ورشة عمل في عدن تناقش اعداد خطة الاحتياجات الاستراتيجية للمياه مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الإثنين, 18 آذار/مارس 2019 16:05
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

نظمت وزارة المياه والبيئة بالشراكة مع منظمة اليونيسيف اليوم، بالعاصمة المؤقتة عدن ، ورشة عمل لاعداد خطة الاحتياجات الاستراتيجية لإمدادات المياه والصرف والصحي للأعوام 2019ـ 2021م .

الورشة التي شارك فيها ممثلين من الجهات الرئيسية ذات العلاقة بالمياه والصرف والصحي والموارد المائية في المحافظات المحررة، ناقشت مسودة خطة احتياجات الاستراتيجية لإمدادات المياه والصرف الصحي ومضامين عملها.

وأكد وكيل الوزارة المهندس توفيق الشرجبي، أهمية إعداد احتياجات استراتيجية إمدادات المياه والصرف الصحي للمناطق المحررة في ظل التحديات والمشاكل التي تشهده البلاد، مشيرا إلى ان اليمن تعتبرا من أكثر الدول فقرا في المياه حيث تصل نصيب الفرد من المياه المتجددة اقل من 80 متر مكعب سنويا.

واستعرض المشاكل التي يعاني منها قطاع المياه خلال هذه السنوات الماضية والمتمثلة، بندرة المياه وسوء الاستخدام والإدارة وتدني القدرة الاستيعابية للمرافق ومزودي الخدمات وضعف القدرة على تطبيق القانون ومنع المخالفين وارتفاع حجم المديونيات للمؤسسات وزيادة نسبة الفاقد اضافة الى مجانية مياه الري للمزروعات التي تستهلك 90 بالمائة من الموارد المتاحة يقابلها كفاءة ري متدنية تصل الى اقل من 35بالمائة.

وتطرق وكيل وزارة المياه والبيئة، الى الجهود والاجراءات التي تنفيذه الحكومة بالتنسيق مع الوزارة لتعزيز ديموميه عمل المرافق والهيئات واستمرار توصيل خدمات المياه ، بما يكفل من استغلالها على نحو رشيد يتماشى مع الاوضاع الراهنة.

من جانبه اشار وكيل محافظة عدن المهندس غسان الزامكي، إلى ان الورشة تعطي بعدا استراتيجيا لدعم هذا القطاع الحيوي، باعتبار المياه تعد عنصرا اساسيا ومحوريا مرتبط بشتى جوانب الحياة، مشيرا الى أهمية استيفاء خطة الاحتياجات بالاستراتيجية لكافة المتطلبات وخروج الورشة بنتائج ومخرجات تساعد في ايجاد خطوات عملية لمعالجة وضع المياه والصرف الصحي بعموم المدن الرئيسية والمناطق المحررة.

فيما أكد مدير مكتب اليونيسيف بعدن نقيب الله الصافي، بأن المنظمة شريك مهم في قطاع المياه في اليمن، مبديا استعداد المنظمة لمواصلة دعم وزارة المياه والبيئة في مختلف المجالات والمستويات بما يسهم من تحسين خدمات المياه والموارد المياه.

قراءة 2589 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة