تقرير حقوقي يكشف عن5آلاف انتهاك بحق المرأة في الجوف خلال السنوات الثلاث الماضية مميز

  • الاشتراكي نت /خاص

الأحد, 31 آذار/مارس 2019 18:54
قيم الموضوع
(0 أصوات)
صورة ارشيفية لعدد من الاسر النازحة جراء الحرب صورة ارشيفية لعدد من الاسر النازحة جراء الحرب

أورد تقرير حقوقي عن ارتكاب المسلحين الانقلابيين أكثر من خمسة آلاف انتهاك بحق المرأة في محافظة الجوف، شمالي شرق البلاد، خلال الفترة من 2016/2018م.

وكشف التقرير الحقوقي الصادر عن مكتب حقوق الإنسان بالمحافظة في مؤتمر صحفي عقده، اليوم الأحد، ان الانتهاكات شملت 20 حالة قتل، و83 حالة إصابة.

وبحسب ما أفاد التقرير فإن الإنتهاكات تسببت في منع وحرمان 50 فتاة من الالتحاق بالتعليم في الكلية  بمركز المحافظة، وإصابة 40 حالة بحالات نفسية نتيجة لانتهاكات.

وسجل فريق الرصد التابع للمكتب خمسة آلاف حالة نزوح وتهجير للنساء بمحافظة الجوف فقط، اضافة إلى تواجد  نحو  25 ألف أسرة نازحة من مختلف المحافظات.

ووفق ما أورد التقرير فإن هناك العشرات من النساء اللواتي تعرضن للاحتجاز في مراكز التفتيـش التابـعة للمسلحين الانقلابيين، ومنعن من المرور كونهن اقارب لاشخاص في الشرعية، ما تسبب في تشتيت شمل الاسرة والعائلة”.

ولفت الى ان جماعة الانقلابيين ارتكبت انتهاكات بحقوق المرأة شملت  جميع المستويات الاجتماعية والصحية والتعليمية والاقتصادية.

ودعا مكتب حقوق الانسان الامم المتحدة ومجلس الامن والمجتمع الدولي وكافة الجهات المعنية بحقوق الإنسان الى سرعة  التدخل لوقف مسلسل الانتهاكات، وتوفير الحماية للمرأة، ووضع حد لمرتكبي هذه الجرائم .

وقال مدير مكتب حقوق الانسان بالمحافظة عبد الهادي العصار ان انتهاكات جماعة المسلحين الانقلابيين في محافظة الجوف، طالت كل اشكال الحياة.

ولفت العصار إلى ان ذلك يأتي في ظل صمت وعجز دولي واممي واقليمي عن ردع المسلحين الانقلابيين.

قراءة 777 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة