مجلس الوزراء يشيد بالموقف الدولي تجاه اليمن ويطالب بإجراءات رادعة ضد ايران مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الخميس, 13 تموز/يوليو 2017 14:28
قيم الموضوع
(0 أصوات)

استعرض مجلس الوزراء في اجتماع استثنائي عقده اليوم، بالعاصمة المؤقتة عدن، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر، مداولات ونتائج جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن اليمن، بما في ذلك الاحاطة التي قدمها المبعوث الاممي اسماعيل ولد الشيخ وما تضمنته من مقترحات، وموقف الحكومة الذي عبرت عنه كلمة مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة.

وأثنى مجلس الوزراء، على استمرار الموقف الدولي الموحد تجاه قضية اليمن والوقوف مع الشرعية ودعم تطبيق القرارات الدولية لإنهاء الانقلاب واستكمال تطبيق استحقاقات المرحلة الانتقالية لبناء اليمن الجديد وفقا لمخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل التي حظيت بالإجماع المحلي والتأييد العربي والإقليمي والدولي.

وأشاد مجلس الوزراء، بما تضمنته احاطة المبعوث الاممي من رؤية واضحة مستندة الى مرجعيات الحل السياسي المتوافق عليها، والمتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن الدولي 2216 ، وما طرحة من افكار ومقترحات بخصوص مدينة وميناء الحديدة التي تصر المليشيات الانقلابية على استخدامها كقاعدة عسكرية لتهديد الملاحة الدولية وتهريب السلاح ونهب المساعدات الإنسانية المقدمة للشعب اليمني.

مشيرا الى انه تابع باهتمام التحذيرات التي صدرت في الكلمات التي القيت بجلسة مجلس الأمن عن الحالة الإنسانية المتردية، وتفشي وباء الكوليرا، ويدرك تماما ان المجتمع الدولي على اطلاع كامل بأساس وجذر المشكلة التي يتجرع ويلاتها أبناء الشعب اليمني اليوم، ما يقتضي التحرك الجاد والفاعل للضغط على الانقلابيين وداعميهم لوضع حد لكل ذلك والانصياع للقرارات الدولية والإرادة الشعبية.

وناشد مجلس الوزراء الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمجتمع الدولي اتخاذ إجراءات رادعة ضد ايران التي تصر على إطالة امد الحرب في اليمن بتزويد المليشيات الانقلابية بالأسلحة والصواريخ التي تهدد امن واستقرار وسلامة المنطقة والملاحة الدولية في مضيق باب المندب احد اهم الممرات التجارية الدولية في العالم.

واعتبر مجلس الوزراء كلمة مندوب اليمن الدائم لدي مجلس الامن خالد اليماني بمثابة عرضا وافيا ومجملا لرؤية الحكومة اليمنية وإدراكها الكامل والمسؤول لمعاناة شعبها، وما أبدته من حسن نية بالترحيب بالمقترحات الأممية بخصوص ميناء الحديدة والتي لا يزال الطرف الاخر يرفضها، كما هو الحال مع كل المقترحات والمبادرات الاخرى التي لا تلبي رغبات داعميه في طهران.. منبها من ان أي محاولات للالتفاف على اسس ومرجعيات الحل السياسي المعتمدة والمتوافق عليها محليا ودوليا، سوف يطيل أمد الحرب ولن يحقق السلام المنشود .

على صعيد آخر, ناقش المجلس مشروع قرار بشأن محددات وأولويات العمل الحكومي والمتضمن الخطوط العريضة والأولويات الملحة التي ينبغي البناء عليها في الخطط القطاعية للوزارات والجهات الحكومية للوصول إلى إرساء خطة شاملة وبرنامج يحدد عمل الحكومة خلال العامين الجاري والمقبل.

وتضمنت الأولويات استكمال إنهاء الانقلاب وبناء الجيش الوطني وترسيخ الأمن والوفاء للشهداء والجرحى، و تضمنت تطبيع الأوضاع الأمنية في المناطق المحررة والاستمرار في مكافحة الإرهاب، و تحسين ورفع مستوى الخدمات في المناطق المحررة، و تحريك عجلة الاقتصاد وتحسين الوضع المعيشي للمواطنين.

كما شملت الاولوية تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، ثم استئناف عمل السلطة القضائية وأجهزتها المختلفة، والارتقاء بالأداء الاعلامي لوسائل الاعلام الحكومية.

ووجه مجلس الوزراء الوزارات والمؤسسات والجهات التابعة لها بإعداد خططها القطاعية متضمنة السياسات والإجراءات التنفيذية وفق آلية مزمنة شاملة التكاليف المالية للتنفيذ ومصادر التمويل، بحسب الأولويات الملحة والاحتياجات الراهنة في الظروف الحالية.

على  استمع المجلس إلى تقريراً من وزارة الكهرباء استعرض فيه نائب وزير الكهرباء المهندس مبارك التميمي التحسن الملحوظ في زيادة ساعات الإضاءة بدعم الحكومة وجهود موظفي ومهندسي المؤسسة العامة عدن.

وأشار التميمي أنه تم تشغيل 60 ميجاوات من الطاقة التي تعاقدت الحكومة عليها مع شركتي السعدي وباجرش وسوف تدخل خلال الأيام القادمة أربعين ميجاوات إضافية وهو الذي سوف يساعد على تحسن كبير في ساعات الإضاءة .

وخلال الجلسة ذاتها  أقر المجلس عدد من المشاريع أهمها مشروع خط نقل الطاقة الحسوه- الصعدة البريقة ومشروع ط النقل حجيف - شهناز ومشروع خط النقل دار سعد بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من مائتين مليون ريال وأقرها وحث المؤسسة العامة على سرعة تنفيذها تجنباً لصيف العام القادم .

كما أحال مجلس الوزراء مشروعي تسوير مساحة مبنى إتحاد الأدباء والكتاب والصيانة الطارئة لجسر البريقة ومشروع إعادة سفلتة طرقات منطقة صلاح الدين مديرية البريقة إلى وزارة الأشغال العامة على أن يتم تنفيذه بالطرق القانونية المتبع في المناقصات العامة.

واستمع المجلس إلى تقرير من وزير الصحة الدكتور ناصر باعوم الذي انتخب رئيساً لمجلس وزراء الصحة العرب عن المشاركة في اجتماع الدورة العادية ال47 لمجلس الوزراء الصحة العرب وأشاد المجلس بالجهود التي بذلتها وزارة الصحة في مكافحة جائحة الإسهالات الحادة والكوليرا كما بارك لوزير الصحة ترأسه لمجلس وزراء الصحة العرب.

هذا وقد قدم نائب رئيس هيئة الأركان العامة اللواء صالح الزنداني تقريراً لمجلس الوزراء عن سير العمليات العسكرية في مختلف الجبهات والميادين القتالية الذي يسجل جيشنا الوطني والمقاومة الشعبية انتصارات بطولية ذوداً ودفاعاً عن الوطن مسنودين بدعم التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ودور فعال من دولة الإمارات العربية المتحدة وتحريره من المليشيات الحوثي وصالح الانقلابية.

قناة الاشتراكي نت تليجرام _ قناة اخبارية

للاشتراك اضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة

https://web.telegram.org/#/im?p=@aleshterakiNet

 

 

قراءة 450 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة