ندوتين في لندن تناقش انتهاكات الحوثيين ودور التحالف العربي في اليمن مميز

  • الاشتراكي نت / خاص

الأحد, 11 آذار/مارس 2018 18:21
قيم الموضوع
(0 أصوات)


 ناقش سفراء ووزراء يمنيون واكاديميون وإعلاميون وحقوقيون انتهاكات الحوثيين في اليمن ودور التحالف العربي في ندوتين دوليتين نظمها المركز العربي البريطاني للدراسات الاستراتيجية والتنمية الجمعة الماضية في لندن بالمملكة المتحدة بالشراكة مع التكتل اليمني البريطاني لدعم الشرعية والديمقراطية وبالتعاون مع ملتقى أبناء تعز في بريطانيا.

وقال الدكتور ياسين سعيد نعمان سفير اليمن في المملكة المتحدة : "لا يبدوا في الأفق ما يشير ان هناك أي استجابة من الانقلابيين للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لإحلال السلام وأنهم في كل مرة كانوا يستهلكون الوقت ويفشلون عملية السلام في آخر لحظة من توقيع أي أتفاق ولم يظهروا أي نوايا حقيقية لأنهاء الحرب".

وأكد الدكتور ياسين أن طوال هذه الفترة كانت ايران مستمرة بتزويد الانقلابيين الحوثيين بالأسلحة الثقيلة وهذا ورد في تقرير مجموعة الخبراء البانس الذين أكدوا ان هناك أسلحة كانت تنقل عبر وسائل مختلفة إلى الحوثيين من ضمنها الصواريخ التي كانت تستخدم لإطلاقها للدول المجاورة منها المملكة العربية السعودية.

وأضاف: "إيران هي من تقف وراء تشجيع عملائها لإغراق المنطقة في فوضى الحرب وتحاول أن تستغل بعض الثغرات وتحاول أن تتسلل في اليمن لإعادة أنتاج بلد على أساس طائفي وكل هدفها تحطيم الدولة العربية".

من جانبه أشار الدكتور محمود العزاني أن المستقبل اليمني يعاني مأساة كبيرة بسبب زج الأطفال في الحرب من قبل الحوثيين وأن أشراك الأطفال في الحرب تعد من الجرائم المحرمة في القانون الدولي.

وأستعرض العزاني في كلمته بعض العوامل التي أدت إلى إستقطاب الأطفال في الحرب واستعرض أيضا بعض الصور والفيديو التي وضحت الطرق المستخدمة لتجنيد الأطفال في الحرب الدائرة في اليمن.

وانطلقت الندوتين التي نظمها المركز العربي البريطاني للدراسات الاستراتيجية والتنمية في لندن البريطانية بالشراكة مع التكتل اليمني البريطاني لدعم الشرعية والديمقراطية وبالتعاون مع ملتقى أبناء تعز في بريطانيا الندوة الأولى تحت عنوان "أنتهاكات الحوثيين لحقوق الانسان في اليمن" والندوة الثانية تحت عنوان "دور التحالف العربي في اليمن المهام والأبعاد" بمشاركة واسعة لنخبة من الباحثين والسياسيين والاعلاميين والأكاديميين والناشطين في المجال الحقوقي من اليمن ودول أخرى بالإضافة الى تمثيل حكومي من اليمن.

وناقشت الندوة الأولى انتهاكات الحوثيين وتدمير الممتلكات والتشريد القسري وانتهاك الطفولة واختطاف وتعذيب الصحفيين كما ناقشت الندوة حصار المدن - مدينة تعز كمثال على ذلك ومجاعة السكان وزرع الألغام وتغيير الهوية الفكرية للمجتمع اليمني.

وناقشت الندوة الثانية مجموعة من المحاور التي تتضمن دور التحالف العربي في اليمن وتسليط الضوء على جهود الإغاثة الإنسانية من دول التحالف وأيضا الدور المحوري للتحالف في اليمن (السياسي والعسكري).

شارك في الندوة نخبة من السياسيين والمفكرين والناشطين البارزين وهم الدكتور ياسين سعيد نعمان سفير اليمن في بريطانيا والدكتور محمد عسكر وزير حقوق الانسان والأستاذة نادية السقاف وزيرة الاعلام السابقة ومن كندا د. عبد القادر الجنيد ونخبة من المفكرين والكتاب وعدد من الباحثين والدارسين الذين أثروها بالمداخلات والملاحظات والآراء الهامة حول الشأن اليمني.

يذكر أن المركز العربي البريطاني للدراسات الاستراتيجية والتنمية يعمل على الدراسات الاستراتيجية في العالم العربي بشكل عام واليمن والخليج بشكل خاص. ويختص المركز بقضايا الأمن الاستراتيجي العربي والوحدة العربية وحقوق المواطنة والتعايش السلمي.

قراءة 2481 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة