عشرات الضحايا في سقطرى والاعصار يواصل طريقه نحو السواحل الجنوبية والشرقية مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات

الجمعة, 25 أيار 2018 22:01
قيم الموضوع
(0 أصوات)
الصورة من سقطرى امس الخميس الصورة من سقطرى امس الخميس

توفي خمسة شخصا وفقد اكثر من 40 آخرين في أرخبيل جزيرة سقطرى خلال الـ48 ساعة الماضية جراء اعصار ميكونو الذي تتعرض له سواحل الجزيرة والذي بواصل طريقه نحو السواحل الجنوبية الشرقية للبلاد.

وكالة رويترز نقلت عن شهود ومسؤولون طبيون قولهم إن الإعصار أودى بحياة 4 يمنيين ومواطن هندي، أما المفقودون فمن بينهم مواطنين من اليمن والهند والسودان.

وكالة الأنباء اليمنية " سبأ " ذكرت أن فرق الإنقاذ عثرت على أربعة بحَّارة في جزيرة أرخبيل سقطرى على قيد الحياة، بعد فقدانهم جراء اعصار ميكونو الذي ضرب الأرخبيل أمس الخميس، مؤكدة أن الأربعة البحارة هم طاقم السفينة مروان 7 التي جنحت في منطقة قدامه بفعل الاعصار المداري، في حين لا يزال  جاريا حتى الأثناء البحث عن ثلاثة مفقودين اخرين.

 وذكرت مصادر أخرى أن السفن الغارقة والجانحة في أرخبيل سقطرى بسبب عاصفة ميكونو ارتفع عددها إلى سبع سفن منها أربع سفن صيد، في حين تستمر فرق الإنقاذ في إجلاء عشرات الأسر في مدينة حديبو لليوم الثاني على التوالي إلى مراكز الإيواء المخصصة من غرفة العمليات، بعد أن تعرضت  أكثر من ٧٠ % من مساحة الأرخبيل للتخريب والدمار جراء الإعصار.

وأسفر الإعصار عن غمر القرى في سقطرى بالمياه وإغراق قوارب تاركا معظم أهالي الجزيرة محرومين من وسائل النقل.

 المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد ركن طيار تركي المالكي أكد أن المساعدات الإغاثية ستصل إلى محافظة أرخبيل سقطرى  الجمعة، موضحا في مداخلة له مع قناة العربية ان القوات المشتركة تعمل بتنسيق مشترك مع القوات الحكومية وأجهزة الحكومة اليمنية وأن هناك استعدادات مشتركة من أجل مساعدة سكان سقطرى.

ولفت العقيد المالكي الى أنه  تم التنسيق مع الحكومة اليمنية من أجل إيصال المساعدات الإغاثية إلى سقطرى ولكن سوء الأحوال الجوية أدى إلى تأجيل وصولها.

من جانبه وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبد الرقيب فتح، أشاد بجهود الاشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي في تقديم الدعم الاغاثي والتدخل العاجل لإنقاذ المتضررين من إعصار " ميكونو" بمحافظة أرخبيل سقطرى.

ودعا الوزير فتح بقية المانحين والمنظمات الاغاثية والإنسانية العاملة في اليمن بسرعة توجيه المساعدات الكافية لإنقاذ سكان سقطرى ومساندة جهود السلطة المحلية وبقية المحافظات المتضررة من الاعصار، وارسال الفرق الإنسانية واعداد خطط طوارئ مشتركة لبقية المحافظات المتوقع تأثرها بالإعصار خلال الايام القادمة والاستعداد لمواجهة متطلبات السكان والتخفيف معاناة المواطنين في تلك المحافظات.

وأوضح فتح ان الاثار الكبيرة الناجمة عن الاعصار تستدعي من المنظمات الأممية والدولية والمحلية سرعة التدخل وتكاتف الجهود والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإنقاذ العالقين ومد المتضررين بالمساعدات الغذائية والطبية والايوائية.

الى ذلك، قال مركز الأرصاد ان "إعصار ماكونو لا يزال من الدرجة الأولى مع استمرار هطول الأمطار المتفاوتة الغزارة والمصحوبة بالرياح شديدة السرعة وارتفاع موج البحر بين 8 إلى 12 متر في مديرية حوف"، موضحا الأرصاد ان الإعصار المداري مستمر في التحرك بين ظفار والمهرة ويبعد عن سواحل مديرية حوف حوالي 120 كيلو متر.

المركز اهاب بجميع المواطنين اخذ الحيطة والحذر والانتقال من المناطق المنخفضة والتي تقع في الأودية ومصبات السيول، وعدم السفر إلى مناطق البعيدة وعدم ارتياد البحر والبقاء في المنازل أثناء العواصف الرعدية والتقيد بالإرشادات والمحاذير الصادرة عن الجهات المختصة.

وقال مدير مركز الأرصاد الجوي علوي العبدلي في تصريحات صحفية، إن الإعصار ماكونو يواصل تحركه شمال غرب بسرعة 12 كم /الساعة مصحوبا بعواصف رعدية ورياح شديدة جداً (80—90 ) عقدة اي (160—180) كم/الساعة ومركزة بين خط 15.1 شمال و54.7 شرق والضغط الجوي (974) مليبار.

وأوضح، أن الإعصار يبعد عن كل من جزيرة سقطرى (290) كيلومترا، والغيظة (300) كم والمكلا (600) كم، حيث يؤثر على معظم مناطق حوف وفرتك وشرق فرتك وسيستمر التأثير ليشمل المناطق والمديريات الغربية من فرتك والقشن وسيحوت، مضيفا "كذلك سيؤثر على الغيظة وسواحلها بأمطار متفاوتة الشدة خلال الساعات القادمة والمناطق الأخرى من المهرة في الداخل".

ونبه المواطنين والصيادين وربابنة السفن بعدم المجازفة في البحر، داعباً المواطنين الابتعاد عن الشواطئ وعن مجرى السيول في الوديان والشعاب وعن مجرى الأمطار لانه سيشكل خطراً على الأرواح.

من جانبه أعلن محافظ محافظة المهرة خروج شبكة الاتصالات في حوف عن الخدمة بالكامل بعد وصول الإعصار إلى المحافظة، مؤكدا أن قوة الرياح الناتجة عن إعصار مكونو أدت إلى خروج كامل لشبكات الاتصالات في حوف عن الخدمة بعد سقوط الأبراج.

قراءة 2353 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة