحيه وسجن وتعذيب حتى لا تطمر هذه السيرة النضالية.

وأضاف "ما زال على الوجود رفاق اتوا من كل مديريه في ظل هذه الاوضاع حتى يشاركوا ويوثقوا السيرة النضالية لرفيقهم الفقيد عبد الواحد ابو اصبع.

موضحا الشراعي انه عرف الفقيد منذ عام ٧١  وانه عاش مناضلا، ومات مناضلا لا تعرف مسيرته الا بالكفاح ورافضا العيش الرغيد على حساب قوت رفاقه، فقصة استدعائه الى جهاز الامن الوطني في٨٢م وذلك ليرتبوا وضعه وكانوا مستعدين ان يعطوه رتبه عسكريه  لكنه رفض ذلك العمل والدرجة الوظيفية.

موضحا " فكانت لا تغريه الماديات ولا يهمه الكسب وظل وطنيا مناضلا حتى وفاته.

من جانبه تحدث احد رفاق الفقيد وهو حسن العنسي، والذي اكد مرافقته للفقيد عبد الواحد ابو اصبع منذ تاريخ ٦٧م.

واوضح ان الفقيد كان  يجنب رفاقه العمل المسلح ويدير العمل السياسي بالحوار لان العمل المسلح يجلب الخراب والدمار، فكان يتميز بالصبر رغم اندفاع بعض رفاقه للعمل المسلح خاصه بعد عام ٨٢م  ورغم انه تعرض للكثير من المضايقات في منطقته مديرية الربادي،  فخرب بيته مع رفاقه.

الرفيق احمد جزيلان احد اصدقاء الفقيد ذكر انه كان محاورا شجاعا، مؤكدا انه بعد عودته من عدن، التقاه في العام81، في رداع عند احمد فاضل، قائد احدى المعسكرات مع الرفيق عبد الله دارس  وذلك لعمل اتفاقيه عودة الطلاب المتواجدين في عدن مع اسرهم  وتم الاتفاق عن كيفية العودة لهم وتامين سلامتهم  وبالفعل نفذت الاتفاقية بحكمه وصبر.

وتحدث الرفيق عبدة غالب والرفيق محمد العكاد والرفيق نعمان علي والرفيق على السابر والرفيق محمد الشدوفي والذي في حديثهم على الناحية الإنسانية وما يتميز بها الرفيق حيث فتح منزله منذ بداية نضاله في العمل السياسي.

مضيفا ان الفقيد "كان منزله ماوئ للرفاق من عديد مديريات مختلفة في اليمن، حيث كان يحل مشاكلهم ويؤمن طريقهم ويسد جوعهم.

مؤكدين ان الفقيد كان قائدا للمقاومة في العام ٦٧ م وكان مشاركا في حصار السبعين يوما في منطقة مناخه.

مضيفين أن الفقيد المناضل ابو أصبع، كان من الطراز الاول للمناضلين وسيرة نضاله سيرة وطن ودولة مدنيه حديثه ومستقبل الحزب الاشتراكي اليمني  عاش فقيرا ومات فقيرا.

وبحسب ما قال الحاضرون فانه حضر الندوة العديد من اقاربي رفاق ومحبي الفقيد الذي اقيمت بمقر الحزب الاشتراكي بمدينة جبله، حيث شكلت في ختام اللقاء منظمة الحزب بالمحافظة لجنة مكونه من خمسة اعضاء للتدوين والتوثيق للسيرة النضالية لرفاق الحزب  المناضلين بالمحافظة.

السيرة الذاتية للمناضل الفقيد عبدالواحد عبدالحميد أبوأصبع

- من مواليد العام 1942 في قرية حجار الربادي مديرية جبلة محافظة إب

- متزوج وأب لخمسة ابناء ولدان وثلاث بنات .

- في عمر الست سنوات  1948م تم اعتقال والده عبدالحميد وثلاثة من اشقائه حمود وفيصل ووازع في  سجون حجة وتعز رهائن لدى نظام الامامة بتهمة الدستورية .

- 1967م شارك في معارك فك الحصار عن صنعاء بجبهة  مناخة والحيمة .

- 1967م شكل المقاومة الشعبية في جبلة وعين قائدا لها .

- 1968م شارك في معارك العدين بعد ان تراجع مشايخها عن الجمهورية وتحولهم مرة آخرى الي صفوف الملكية .

- 1968م شارك في الاعداد والتنظيم والحماية لمؤتمر القوميين العرب الثاني المنعقد في مدينة جبلة .

- 1969م انظم الي الحزب الديمقراطي الثوري احدى مكونات الحزب الاشتراكي في شمال الوطن.

- 1971م جرد النظام اول حملة عسكرية على  الربادي كانت تستهدف الفقيد بمعية الشهبد أمين فيصل الذي كان موجودا في منزل المناضل عبدالواحد بمنطقة الربادي وتمكن الرفيقين من كسر حصار الحملة والهروب الي عدن وتم اقتياد عقال ووجاهات المنطقة الي سجون النظام  ورفض النظام اطلاقهم حتى يتم تسليم الفقيد عبدالواحد أبو أصبع ورفيقه الشهيد  أمين فيصل   .

- 1972م حصل على دور عسكرية في معسكر الشهيد الكبسي في محافظة لحج بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية .

- 1972م دورة في البناء الحزبلي  في معسكر ردفان بمنطقة الشيخ عثمان عدن .

- 1973م عاد الي شمال الوطن وفي فترة الرئيس الحمدي شارك بفعالية وقاد عمل التعاونيات في شق الطرق وبناء المدارس ومشاريع المياه .

- 1980م وفي فترة الرئيس السابق صالح تعرض الفقيد لمحاولة اغتيال اثناء مشاركته ورفاقه في بناء مدرسة 26 سبتمبر بمنطقة الربادي نجا منها باعجوبة واستشهد فيها ثلاثة من رفاقه .

- 1981م اعتقل نظام صالح ابن الفقيد الاصغر عبدالله ولم يتجاوز الثالثة عشر من العمر وتم اقتياده لسجون الامن الوطني قضى فيها عام ونصف العام .

- 1981م قاد الفقيد عبدالواحد ابواصبع رفاقه لكسر عملية عسكرية كبيرة للنظام في منطقة السروة بالربادي انتهت بقتل قائد الحملة وعدد من الجنود وانسحاب الحملة من الربادي.

- 1982 انسحب الرفاق بقيادة عبدالواحد من الربادي الي منطقة شرعب وشارك فيها مع الجبهة  بمعارك ضد النظام سقط فيها عدد من رفاقه شهداء .

1982م نجا الفقيد من محاولة اغتيال في منطقة سورق على حدود ماوية .

- 1983 م تلقى دورة سياسية في مدرسة العلوم الاشتراكية في دار سعد بعدن .

- 1983م حملة عسكرية جديدة جردها النظام على منطقة الربادي وبعد انسحاب الجبهة منها انتهت بتدمير منزل الفقيد و60 منزلا من منازل اسرته ورفاقه .

1983م عاد الي الشمال ليقود حوار مع النظام لعودة الاسر المشردة والطلبة الي مناطقهم ومدارسهم .

- 1986 نجا من عملية اغتيال امام محكمة جبلة .

- 1986 م تعرض بمعية ولده وابن اخيه للاعتقال من قبل نظام صالح وظل محتجزا قرابة العامين .

- 1990- 1994م تولى سكرتارية منظمة الحزب الاشتراكي في مديريتي ذي السفال والسياني .

- عضو المؤتمر الثالث للحزب الاشتراكي .

- عضو المؤتمر الرابع للحزب الاشتراكي .

- من اول من انظم الي ساحات ثورة فبراير في خليج الحرية بمدينة إب .

شهدت عديد مواقع ميدانية غربي مدينة تعز، جنوبي البلاد، اليوم الأربعاء، معارك ضارية بين القوات الحكومية ومليشيات صالح والحوثي.

وتحدثت مصادر ميدانية لـ"الاشتراكي نت" إن المعارك اندلعت في منطقة الهاملي، شمالي مديرية موزع.

وبحسب ما قالت المصادر فان القوات الحكومية تبادلت القصف المدفعي والصاروخي مع المليشيات في المنطقة ذاتها.

 المصادر ذكرت إن المعارك والقصف المتبادل أسفرت عن مقتل أربعة من القوات الحكومية بينهم "العقيد يسلم سعيد اليافعي"، قائد سرية في اللواء الأول عمالقة، وعددا من مرافقيه.

وسقط عديد قتلى وجرحى من المليشيات خلال المعارك والقصف المتبادل لم تتوفر أي احصائية بعددهم حتى الأثناء.

 

كشفت مصادر رسمية في مكتب التربية والتعليم بمديرية قعطبة بمحافظة الضالع، ان قوة عسكرية من اللواء 30 مدرع اقتحمت ليلة امس الاثنين، مكتب التربية بالمديرية وطردت حراسته بالقوة. 

وعلق المحافظ الجعدي حول الاقتحام، بقوله "ما جرى من اعتداء مسلح من قبل قائد لواء عسكري على أدارة التربية في مديرية قعطبة مؤشر خطير الى قادم محفوف بالمخاطر وتتزعمة عصابات فاسدة لها جذورها المترسخة في مراكز السلطة المركزية، خاصة وان ممارسات الفساد وسرقة مرتبات الأفراد في هذه الألوية قد سبقت هذا الفعل المستهجن من كل شرفاء الأمة".

واضاف " ولذلك نرى انه دون اتخاذ الاجراءات الحاسمة امام هؤلاء المتنفذين فإن في الأمر خطير، وعلى السلطات المركزية إظهار موقفها من تلك الأفعال لتحاسب الخارجين على القانون أو الاعتراف بأن العصابات المسلحة مدعومة منها وعلى المجتمع القبول بالأمر الواقع".

وقال مدير المكتب عبدالباسط المرح لـ"الاشتراكي نت" ان قوة مكونة من طقمين عسكريين تابعة لقائد اللواء 30 مدرع العميد عبدالكريم الصيادي، اقتحمت المكتب وطردت حراسته بالقوة، مشيرا ان افراد القوة قالوا انهم ينفذون توجيهات قائد اللواء.

واوضح ان الصيادي يقتحم المكتب للمرة الثانية خلال أسبوعين دون سبب ذكر، فيما اوضح موظفين في المكتب ان الصيادي منع اجتماعًا هاما لقيادة السلطة المحلية بمديرية قعطبة كان من المقرر انعقاده اليوم الثلاثاء، في المكتب برئاسة مدير عام مديرية قعطبة، جياب الصيادي، المعين مؤخرا بقرار محافظ الضالع فضل الجعدي.

من جانبه طالب مدير عام التربية والتعليم بمحافظة الضالع، محسن الحنق، وزير التربية وقائد المنطقة العسكرية الرابعة ومحافظ الضالع وقائد محور الضالع، بمخاطبة وزارة الدفاع لردع الصيادي وإيقافه عند حده.

وقال انه من الأجدر ان تتوجه قوات الصيادي الى جبهات القتال بدلا عن إقتحام مكاتب التربية والتعليم.

واوضح ان مدارس قعطبة ستشهد إضرابا شاملا إحتجاحًا على الاقتحام مشيرا الى امكانية إضراب كافة المدارس في المحافظة وحتى يرد الاعتبار لمكتب تربية قعطبة.

وكشفت أوساط شعبية ومتابعين ان العميد الصيادي يمارس استفزازات عدة ضد عددا من الجهات الحكومية بمديرية قعطبة، الامر الذي خلق عديد إشكاليات امام انجاز المهام الموكلة.

اندلعت معارك ضارية بين القوات الحكومية ومليشيات صالح والحوثي، اليوم الثلاثاء، في جبهات الساحل الغربي لمدينة تعز، جنوبي البلاد.

وقالت مصادر ميدانية لـ"الاشتراكي نت"  إن المعارك دارت بين الجانبين شمالي مديرية موزع.

واندلعت المعارك عقب هجمات للمليشيات على مواقع القوات الحكومية في أطراف منطقة الهاملي، غير إن الأخيرة تمكنت من صدها.

وخلفت المعارك بحسب ما ذكرت المصادر أربعة قتلى من المليشيات وإصابة ستة أخرين، فيما قتل اثنين من أفراد القوات الحكومية وأصيب ثلاثة أخرين.

 

 

 

 

 

ارغمت مليشيات صالح والحوثي المواطنين في مديرية القفر، شمالي محافظة إب، وسط البلاد، على اغلاق المحلات التجارية وحضور فعالية ما يسمى بـ"يوم الغدير" بالإكراه.

وقالت مصادر محلية لـ"الاشتراكي نت" إن المليشيات أقامت احتفالية بمناسبة طائفية خاصة بهم في ملعب نادي مديرية القفر.

وطبقا لما ذكرت المصادر فان المواطنين لم يحضروا الفعالية، وعند ذلك نفذت المليشيات حملة ضد المواطنين والمحلات التجارية داخل مركز المديرية.

وبحسب ما أفادت المصادر فان المليشيات أغلقت أبواب المحلات التجارية بالقوة لإرغام المواطنين على حضور فعاليتهم التي اقاموها تحت ما يسمى بيوم الغدير.

ورغم إغلاق المحلات التجارية ومحاولة المليشيات إرهاب المواطنين ذكرت المصادر ان المواطنين رفضوا الذهاب وعادوا أدراجهم الى منازلهم غير مبالين بتهديدات وإرهاب المليشيات.

وأكدت المصادر عن الحضور للفعالية التي اقامتها المليشيات لم يتجاوز الـ100فردا، هم عبارة عن لجانهم الشعبية.

المصادر المحلية قالت عن إرهاب المليشيات للمواطنين من أجل حضور فعالياتهم في تلك المناطق هو استمرار لإشعال فتن لن تخمد إلا بخروج مليشيات صالح والحوثي من كافة مديريات وقرى المحافظة.

تجددت المواجهات بين القوات الحكومية ومليشيات صالح والحوثي، اليوم الثلاثاء، في عديد مواقع غربي مدينة تعز، جنوبي البلاد.

مراسل "الاشتراكي نت" ذكر أن المواجهات دارت أثر هجمات متفرقة شنتها المليشيات على مواقع القوات الحكومية في مواقع حذران، والصياحي، ومحيط جبل هان، بمنطقة الربيعي، في جبهة الضباب.

ودارت معارك شرسة بين الجانبين استمرت لساعات قبل إن تتمكن القوات الحكومية من أفشال هجمات المليشيات.

بالتزامن، قصفت القوات الحكومية بالمدفعية الثقيلة مواقع عديدة تتمركز فيها المليشيات في أطراف منطقة حذران. وفقا لما قال المراسل.

في غضون ذلك، قصفت المليشيات عشوائيا بقذائف المدفعية والدبابات وصواريخ الكاتيوشا القرى السكنية في الضباب، بالتزامن مع قصفا مماثل طال الأحياء السكنية شرقي المدينة.

الى ذلك، قال مصدر محلي لـ"الاشتراكي نت" ان مواطنا قتل برصاص مسلحين في منطقة المسبح، شرقي المدينة، فيما أصيب طفلا أخر برصاص المسلحين.

المصدر أوضح أن المواطن "جمال اليافعي" قتل برصاص مسلحين، إثر خلافا نشب بين المواطن اليافعي والمسلحين على دراجه نارية وضعت عنده، كأمانة.

وبحسب ما أفاد المصدر ان حادثا مروريا وقع بين دراجتين ناريتين، وتم حل الأشكال بوضع إحدى الدراجات امانه عند جمال اليافعي، غير إن مسلحين بعد ساعات من الحادثة قدموا وحاولوا أخذ الدراجة بالقوة، ليقدم أحد المسلحين بإطلاق الرصاص أمام المواطن "جمال اليافعي" ما أدى الى إصابته ومقتله على الفور.

 

شهدت مديرية ذي ناعم، بمحافظة البيضاء، وسط البلاد، معارك عنيفة بين مسلحو القبائل الموالين للشرعية ومليشيات صالح والحوثي، اليوم الثلاثاء.

وتجددت المعارك بين الجانبين عقب هجوما لمسلحي القبائل على مواقع متفرقة تتمركز فيها المليشيات في مديرية ذي ناعم.

وتركزت الهجمات بحسب ما قال مصدر قبلي لـ"الاشتراكي نت" على مواقع تمركز المليشيات في موقع المختبي.

وخلفت المعارك التي استخدم فيها الطرفين كافة الاسلحة الثقيلة والمتوسطة، ثلاثة قتلى من المليشيات، علاوة على تدمير طقم عسكري كانوا على متنه.

الى ذلك، لقي أحد مسلحي المليشيات مصرعه، وأصيب نحو10أخرين باصطدام طقم عسكري للمليشيات بشاحنة نقل في طريق حنكة طاهر، بمنطقة الماذن، التابعة لمديرية مكيراس.

في سياق أخر، أختطفت مليشيات صالح والحوثي12مواطنا من أبناء مديرية السوادية، ومن ثم اقتيادهم الى جهة مجهولة.

.

اعلنت منظمة "هيومن رايتس ووتش" اليوم إن قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن نفذ 5 ضربات جوية غير قانونية منذ يونيو/حزيران 2017، أسفرت عن مقتل 26 طفلا من بين 39 حالة وفاة بين المدنيين.

واوضحت المنظمة في تقرير صادر عنها اليوم الثلاثاء  ان الهجمات التي أصابت في إحدى الحالات 4 منازل عائلية وبقالة وقتلت 14 شخصا من أسرة واحدة، أدت إلى خسائر عشوائية في أرواح المدنيين، في انتهاك لقوانين الحرب. تعتبر مثل هذه الهجمات، سواء ارتكبت عمدا أو بتهور، جرائم حرب.

وقال التقرير تبين هذه الهجمات أن وعود التحالف بتحسين الامتثال لقوانين الحرب لم تؤد إلى حماية أفضل للأطفال. هذا يؤكد على ضرورة قيام الأمم المتحدة بإعادة التحالف فورا إلى "قائمة العار" السنوية المتعلقة بانتهاكات ضد الأطفال في النزاعات المسلحة. على "مجلس حقوق الإنسان" التابع للأمم المتحدة الرد على الانتهاكات المستمرة من قبل التحالف، الذي تقوده السعودية، وقوات الحوثيين وصالح، وأطراف النزاع المسلح الأخرى عبر إجراء تحقيق دولي مستقل في الانتهاكات في دورة سبتمبر/أيلول.

قالت سارة ليا ويتسن، مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: "الوعود المتكررة للتحالف بقيادة السعودية بشن ضرباته الجوية بشكل قانوني لا تُجنب الأطفال اليمنيين الهجمات غير المشروعة. هذه الضربات الجوية الأخيرة ووقعها المروع على الأطفال يجب أن تحفز مجلس حقوق الإنسان الأممي على استنكار جرائم الحرب والتحقيق فيها، وضمان محاسبة المسؤولين عنها".

وطبقا للتقرير منذ مارس/آذار 2015، قام التحالف بقيادة السعودية بعمليات عسكرية ضد قوات الحوثيين وصالح، بما في ذلك ضربات جوية غير قانونية ضد منازل، أسواق، مستشفيات، مدارس، ومساجد. وخلص التقرير السنوي للأمين العام للأمم المتحدة لعام 2016 بشأن الانتهاكات ضد الأطفال في النزاعات المسلحة إلى مقتل ما لا يقل عن 785 طفلا وجرح 1168 في اليمن في عام 2015، حيث نسب 60 بالمئة من الضحايا للتحالف. كما ارتكبت قوات الحوثيين وصالح العديد من انتهاكات قوانين الحرب، بما في ذلك استخدام الألغام الأرضية المضادة للأفراد المحظورة، القصف العشوائي للمناطق المأهولة بالسكان، والإخفاء القسري وتعذيب الأشخاص.

وقابلت هيومن رايتس ووتش 9 أفراد من أُسر تضررت من الهجمات وشهود على 5 غارات جوية وقعت بين 9 يونيو/حزيران و4 أغسطس/آب 2017، وأجرت مقابلات مع موظفين في مستشفى، وراجعت صورا ومقاطع فيديو تم التقاطها بعد الهجمات مباشرة من قبل السكان المحليين أو وسائل إعلام. يتسق انفجار وتفتت جروح الضحايا، وأنماط الأضرار التي لوحظت في مواقع الغارات الجوية، مع تأثير القنابل الكبيرة التي ألقيت من الجو. لم تحدد هيومن رايتس ووتش أهدافا عسكرية في المنطقة المجاورة مباشرة لأي من المناطق التي تعرضت للهجوم، باستثناء مقاتل واحد برتبة متدنية من قوات الحوثيين وصالح في منزله.

في 4 أغسطس/آب، أصابت طائرات التحالف منزلا في صعدة، ما أسفر عن مقتل 9 أفراد من عائلة الظُرافي، من بينهم 6 أطفال تتراوح أعمارهم بين 3 و12 عاما. نفى التحالف استهداف المنزل، لكنه قال إنه يحقق في "الحادث المؤسف".

وأسفرت الغارة الجوية التي وقعت في 18 يوليو/تموز في منطقة تعز المتنازع عليها عن مقتل 14 من أفراد أسرة، من بينهم 9 أطفال، ودعت الحكومة اليمنية إلى إجراء تحقيق. وفي 3 يوليو/تموز، أصابت طائرات التحالف منزلا آخر في تعز، ما أسفر عن مقتل 8 من أقارب محمد حُلبي، بمن فيهم زوجته وابنته البالغة من العمر 8 سنوات.

وحسب التقرير تحظر قوانين الحرب المنطبقة على النزاع المسلح في اليمن الهجمات المتعمدة أو العشوائية ضد المدنيين. الهجمات التي لا تستهدف هدفا عسكريا محددا أو لا تميز بين المدنيين والأهداف العسكرية تعتبر عشوائية. ويعتبر الهجوم غير متناسب، بشكل غير قانوني، إذا كانت الخسارة المتوقعة في الأرواح والممتلكات المدنية أكبر من المكاسب العسكرية المتوقعة من الهجوم. على الأطراف المتحاربة أن تبذل كل ما في وسعها للتحقق من أن الأهداف هي أعيان عسكرية.

ويمكن محاكمة الأفراد الذين يرتكبون انتهاكات خطيرة لقوانين الحرب بنيّة إجرامية - أي عن قصد أو بتهور - لارتكابهم جرائم حرب. ويمكن أيضا تحميل الأفراد المسؤولية الجنائية عن المساعدة في ارتكاب جرائم حرب، أو تيسيرها، أو المساعدة عليها، أو التحريض عليها. جميع الحكومات التي هي طرف في نزاع مسلح ملزمة بالتحقيق في جرائم الحرب المزعومة التي يرتكبها أفراد قواتها المسلحة. حسب ما افاد التقرير

واضاف التقرير: ردا على الغضب الدولي من الأعداد الكبيرة للضحايا المدنيين في الصراع اليمني، ادعت السعودية أن التحالف غيّر إجراءات الاستهداف وشدد قواعد الاشتباك للتقليل من الخسائر في صفوف المدنيين. لكنها لم تقدم أي دليل يدعم هذه الادعاءات، وفقا لـ هيومن رايتس ووتش.

ألحقت مقاتلات التحالف العربي بمشاركة طائرات الأباتشي، اليوم الثلاثاء، خسائر بشرية وعسكرية فادحة بصفوف مليشيات صالح والحوثي في الجبهات الحدودية، وسط اشتداد وتيرة القتال شمالي محافظة صعدة، شمالي البلاد.

مقاتلات التحالف بمشاركة طائرات الأباتشي، قالت مصادر متطابقة إنها قصفت عديد مواقع وتجمعات للمليشيات بمنطقة صخى، قبالة محافظة نجران الحدودية.

المصادر ذكرت لـ"الاشتراكي نت" إن الغارات كبدت المليشيات قرابة الـ15قتيلا بينهم قياديين ميدانيين اثنين وعشرات الجرحى، فضلا عن تدمير اليات ومعدات عسكرية.

وأفادت المصادر إن غارات مماثلة لمقاتلات التحالف والأباتشي استهدفت مواقع وتجمعات للمليشيات في المناطق الحدودية المقابلة لمنطقة ظهران الجنوب، التابعة للسعودية.

وخلفت الغارات مقتل ما يقارب ثلاثة من المليشيات، إضافة الى تدمير طقما عسكريا على متنه كمية كبيرة من الأسلحة والذخائر.

وكانت عديد مواقع في محور البقع، شمالي محافظة صعدة، شهدت مواجهات عنيفة بين القوات الحكومية والمليشيات، أمس الإثنين.

واندلعت المعارك وفقا لما قال مصدر ميداني لـ"الاشتراكي نت" عقب هجمات للمليشيات على مواقع القوات الحكومية في منطقتي صلاطح، والخشبة، غير إن الأخيرة تمكنت من احباطها.

وتكبدت المليشيات خلال المعارك مقتل وإصابة العشرات من مسلحيها، فيما فر العشرات أخرين هاربين.

 

شن طيران التحالف العربي، اليوم الثلاثاء، عديد غارات جوية على مواقع متفرقة تتمركز فيها مليشيات صالح والحوثي بمحافظة مارب، شرقي البلاد.

مصادر ميدانية قالت لـ"الاشتراكي نت" إن طيران التحالف استهدف بعدة غارات مواقع وتجمعات للمليشيات في وادي الربيعة، بمديرية صرواح.

بالتزامن، قصفت غارات أخرى لطيران التحالف مواقع متفرقة للمليشيات غربي المديرية.

وهزت انفجارات عنيفة أرجاء المديرية عقب غارات التحالف، رافقها تحليق مكثف للطيران في سماء المديرية.

 

شنت مقاتلات التحالف العربي، اليوم الثلاثاء، غارات جوية على عديد مواقع تتمركز فيها مليشيات صالح والحوثي بمحافظة الجوف، شمالي شرق البلاد.

وقالت مصادر ميدانية لـ"الاشتراكي نت" إن مقاتلات التحالف استهدفت مواقع وتجمعات للمليشيات في جبال حام، بمديرية المتون.

بالتزامن، قصفت المقاتلات مواقع وتجمعات للمليشيات في منطقة العقبة، بمديرية خب الشعف، وعديد مواقع بمديرية الغيل.

بالتوازي، تتواصل المعارك والقصف المدفعي والصاروخي المتبادل بين القوات الحكومية والمليشيات في عديد من الجبهات.

 

أدانت نقابة الصحفيين اليمنيين تحريض مليشيات صالح والحوثي ضد مراسل وكالة الأسوشيتد برس الإخبارية، داعية المليشيات الى الإفراج عن الصحفي "الجبيحي" المختطف في سجونها منذ الأكثر من عام، إثر تدهور حالته الصحية.

وفي بيان صادر عن النقابة قالت إنها تلقت بلاغا من مراسل وكالة الاسوشييتد برس الاخبارية أحمد الحاج، ذكر فيه تعرضه للتحريض والتهديد من قبل المليشيات.

مضيفا البيان تعرض الزميل الحاج للتحريض والتهديد المبطن من قبل مصدر مسئول في وزارة الخارجية التابعة لجماعة الحوثي وصالح على خلفية نشر تقرير صحفي في جريدة الواشنطن بوست.

ووصفت النقابة هذا التحريض الذي تعرض له الزميل "أحمد الحاج" بالخطير والاتهامات غير الصحيحة بحق الحاج.

نقابة الصحفيين حملت في البيان الصادر عنها مليشيات صالح والحوثي كافة المسئولية عن هذا التصرف العدائي مع الصحفيين.

كما حملت النقابة سلطة الامر الواقع مسئولية ما يترتب على هذا التحريض والتهديدات المبطنة من اذى او مخاطر بحق الزميل الحاج.

مجددة نقابة الصحفيين اليمنيين دعوتها إلى عدم الزج بالصحفيين في الصراعات والكف عن التعامل العدائي تجاههم.

وفي بيان أخر، دعت نقابة الصحفيين اليمنيين مليشيات صالح والحوثي، الإفراج الفوري عن الصحفي يحيى الجبيحي، المختطف في سجونهم منذ أكثر من عام، بالإضافة إلى أنه محكوم عليه بالإعدام، محملة المليشيات مسؤولية تدهور حالته الصحية.

وذكر البيان إن أسرة الزميل الجبيحي، كانت زارته يوم أمس الأحد، في معتقل الأمن القومي بصنعاء، ووجدته طريح الفراش وبوضع صحي خطير، في الوقت الذي يرفض سجانوه، السماح بنقله إلى مشفى أو توفير الرعاية الصحية له.

نقابة الصحفيين اليمنيين أدانت تصرفات المليشيات بوصف هذا التعامل بـ"التعسفي تجاه الزميل الجبيحي".

وجددت النقابة مطالبتها المليشيات بسرعة الإفراج عن الجبيحي وتوفير الرعاية الصحية له.

كما حثت كافة المنظمات الحقوقية المعنية بحرية الرأي والتعبير وفِي مقدمتها الاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب، تكثيف الجهود لإطلاق سراح الزميل الجبيحي، مشددة على ممارسة الضغوط على المليشيات من أجل الإفراج عن كافة الصحفيين المختطفين وإنهاء كافة الممارسات والقيود القمعية التي يتعرض لها الصحفيون المختطفون داخل المعتقلات.

 

 

كلفت مليشيات صالح والحوثي مشائخ حزب المؤتمر، جناح علي صالح في محافظة المحويت، بتجنيد الأف الأطفال والشباب للقتال بصفوف المليشيات في الجبهات.

ونقل مركز المحويت الإعلامي عن مصادر محلية قولها "أن مشرف المليشيات في المحافظة كلف مدير عام مديرية جبل المحويت "علي الطياري" وقيادات أخرى في مؤتمر المديرية على تشكيل لجنة لحشد مقاتلين لمتابعة حملة التجنيد في المديرية.

اليوم الاثنين، وبحسب ما قال المركز فان طرفي الانقلاب عقدا في المديرية اجتماعا باللجنة المكلفة بالتجنيد.

وطبقا لما ذكر المركز فان اللجنة المكلفة تشكلت من مدير المديرية المدعو "الطياري" والامين العام للمجلس المحلي يحيى خديف، وعبد الجليل العسيري، وعلي البحر.

وأفاد المركز عن المصادر إن قيادة الحوثي كلفت قيادة المؤتمر في المديرية بتجهيز170مقاتلا لتدفع بهم الى معركتها الخاسرة ضد الشعب والحكومة الشرعية.

 وذكرت المصادر ان انتشارا كثيفا لعناصر المليشيات لوحظ اليوم في المديرية.

وبحسب المصادر فقد شوهدت عناصر المليشيات ومعها كشوفات تدعوا للتسجيل للقتال معها، مشيرة إلى أن  هناك رفض من الأهالي لهذا الاجراء.

مؤكدة على تهديدات من قبل المليشيات للمواطنين وسط خوف من عملية تجنيد اجبارية تجري بالقوة في المحافظة  تنفذها المليشيات في عدد من مديريات المحافظة.

المركز الاعلامي ذكر أن المصادر قالت سابقا ان المحويت هذه الأيام تعج بمسلحي المليشيات المنتشرين في ارجاء المحافظة وان عدد من القيادات المتحوثة في المديريات يقومون  بإخفاء ابنائهم.

ويعيش المتحوثين في كافة مديريات المحافظة حالة من الرعب والخوف جراء عملية التجنيد الاجباري التي تفرضها عليهم قيادات المليشيات.

ويأتي هذا التحرك من قبل مليشيات صالح والحوثي إثر الانهيارات المتلاحقة في مختلف الجبهات وازدياد التململ والرفض لطلبات مليشيات الانقلاب بالتجنيد في اوساط المدنيين في المناطق الخاضعة لسيطرتهم.

يعاني الصحافي اليمني يحيى الجبيحي، المختطف في سجون مليشيات صالح والحوثي تدهورا كبيرا في حالته الصحية.

وقالت أسرة الصحافي الجبيحي المختطف لدى المليشيات وحكمت عليه بالإعدام، إن حالته الصحية تدهورت بشكل كبير.

وكشف المحامي عبدالرحمن البكاري، أمس الأحد، عقب الزيارة التي قامت بها أسرة يحيى الجبيحي إليه في المعتقل بأن حالته الصحية سيئة للغاية وهو طريح الفراش داخل سجن الامن السياسي بصنعاء.

ويعاني الصحافي الجبيحي من مرض الربو المزمن، إضافة كبيره في السن، حيث تتضاعف حالته الصحية بشكل سيئ في ظل استمرار احتجازه من قبل المليشيات ورفضها نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وأكد البكاري أن الجهات المختصة في السجن مازالت ترفض حتى الآن نقل الجبيحي إلى المستشفى لتلقي المعاينة الطبية الضرورية والعلاج اللازم بالرغم من الأوامر والتوجيهات الصادرة بذلك من هيئة المحكمة ومن النائب العام والنيابة المتخصصة.

وحملت أسرة الجبيحي الجهات المعنية المسؤولية القانونية والأخلاقية والإنسانية كاملة عن هذه الحالة التي يعاني منها الجبيحي وما قد تصل إليه من تطور خطير تؤدي إلى الوفاة لا سمح الله.

وأصدرت مليشيات صالح والحوثي عبر أحد المحاكم الخاضعة لسيطرتها في العاصمة صنعاء، في أبريل الماضي حكما بالإعدام على الصحافي عبدالرقيب الجبيحي، بتهمة "التخابر مع دولة أجنبية"، في محاكمة هزلية استغرقت أقل من 10 دقائق.

وكانت المليشيات، اختطفت مؤخرا، الصحافي والكاتب الطاعن في السن الأستاذ عبدالرحيم محسن وهو في طريقه للعلاج من أمراض مزمنة يعاني منها، ودخل في غيبوبة بسجون المليشيات في تعز، نتيجة منعه من تلقي العلاج وخضوعه للتعذيب.

وتحتجز وتخفي مليشيات الانقلاب في سجونها بالعاصمة صنعاء أكثر من 18 صحافيا يعيشون أوضاعاً قاسية، ويتعرضون للتعذيب، وأحالت مؤخرا 10 صحافيين آخرين للمحاكم.

أكد الرئيس عبدربه منصور هادي أن الحل العسكري في اليمن بات مرجحا بعد رفض الحوثيين وحليفهم الرئيس السابق علي عبدالله صالح للحلول السلمية للصراع.

وذكر هادي في حوار مع صحيفة "القدس العربي" اليوم الاثنين إنه من الصعب التفاهم – سياسيا – مع جماعة دينية ترى أنها «مأمورة من الله»، وتنفذ تعليمات تأتيها من إيران التي اتهمها بالسعي للسيطرة على مضيق «باب المندب» لإقلاق الملاحة العالمية.

وشدد هادي على أن «الدولة الاتحادية» هي المخرج من الحروب والانقلابات التي تعصف باليمن منذ أكثر من خمسين سنة حسب تعبيره، لأنها تضمن لليمنيين «العدالة والمساواة».

واتهم هادي ميليشيات صالح والحوثي بالانقلاب من أجل إجهاض مشروع الدولة الاتحادية التي قال إنها تقضي على طموحات الانقلابيين في الانفراد بالسلطة والثروة.

وقال إن النظام الاتحادي هو الذي سيحافظ على اليمن موحدا، وسيبعد عنه مخاطر التقسيم.

وأكد هادي أن ما يسمى بـ»المجلس الانتقالي» الذي يرأسه محافظ عدن السابق عيدروس الزبيدي يعتبر في حكم المنتهي، موضحا أن مخرجات الحوار الوطني قد أنصفت القضية الجنوبية وضمنت حلها، وأن معارضي النظام الاتحادي في الشمال والجنوب يقوضون نتائج ومخرجات على مخرجات الحوار الوطني.

وجدد هادي اتهامه للرئيس السابق علي عبدالله صالح بتسهيل دخول الحوثيين صنعاء انتقاما من خصومه السياسيين، حسب قوله.

ورفض اتهامات موجهة له بالتعاون مع الحوثيين وعدم إصدار أوامر للجيش لردع الحوثيين، مؤكدا أنه لم يكن يسيطر على الجيش اليمني حينها، وان قيادات عسكرية تواطأت بأوامر من صالح لتسهيل دخول الحوثيين العاصمة اليمنية.

وكشف هادي أن الخلافات الحالية بين صالح والحوثيين حقيقية وأن الحوثيين في وضع أقوى من الرئيس السابق حال اندلاع صراع مسلح بين الطرفين.

وذكر أن هناك تنسيقا ضمن التحالف العربي لضبط الأمن في المناطق المحررة، مؤكدا أن عدم رغبة بعض الأطراف في إحراز تقدم عسكري في تعز يحسب على مكونات سياسية وعسكرية معينة هو ما يعيق تقدم المعارك في تعز.

وأكد هادي أن خطوة نقل البنك المركزي اليمني من صنعاء إلى عدن منعت إعلان إفلاس البنك، ومن ثم انهيار الدولة في اليمن، متهما الانقلابيين بمنع توريد إيرادات المناطق التي تحت سيطرتهم للبنك المركزي في عدن.

وذكر هادي أنه لا يمكن أن يفكر في توريث الحكم كما حاول سلفه الرئيس السابق علي عبدالله صالح، لأن كل البلدان التي جرت فيها محاولات توريث ضربتها الحروب والاضطرابات حسب قوله.

أقرت اللجنة الامنية بمحافظة الضالع في اجتماع لها، اليوم الاثنين، برئاسة محافظ المحافظة ورئيس اللجنة، الاستاذ فضل محمد الجعدي، عددا من الإجراءات الامنية الخاصة بحفظ الامن في المحافظة، وحماية الخط العام بمركز المحافظة، من اي اعمال خارجة على القانون.

واكد المحافظ الجعدي في افتتاح الاجتماع على تظافر الجهود الرسمية والشعبية لحفظ امن محافظة الضالع، وحماية الخط العام بمديرية الضالع عاصمة المحافظة، معتبرا ان حماية الطريق مهمة مقدسة للوحدات العسكرية والأمنية بالمحافظة، ومشددا على ضرورة ان تواجه هذه الوحدات اي اعمال مخالفة للنظام او تقطعات في الخط العام وابتزاز المارة، بكل حزم وعدم التهاون إزاء ذلك.

واوضح الجعدي ان الدور الشعبي والمجتمعي مهم جدا في مساندة جهود الجهات الرسمية في حماية المصالح العامة والخاصة بالمحافظة، من خلال التوعوية الشعبية والإبلاغ عن المخالفات، وكذا الرفض المطلق لكل الممارسات والأفعال المخلة بأمن وسكينة المحافظة.

ووجهت اللجنة كافة الوحدات العسكرية والأمنية المكلفة بحماية الخط العام بمديرية الضالع، بحسب مخرجات الاجتماع السابق، بمباشرة عملها بدءًا من ظهر اليوم الاثنين، وإبلاغ غرفة العمليات المشتركة بذلك، اضافة الى تحريك دورياتها بشكل مستمر منعا لأي مخالفة، والتعامل بكل جدية، وتفعيل آلية الاتصال والتواصل بين هذه الوحدات وغرفة العمليات.

ووجهت اللجنة دعوة لخطباء المساجد بمحافظة الضالع، لتخصيص خطبتهم في الجمعة القادمة، للوعظ حول حرمة قطع الطريق وإيضاح عقوبتها الشرعية للناس، كما وتفعيل دورها التوعوي والإرشادي حيال هذه المهمة وكافة المهام التي تخص المحافظة وأمنها واستقراراها بإعتبارها التزاما وطنيا وأخلاقيا جمعيًا.

 كما وجهت اللجنة دعوة اخرى لمدراء عموم مديريات الضالع والازارق وجحاف والحصين والشعيب، اضافة الى كافة الشخصيات الاعتبارية والمجتمعية والقوى السياسية والفعاليات الجماهيرية بالمحافظة، للحضور يوم الاحد القادم الى مبنى المحافظة، للإجتماع الموسع باللجنة الامنية وقيادة السلطة المحلية، للمساهمة في صياغة رؤية امنية شاملة والخروج بموقف موحد لمساندة كافة الجهود والالتزامات الامنية تجاه محافظة الضالع.

أعلنت قوات التحالف العربي، اليوم الإثنين، مقتل ضابط طيار إماراتي وجنديا آخر من القوات الإماراتية المشاركة في العمليات العسكرية التي تخوضها ضمن قوات التحالف العربي في اليمن.

وقال الناطق باسم قوات التحالف العربي، تركي المالكي، في بيان صادر نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية( واس) إنه "في تمام الساعة التاسعة وخمسٌ وأربعين دقيقة من صباح هذا اليوم، سقطت إحدى الطائرات التابعة للقوات المسلحة الإمارتية المشاركة بعمليات "إعادة الأمل" أثناء تأديتها لإحدى المهام الاستطلاعية بمنطقة العمليات فوق مياه البحر الأحمر وذلك لأسباب فنية".

وأضاف " أن سقوط الطائرة  نتج عنه مقتل الملازم ثاني طيار / سلطان بن محمد علي النقبي".

ونشرت وكالة الأنباء الإماراتية بلاغاً صادراً عن القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية أعلنت فيه مقتل الملازم ثاني طيار سلطان محمد علي النقبي إثر سقوط طائرته بسبب ما قالت إنه ناتج عن خلل فني «أثناء أداء مهمته في عملية» إعادة الأمل ضمن عمليات قوات التحالف العربي.

كما أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية اليوم مقتل الرقيب أول ناصر غريب المزروعي أثناء مشاركته في عمليات التحالف في اليمن.

 

جددت طائرات بدون طيار الأمريكية قصف تجمعات عناصر تنظيم القاعدة في محافظة البيضاء، وسط البلاد، اليوم الأثنين.

وقالت مصادر مطلعة لـ"الاشتراكي نت" إن طائرة أمريكية بدون طيار قصفت سيارة لمسلحي القاعدة بمديرية الصومعة.

وبحسب ما ذكرت المصادر فان الغارة أدت الى مقتل اثنين من مسلحي القاعدة كانا على متن السيارة.

وطبقا لما أوضحت المصادر فان الغارة الجوية جاءت عقب عملية استخباراتية لقوات مكافحة الإرهاب.

وكانت طائرات بدون طيار استهدفت تجمعات لمسلحي التنظيم بالمديرية ذاتها اليومين الماضيين، أسفرت عن مقتل7من مسلحي التنظيم الإرهابي، وإصابة أخرين.

 

قصفت مقاتلات التحالف العربي، اليوم الأثنين، مواقع متفرقة لمليشيات صالح والحوثي شرقي العاصمة صنعاء، بالتزامن مع اشتداد وتيرة المعارك.

مصادر ميدانية قالت لـ"الاشتراكي نت" إن غارات جوية لمقاتلات التحالف قصفت المليشيات المتمركزة في جبال يام، ومنطقة المدفون، بمديرية نهم.

وبحسب ما ذكرت المصادر فان مقاتلات التحالف ما زالت حتى الأثناء تحلق بكثافة في سماء المديرية.

بالتزامن، تواصلت المعارك الضارية بين القوات الحكومية والمليشيات في مواقع جبل القرن، ووادي نملة، ومناطق المدفون، والقتب،ومسورة، والمجاوحة.

وتزامنت المعارك مع تواصل القصف المدفعي والصاروخي المتبادل بين الجانبين في جميع مواقع المواجهات.

 

قتلت مقاتلات التحالف العربي، يوم أمس الأحد، مدنيين في ريف محافظة حجة، شمالي غرب البلاد، في حين كبدت مليشيات صالح والحوثي خسائر فادحة في الجبهات الحدودية.

مقاتلات التحالف في الساعة (12:00) من ظهر يوم أمس الأحد، قصفت عمارة سكنية في منطقة الصنادق، بمديرية حيران، في ريف محافظة حجة.

وخلفت الغارات على العمارة السكنية التابعة لرجل الأعمال "أحمد الجني" والتي تناثرت أجزاء صواريخ الغارات الى أحد الأسواق الشعبية المجاورة للعمارة بحسب ما قال مراسل "الاشتراكي نت" مقتل ثلاثة مدنيين.

المراسل ذكر إن الغارات أسفرت ايضا عن إصابة8مدنيين تم إسعافهم الى مستشفى أطباء بلا حدود، بمديرية عبس المجاورة.

الجدير بالذكر إن منطقة الصنادق، هي المنطقة التجارية والاقتصادية لمديرية حيران، حيث تقع وسط الخط العام الممتد من محافظة الحديدة، الى مديرية حرض الحدودية، التابعة لمحافظة حجة.

وكانت مقاتلات التحالف بمشاركة طائرات الأباتشي قصفت قبل ذلك بساعات مواقع متفرقة وتجمعات للمليشيات في مديريتي ميدي، وحرض الحدوديتين.

بموازاة ذلك، كانت المليشيات هاجمت بكثافة مواقع القوات الحكومية من عدة محاور في مدينة ميدي الحدودية. وفقا لما ذكر المراسل.

وأكد إن المليشيات حاولت استعادة عديد مواقع خسرتها في وقت سابق بأطراف المديرية الحدودية، غير إن القوات الحكومية أفشلتها.

وأوضح المليشيات كانت مجهزة بما يقارب الـ10أطقم عسكرية على متنها40مسلحا، حاولت من خلالها اسعادة الأجزاء الشرقية والشمالية للمدينة.

وطبقا لما أورد مراسل "الاشتراكي نت" في حجة فان المعارك خلال أسبوع واحد وحتى أمس الأحد، في مدينة ميدي ومحيطها، كبدت المليشيات قرابة26قتيلا، وأكثر من180جريحا، فضلا عن سقوط أسرى.

وتزداد المعارك ضراوة بين الجانبين مع وصول تعزيزات عسكرية قبل يومين للمليشيات الى جبهتي ميدي، وحرض الحدوديتين.

ونقل المراسل عن شهود عيان قولهم إن التعزيزات مرت بمديرية عبس الحدودية، وقدرت بأكثر من15طقما على متنهم عشرات المسلحين وكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر والمعدات العسكرية.

وشهدت مديرية حرض الحدودية بالتزامن، معارك ضارية بين الجانبين، تزامنت مع تواصل القصف المدفعي والصاروخي المتبادل بين الطرفين.

اقتصاديا، تمثل الحركة الاقتصادية في مديرية ميدي، النمو التجاري لهذه المديرية وبعض القاطنين في مديرية حرض المجاورة.

وأدت المعارك الدائرة في المديريات الحدودية بمحافظة حجة، الى نزوح مئات الالاف من المواطنين من منازلهم الى عديد مخيمات أعدت لذلك، يعاني فيها النازحين ويلات الجوع والمرض معا، وسط غياب تام للمنظمات الإنسانية والاغاثية.

النازحون في محافظة حجة، يقولون لـ"الاشتراكي نت" أن الحرب الدائرة والعبثية بين الطرفين جعلت منهم يفرون من منازلهم الى مخيمات تزداد فيها مرارة العيش، وتفوق فيها المعاناة الى حد يمكن وصفه بالأسواء.

 

شنت مقاتلات التحالف العربي غارات جوية مكثفة على مواقع متفرقة تتمركز فيها مليشيات صالح والحوثي غربي محافظة مارب، شرقي البلاد، اليوم الأحد.

وبحسب ما قالت مصادر ميدانية لـ"الاشتراكي نت" فان غارات جوية مكثفة استهدفت مواقع وتجمعات للمليشيات في مديرية صرواح.

المصادر أفادت إن أحد الغارات الجوية استهدفت تجمعا للمليشيات، ما أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن35مسلحا من المليشيات وإصابة العشرات.

بالتزامن، يتواصل القصف المدفعي والصاروخي المتبادل بين القوات الحكومية والمليشيات في عديد مواقع بالمديرية.

 

 

أفشلت القوات الحكومية بمحافظة لحج، جنوبي البلاد، اليوم الأحد، هجوما لمليشيات صالح والحوثي في عديد مواقع شمالي المحافظة.

وقال مصدر ميداني لـ"الاشتراكي نت" إن القوات الحكومية أفشلت هجوما عنيفا للمليشيات في جبهة كرش.

 وتركزت هجمات المليشيات على مواقع القوات الحكومية في موقع باصهيب، وتبتي الحمراء، والسوداء.

المصدر قال إن المعارك كبدت المليشيات ما يقارب أربعة قتلى، وإصابة أخرين.

في غضون ذلك، تواصل القصف المدفعي والصاروخي المتبادل بين الجانبين في المنطقة ذاتها، وعديد مواقع بمنطقة كهبوب، التابعة لمديرية المضاربة.

 

 

احتدمت المعارك الضارية بين القوات الحكومية ومليشيات صالح والحوثي في مواقع متفرقة بمحافظة الجوف، شمالي شرق البلاد، اليوم الأحد.

مصادر ميدانية أفادت بان القوات الحكومية تمكنت من القيام  بعمليه نوعية باغتت المليشيات المتمركزة في جبهة العقبة، بمديرية خب الشعف.

وبحسب ما قالت المصادر لـ"الاشتراكي نت" فان القوات الحكومية تعمقت في مواقع المليشيات وصولا الى خط المدفعية التابعة للمليشيات.

وتمكنت القوات الحكومية خلال ذلك من الاستيلاء على معدل عيار12.7.

وفي مديرية المصلوب، ذكرت المصادر إن مدفعية القوات الحكومية المتمركزة بجبهة السلان، واصلت دك مواقع المليشيات المتمركزة بجبهة الساقية.

وطبقا لما تحدثت المصادر فان مدفعية القوات الحكومية كبدت المليشيات خسائر بشرية وعسكرية فادحة لم تتوفر احصائية بحجمها.

في غضون ذلك، شهدت مديرية المتون، معارك وصفت بالعنيفة بين الطرفين في سلسلة جبال حام، وموقع غرب صفر الحنية، في منتصف ليل السبت_الأحد.

 

 

شهدت عديد مواقع في المحور الغربي لمدينة تعز، جنوبي البلاد، معارك ضارية بين القوات الحكومية ومليشيات صالح والحوثي.

وقالت مصادر ميدانية لـ"الاشتراكي نت" إن معارك ضارية تواصلت بين الطرفين في منطقة الهاملي، بمديرية موزع.

وتزامنت المعارك مع قصفا مدفعيا وصاروخيا متبادلا بين الطرفين.

وبالتوازي، شنت مقاتلات التحالف العربي غارات جوية على مواقع متفرقة للمليشيات بالمنطقة ذاتها.

وفي مديرية المخا الساحلية المجاورة، قتل ضابطا من القوات الحكومية في معارك ضارية خاضتها مع المليشيات في عديد مواقع جنوبي شرق معسكر خالد بن الوليد، الذي تسيطر عليه القوات الحكومية.

المصادر أكدت ان الضابط "سند اليافعي" قتل واصيب ثلاثة اخرين من افراد القوات الحكومية خلال المعارك التي قتل وأصيب فيها العشرات من مسلحي المليشيات.

الى ذلك، قتل جنديا واصيب اربعة اخرون في انفجار لغم ارضي بدورية القوات الحكومية زرعته مليشيات صالح والحوثي في جبهة جبال كهبوب، الفاصلة بين محافظتي تعز، ولحج.

مصادر طبية قالت لـ"الاشتراكي نت" إن لغما من مخلفات المليشيات انفجر بدورية للقوات الحكومية، ما أسفر عن مقتل الجندي "احمد محسن السيد" واصابة اربعة أخرين.

 

داهمت مليشيات صالح والحوثي منازل المواطنين بمديرية جبل حبشي، غربي مدينة تعز، جنوبي البلاد، اليوم الأحد، في وقت تستمر فيه المعارك والقصف العشوائي على الأحياء السكنية.

وقال مراسل "الاشتراكي نت" إن المليشيات داهمت منازل المواطنين في قرية الهيجا، بمديرية جبل حبشي، وتفتيشها والعبث بمحتوياتها.

وبحسب ما أفاد المراسل فان المليشيات احتجزت أحد أبناء المنطقة.

المراسل ذكر إن المليشيات استحدثت موقعا لها في قرية القبع مكائر، بالمديرية ذاتها.

في السياق ذاته، اختطفت المليشيات الطفل "محمد عبده محمد حسن الشرجبي (16عاما)"  من قرية القحيما، بمديرية دمنة خدير، جنوبي شرق مدينة تعز، واقتياده الى جهة مجهولة.

ميدانيا، تواصلت المعارك والقصف المدفعي المتبادل بين القوات الحكومية والمليشيات في منطقة حذران، في جبهة الضباب، غربي المدينة.

وأدت المعارك والقصف المتبادل بين الطرفين الى مقتل أحد أفراد القوات الحكومية.

في غضون ذلك، أفشلت القوات الحكومية محاولة تسلل للمليشيات على محيط معسكر التشريفات، في الجبة الشرقية للمدينة.

وبالتزامن، قصفت مليشيات علي صالح والحوثي الإحياء السكنية الشرقية للمدينة بالمدفعية الثقيلة وصواريخ الكاتيوشا.

الى ذلك، قتلت امرأة برصاص مجهولين اثنين على متن دراجه نارية في منطقة الاجينات، ولاذا بالفرار.

 

 

داهمت المقاومة الشعبية بمحافظة شبوة، جنوبي شرق البلاد، مساء أمس السبت، تجمعات لمسلحي تنظيم القاعدة، في مدينة عتق.

وقالت مصادر محلية لـ"الاشتراكي نت" إن قوة مسلحة من المقاومة الشعبية هاجمت منزلا يتواجد بداخله أحد المطلوبين أمنيا من عناصر تنظيم القاعدة في مدينة عتق.

المصادر ذكرت إن اشتباكات عنيفة اندلعت بين مسلحو المقاومة والمطلوب أمنيا، أسفرت عن إصابة اثنين من أفراد المقاومة، فيما أصيب المطلوب أمنيا بجروح متوسطة نقل على إثر ذلك الى مستشفى بانافع، في عتق.

وذكرت المصادر إن المقاومة الشعبية قامت بتسليم المطلوب أمنيا الى قوات النخبة الشبوانية المدعومة من دولة الامارات العربية المتحدة عقب تلقيه العلاج.

الى ذلك، قتل جندي من قوات النخبة واصيب خمسة اخرين في حادث مروري بمنطقة ولماطر، في مديرية الروضة.

وقال مصدر طبي لـ"الاشتراكي نت" ان طقما عسكريا اصطدم بشاحنة نقل تجاري على الخط العام في مديرية الروضة، وتسبب بوفاة جندي، واصابة خمسة اخرين حالتهم خطيرة.

 

دعا لقاء موسع للنقابات ومنظمات المجتمع المدني بمحافظة تعز، جنوبي البلاد، كافة الموظفين الى المشاركة في الاعتصام المفتوح جوار مكتب التربية والتعليم في شارع جمال، أمس السبت.

وفي بيان صادر عن اللقاء حصل "الاشتراكي نت" على نسخة منه، قال فيه الموظفين انه فاض بنا الكيل وبلغت النفوس الحناجر وعانينا مالم يعانيه أحد من العالمين في شتى بقاع الأرض.

وبين موظفي تعز انهم انتظروا وعود الحكومة تنفيذا لأوامر رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي بصرف الرواتب، غير إن تلك الوعود لم تتحقق.

ووصف البيان تلك الوعود بـ"وعدهم كوعد عرقوب".

البيان أوضح بالقول عن موظفو تعز "نستمد شرعيتنا في الاعتصام من الشرعية الدستورية الذي وقفنا الى جانبها دفاعا عن الجمهورية والحرية والمساواة ولن نسمح لأحد بالمساس بالشرعية مهما كانت الاسباب".

 مبينين الموظفين المعتصمين ان الاعتصام يأتي لهدف واحد محدد وهو الراتب وعند استلامنا لرواتبنا المتراكمة لدى الحكومة سيتم إنهاء الاعتصام.

وجدد البيان دعوته إلى  اللقاء الموسع للنقابات ومنظمات المجتمع المدني جميع اعضائها بالالتزام بالضوابط النقابية والأخلاقية التي تحكم اعتصامنا وعدم السماح لمن يريد تشوية مطلبنا الاساسي ألا وهو مرتباتنا التي  تجمعنا.

كما طالب السلطة المحلية والإدارة العامة للشرطة والشرطة العسكرية للقيام بواجبها تجاه المعتصمين وحمايتهم مما قد يتعرضوا له من بعض المنفلتين .

 

شهدت الجبهة الشرقية للعاصمة صنعاء، اليوم الأحد، مواجهات عنيفة بين مليشيات صالح والحوثي فيما بينهما.

مصادر متطابقة أفادت "الاشتراكي نت" إن مواجهات عنيفة اندلعت بين مليشيات صالح والحوثي ومتحوثين في منطقة حريب القراميش.

وبحسب ما ذكرت المصادر فان المواجهات اندلعت إثر خلافات نشبت بين الحوثيين من أبناء منطقة حريب القراميش، ومتحوثين من خارج المنطقة حول القيادة الميدانية.

وتركزت المواجهات طبقا لما قالت المصادر في نقيل شجاع، الخط الرابط بين منطقة حريب القراميس، ومديرية بني حشيش.

وخلفت المواجهات بين المليشيا الانقلابية مقتل نحو21مسلحا وإصابة العشرات، في وقت لا تزال الاوضاع متوترة بين الطرفين حتى الأثناء.

بالتوازي، شمن مقاتلات التحالف غارات جوية على عديد مواقع متفرقة للمليشيات في مديرية نهم، قتل وأصيب نتيجتها العديد من مسلحي المليشيات.

 

 

مشكلة "الهاشميين" في اليمن أنهم يأبون الذوبان أو الاندماج في المجتمع الذي يعيشون فيه، من ناحية مقاومة الشعور القومي العام، إذ ما زال لديهم حنين، أو بالأصح ولاء وشعور بالانتماء لعرق أو سلالة، أكثر منه انتماء لمجموعة بشرية يشتركون مع أفرادها في الأرض واللغة والثقافة.. وغيرها من عناصر القومية.

وهذه حالة ضد المواطنة، والعدالة تماماً، فمفهوم العدالة، على سبيل المثال، يبدأ من العلاقة بين كل فرد وفرد آخر، حيث يمكن لنا أن نصف هذه العلاقة بأنها عادلة، أو غير عادلة. فاستعلاء أحد ما على آخر، وفقاً للدين، أو اللغة، أو اللون، أو المنطقة، أو العرق، هو بمثابة نسف واضح لمفهوم العدالة في أبسط أشكاله.

ويجتمع كل من الاستعلاء واللاوطنية في "الهاشمية" خطاباً وممارسة، وهذه مشكلة خطيرة، ليس هناك ما هو أخطر منها إلا أن تحاول هذه الجماعة، في تجليها الأبشع "الحوثية"، فرض قناعاتها بقوة السلاح، واخضاع أمة كاملة وفقاً لتلك المبررات أو منطلقات الوعي التمايزي.

وأعني أنها لا تكتفي بمجرد "التعالي الاجتماعي"، بل تحاول تجسيده على شكل فرض تراتبية اجتماعية سياسية تتمثل في "حاكم_محكوم"، باعتبار هذه الثنائية هي التمثيل الحق كما تظن للعلاقة المفترضة بينها وبين المجموعة البشرية التي يفترض أنها تنتمي إليها وتشترك معها في الحاضر والمصير.

ليس هناك حالة مماثلة لهذه، إلا وترتب عليها رد فعل مضاد، على شكل تماسك والتحام ومشاعر مشتركة تدفع بتشكل هوية جديدة، أو عودة لهويات قديمة تستطيع الجماعة التي يقع عليها الضيم مقاومة الهيمنة من خلالها، وعلى اختلاف أشكال وطبائع ردود الفعل هذه، يبدو أنه، وفي حالات كثيرة، كانت أكثر غضباً وجموحاً واحتقاناً من الفعل نفسه.

الارهاصات بدأت تظهر على شكل مشاعر وخطاب "قومي" وعودة ملحوظة (بل أصبحت ظاهرة) إلى هوية اليمن القديم واستدعاء عناصرها وثقافتها ومظاهر خصوصيتها، وهي حالة طبيعية جداً، ينبغي الدفع بها باتجاه مشاريع أكثر تقدماً وإنسانية، لا هويات قاتلة وصغيرة ودعوات عنصرية لا تختلف عن عنصرية الجماعة نفسها. على أنه وفي حالة جاءت وفقاً للسيناريو الأسوأ، فإن جزءاً كبيراً من المسؤولية يقع على عاتق الجماعة المتعالية نفسها التي استدعت كل الأنساق البشعة والقيم العفنة.

وعبر تاريخ اليمن، ترتب على هذه الحالة ومثيلاتها، ردود فعل متعددة ومتفاوتة، منذ ثورة عبهلة ومروراً بالحركات القومية في العصور الوسطى (الهمداني، ونشوان الحميري)، لكن أياً منها ليس بأهمية ونضج ثورة 26 سبتمبر 1962م ومبادئها التواقة لتأسيس نظام سياسي يضمن المواطنة والمساواة بين كل أفراد الشعب. وهو ما يمكن الدفع باتجاهه مع محاولة تصحيح يبدو أن الوعي العام يتهيئ لها بشكل من الأشكال، أو يعبر بشكل ما عن رغبة فيها، فمن خلال النقد والأصوات المعارضة لمشروع جماعة الحوثي ومنطلقاتها، يبدو أن هناك اتجاهين بارزين: أحدهما دعوات تمايز عرقي واقصاء، وأخرى تمس بشكل أو بآخر المقدس الذي تتكئ عليه الجماعة المتعالية في تمايزها، والأول: حالة مرضية خطيرة، والثاني حالة صحية للغاية وفرصة مهمة في إعادة النظر في مفهوم الدين وعلاقته بالدولة.

اندلعت معارك ضارية بين مسلحو القبائل الموالين للشرعية من جهة وبين مليشيات صالح والحوثي من جهة أخرى، اليوم السبت، في مواقع متفرقة بمديرية قيفة رداع، في محافظة البيضاء، وسط البلاد.

وقالت مصادر قبلية لـ"الاشتراكي نت" إن معارك ضارية اندلعت بين الجانبين في منطقة سبال عناء، على الطريق العام بمديرية قيفة رداع.

المصادر أوضحت إن المعارك بين الطرفين اندلعت بعد أن حاولت مجاميع مسلحة موالية للمليشيات تنتمي إلى بلاد الظهرة، وأهل القبلي، قطع الطريق الرابطة بين قيفة، ومنطقة مدية مارب.

وخلفت المعارك بحسب ما ذكرت المصادر مقتل أربعة من مسلحي المليشيات، وإصابة نحو سبعة أخرين، فيما أصيب ستة من أفراد مسلحو القبائل.

 

 

تتواصل المعارك الضارية بين القوات الحكومية ومليشيات صالح والحوثي في عديد مواقع غربي محافظة تعز، وشمالي محافظة لحج، جنوبي البلاد.

اليوم السبت، قال مراسل "الاشتراكي نت" إن معارك ضارية اشتدت وتيرتها بين الجانبين شهدتها منطقة الهاملي، شمالي مديرية موزع.

وتزامنت المعارك مع قصف مدفعي وصاروخ متبادل بين كلا الجانبين.

في الوقت ذاته، شنت المليشيات المتمركزة جنوبي شرق مديرية موزع، قصفا مكثفا على مواقع القوات الحكومية شرقي منطقة كهبوب، الواقعة، غربي مديرية المضاربة، شمالي محافظة لحج.

وبحسب ما أورد المراسل فان القوات الحكومية ردت بقصف مماثل على مواقع المليشيات.

 

قصفت مقاتلات التحالف العربي، اليوم السبت، عديد مواقع تتمركز فيها مليشيات صالح والحوثي شرقي العاصمة صنعاء، في الوقت الذي تشتد فيه المعارك في مديرية نهم.

وقالت مصادر ميدانية لـ"الاشتراكي نت" إن مقاتلات التحالف قصفت مواقع متفرقة للمليشيات بمديرية نهم.

وتركزت الغارات بحسب ما أفادت المصادر على مواقع المليشيات في جبلي الكحل، ويام.

وتزامنت الغارات مع أخرى مماثلة استهدفت مواقع وتجمعات للمليشيات في منطقة محلي، وحريب نهم.

بالتوازي، تواصلت المعارك والقصف المدفعي والصاروخي المتبادل بين القوات الحكومية والمليشيات في مناطق القتب، والمدفون، وبران، وعيدة، وجبل المنارة.

 

اشتدت وتيرة المعارك العنيفة بين القوات الحكومية ومليشيات صالح والحوثي في أهم معاقل تمركز الأخيرة بمحافظة صعدة، شمالي البلاد، اليوم السبت.

وتركزت المعارك بحسب ما قال مصدر ميداني لـ"الاشتراكي نت" في عديد مواقع في محور البقع، شمالي المحافظة.

وطبقا لما ذكر المصدر فان المعارك اندلعت عقب هجوما للمليشيات على مواقع القوات الحكومية في موقع الخشبة، غير إن الأخيرة أفشلت الهجوم.

المصدر أورد إن المعارك كبدت المليشيات أكثر من خمسة قتلى وإصابة العشرات، فيما قتل أحد أفراد القوات الحكومية، وأصيب أربعة أخرين.

 

شنت طائرة أمريكية بدون طيار غارات جوية استهدفت مواقع لمسلحي تنظيم القاعدة في مديرية الصومعة، بمحافظة البيضاء، وسط البلاد، اليوم السبت.

مصدر قبلي ذكر إن ثلاث غارات جوية لطائرة أمريكية بدون طيار استهدفت مواقع وتجمعات للقاعدة في قرية قريضة، بمديرية الصومعة.

وبحسب ما أوضح المصدر لـ"الاشتراكي نت" فان الغارة الأولى استهدفت اثنين من مسلحي القاعدة، كانا على متن دراجة نارية، ما أدى إلى مقتل احدهما على الفور وجرح الاخر .

الغارة الثانية قال المصدر إنها استهدفت تجمعا لعناصر التنظيم عقب حضورهم عقب الغارة الأولى لإسعاف الضحايا، ما أدى إلى مقتل ثلاثة منهم وإصابة آخرين، فيما استهدفت الغارة الأخيرة تجمعا للمسلحين بالقرب من أحد المنازل، أسفرت عن مقتل ثلاثة وإصابة أخرين.

 

 

 

اتسعت رقعة المعارك الميدانية التي اشتدت ضراوة بين القوات الحكومية ومليشيات صالح والحوثي، اليوم السبت، في العديد من الجبهات بريف، ومدينة تعز، جنوبي البلاد.

ووصف مراسل "الاشتراكي نت" المعارك بالعنيفة التي اندلعت بين الجانبين في محيط معسكر الدفاع الجوي، شمالي غرب المدينة.

وبحسب ما قال المراسل فان المعارك اندلعت إثر هجوما للمليشيات على مواقع القوات الحكومية في المعسكر، غير إن الأخيرة أحبطت الهجوم.

بالتزامن، دارت معارك مماثلة هي الاعنف بين الجانبين شمالي المعسكر واطراف وادي الزنوج، وفي عديد مواقع غربي المعسكر.

وفي غضون ذلك اندلعت معارك شرسة بين القوات الحكومية والمليشيات بمحيط مقر معسكر اللواء35مدرع، ومفرق غراب، غربي المدينة.

وطبقا لما أورد المراسل فان عشرات القتلى والجرحى سقطوا بصفوف المليشيات خلال المعارك، علاوة على سقوط أسرى لم تتوفر أي احصائية بعددهم.

وقصفت المليشيات في الوقت ذاته مواقع تمركز القوات الحكومية في معسكر الدفاع، وكافة المواقع التي تشهد معارك ضارية بين الطرفين.

وفي الجبهة الشرقية دارت معارك ضارية بين الجانبين في محيط معسكر التشريفات، ومنطقة أبعد، أسفرت عن سقوط قتيل من أفراد القوات الحكومية، وعديد قتلى وجرحى بصفوف المليشيات.

وفي سياق متصل، شنت المليشيات قصفا عشوائيا مكثفا بالمدفعية والكاتيوشا على الأحياء السكنية شمالي وشرق وغرب المدينة.

وأسفر القصف العشوائي بحسب ما قال مراسل "الاشتراكي نت" عن إصابة طفلين وامرأة، اضافة الى تضرر عديد من منازل المواطنين.

وأفاد المراسل إن المليشيات قصفت حي المحافظة، شرقي المدينة، بقذائف الهاون، ما أدى الى إصابة الطفلة المعاقة "طيبة خالد الأصبحي" بشطايا في جسدها.

وفي مديرية مقبنة، الواقعة بريف تعز الغربي، تجددت الاشتباكات بين الطرفين في محيط تبة عبدالقوي، ومنطقة البركنه، ومواقع النبيع، وباتجاه البرح.

بموازاة ذلك، قصفت المليشيات بالمدفعية الثقيلة قرى البركنه، وحمير، والقحيفة، والعشملة، ولم تسفر عن سقوط ضحايا مدنيين.

الى ذلك، لقي ثلاثة مدنيين من أسرة واحدة حتفهم بانفجار لغم أرضي، من مخلفات المليشيات، في قرية المبذل، بمديرية الوازعية، غربي تعز.

 

شهدت مديرية صرواح، غربي محافظة مارب، شرقي البلاد، اليوم الخميس، غارات ومعارك ضارية بين القوات الحكومية ومليشيات صالح والحوثي.

 وتركزت المعارك بين الجانبين في وادي الربيعة، ومنطقة العرقوب، وعديد مواقع مجاورة لها، بمديرية صرواح، غربي المحافظة.

وبحسب ما قالت مصادر ميدانية لـ"الاشتراكي نت" فان الطرفين تبادلا قصفا مدفعيا وصاروخيا خلال المعارك.

وخلفت المعارك وفقا لما ذكرت المصادر قتلى وجرحى من المليشيات لم تتوفر أي احصائية بعددهم.

بموازاة ذلك، شنت مقاتلات التحالف العربي غارات جوية استهدفت مواقع وتجمعات للمليشيات بمواقع متفرقة في مديرية صروح.

 

 

 

توفي شابا وثلاثة من افراد اسرته بسبب تدفق سيول الامطار الغزيرة في مديرية ردفان، بمحافظة لحج، جنوبي البلاد، اليوم الخميس.

وقال سكان محليون لـ"الاشتراكي نت" إن امطار غزيرة شهدتها مديرية ردفان، تسببت بتدفق مياه السيول بغزارة في الأودية والطرقات العامة في المديرية.

وجرفت سيول الامطار الغزيرة في المنطقة سيارة على متنه أربعة اشخاص في سائلة فارعة مديرية حبيل جرف.

وبحسب ما نقل السكان عن مصدر طبي بمستشفى الحبيلين العام قوله، فان الشاب "زكي محمد المشئلي اليافعي" توفي وثلاثة من افراد اسرته  جراء جرف السيول سيارتهم.

وتشهد حوادث السيول وفاة العشرات في كل عام في مناطق ردفان ومحافظة  لحج بالذات في الطرق التي تجتاز السوائل الكبيرة في حبيل جبر والصبيحة وسائلة بله التي حصدت عشرات الارواح من الماره.                        

قتل وأصيب ستة من أفراد القوات الحكومية، اليوم الخميس، بانفجار لغم أرضي من مخلفات مليشيات صالح والحوثي في مديرية المخا الساحلية، على الساحل الغربي للبلاد.

وطبقا لما أفاد مصدر ميداني "الاشتراكي نت" فان لغم ارضي من مخلفات المليشيات انفجر بدورية للقوات الحكومية في أطراف مديرية المخا الساحلية.

وبحسب ما ذكر المصدر فان الانفجار أسفر عن مقتل جنديا وإصابة نحو خمسة اخرين.

ووفقا لما أورد مصدر طبي لـ"الاشتراكي نت" فان الجرحى تم اسعافهما الى مستشفى الجمهورية، بمحافظة عدن، جنوبي البلاد.

 

دارت مواجهات وصفت بالعنيفة بين القوات الحكومية ومليشيات صالح والحوثي، اليوم الخميس، في عديد محاور بمدينة وريف تعز، جنوبي البلاد.

وشهدت مديرية مقبنة، في المحور الغربي معارك ضارية بين الجانبين تركزت في منطقة حمير، بحسب ما قالت مصادر ميدانية لـ"الاشتراكي نت".

وخلفت المعارك طبقا لما أوردت المصادر مقتل نحو10من مسلحي المليشيات، وإصابة أكثر من13أخرين، فيما قتل اثنين من أفراد القوات الحكومية، وأصيب أخرين.

وتزامنت المعارك في مقبنة، مع غارات مكثفة لمقاتلات التحالف على مواقع المليشيات في عديد مواقع بالمديرية.

وفي مديرية موزع المجاورة، شنت مقاتلات التحالف العربي غارات مكثفة على مواقع وتجمعات متفرقة للمليشيات في منطقة الهاملي، أدت الى مقتل نحو6من مسلحي المليشيات، وإصابة10أخرين، علاوة على تدمير طقمين عسكريين.

وفي غضون ذلك، تتواصل المعارك الدائرة بين الطرفين في منطقة الهاملي، عقب عديد هجمات للمليشيات، غير إن القوات الحكومية تصدت لها.

وفي الجبهة الشمالية لمدينة تعز، أفشلت القوات الحكومية محاولة تسلل للمليشيات في منطقة كلابة.

وقال مراسل "الاشتراكي نت" إن القوات الحكومية في الوقت ذاته أحبطت هجوما للمليشيات على معسكر الدفاع الجوي، شمالي غرب المدينة.

وأورد المراسل إن المليشيات بالتزامن كثفت قصفها المدفعي على الأحياء السكنية في المحورين الشمالي والشمالي الغربي، فيما تقصف بكثافة الأحياء في الجبهة الشرقية.

 وفي الجبهة الشرقية، دارت معارك ضارية بين الجانبين في حي الزنوج.

وطبقا لما أفاد المراسل فان المعارك في وادي الزنوج، خلفت ثلاثة قتلى من المليشيات، وإصابة أخرين.

 

دارت معارك ضارية بين القوات الحكومية ومليشيات صالح والحوثي، غربي محافظة الجوف، شمالي شرق البلاد، اليوم الخميس.

مصادر ميدانية أفادت "الاشتراكي نت" إن القوات الحكومية شنت هجوما عنيفا على مواقع عدة تتمركز فيها المليشيات شمالي مديرية المتون.

وبحسب ما قالت المصادر فان معارك شرسة دارت بين الطرفين في المنطقة، غير إن القوات الحكومية أحرزت تقدما ميدانيا في المنطقة.

وطبقا لما ذكرت المصادر فان القوات الحكومية سيطرت على تبة الشهيد، في سلسلة حام الجبلية.

وفي الأثناء افادت المصادر إن القوات الحكومية تواصل تقدمها الميداني بإتجاه طريق جبل عنبره، التي ترتبط بسلسلة جبال حام، الواقعة شمالي المديرية.

وخلفت المعارك بحسب ما أوردت المصادر مقتل خمسة من أفراد القوات الحكومية، وإصابة نحو خمسة أخرين.

المصادر ذكرت إن عشرات القتلى والجرحى من المليشيات سقطوا خلال المعارك، فضلا عن سقوط اثنين أسرى بيد القوات الحكومية.

 

الأربعاء, 06 أيلول/سبتمبر 2017 14:03

محافظ الضالع يلتقي فريق من مكتب أوتشا

التقى محافظ محافظة الضالع الاستاذ فضل محمد الجعدي، اليوم الاربعاء بمكتبه، فريق من مكتب تنسيق الشؤون الانسانية بعدن " اوتشا" وناقش معه أوجه التعاون بين المكتب والسلطة المحلية بالمحافظة.

وبحث المحافظ مع الفريق الزائر برئاسة علي صلاح بن سبعة، دعم مشاريع واحتياجات عدة لمحافظة الضالع باعتبارها اقل المحافظات المحررة اهتماما في الجوانب الانسانية المختلفة.

وناقش معهم التدخلات الطارئة وتقديم الدعم اللازم لمشاريع في مجالات الإيواء والصحة والصرف الصحي والمياه والغذاء واعادة الاعمار.

وشدد اللقاء على ضرورة التنسيق بين المنظمات الانسانية الداعمة وبين السلطة المحلية ممثلة بمكتب التخطيط والتعاون الدولي في المحافظة.   

حضر اللقاء نبيل العفيف مدير عام مكتب التخطيط ومراد بليم مدير عام مكتب المحافظ.

الصفحة 1 من 25