الأمم المتحدة تؤكد مقتل عشرات المدنيين بصنعاء وتدعو للتحقيق في ملابسات الحادث مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الإثنين, 08 نيسان/أبريل 2019 15:15
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

أعلنت الأمم المتحدة مقتل واصابة عشرات المدنيين خلال الانفجار الذي وقع في منطقة سعوان شمالي شرق العاصمة صنعاء.

واكد سكان محليون أن انفجاراً عنيفاً وقع ظهر الأحد قرب مدرسة الراعي في منطقة سعوان بمديرية شعوب ما أدى الى مقل عشرات المدنيين فضلاً عن الجرحى، معظمهم من الطالبات، بالإضافة إلى تدمير وإلحاق أضرار في منازل مجاورة.

وقال بيان صادر عن الأمم المتحدة اليوم الاثنين : "أفادت التقارير الأولية بمقتل 11 مدنيا، منهم 5 طالبات، وإصابة العشرات يوم الأحد 7 أبريل في مديرية شعوب بمدينة صنعاء اليمنية.

من جانبها قالت السيدة ليز غراندي، منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن: "هذه حالات وفاة وإصابات فظيعة ولا معنى لها، ونقدم تعازينا الحارة لأسر الضحايا".

وشددت في بيان صادر عن مكتب المنسق المقيم للامم المتحدة ومنسق الشؤون الانسانية في اليمن اليوم الاثنين على "بذل كل جهد ممكن لفهم الظروف التي أدت إلى هذه المأساة."

وقالت غراندي: "حماية الناس وحماية البنية التحتية المدنية هي مبادئ أساسية للقانون الدولي الإنساني". "حتى في الوقت الذي نكافح فيه لمعالجة أسوأ أزمة للأمن الغذائي في العالم وأحد أسوأ حالات تفشي الكوليرا في التاريخ الحديث ، فإن هذه المبادئ تنتهك".

واوضحت ان: "الأشخاص الأكثر ضعفا والذين يحتاجون إلى مساعدتنا والرحمة أكثر هم الأشخاص الذين يدفعون أعلى سعر لهذا الصراع الرهيب". "هذا خطأ، خطأ، خطأ."

وطبقا للبيان خلال عام 2018 ، أبلغت المنظمات الإنسانية عن 45 حادث عنف مسلح كل أسبوع. قُتل الآلاف من المدنيين العام الماضي ، بما في ذلك أكثر من 950 طفلاً.

وكان المتحدث باسم الأمين العام قد ذكر، أمس الأحد، أن الأمم المتحدة تتابع بقلق بالغ الانفجار الذي وقع في صنعاء في اليمن مما أدى إلى مقتل وإصابة مدنيين.

ودعا المتحدث كل الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وضمان سلامة كل اليمنيين. وأعرب عن تعازيه لجميع أسر الضحايا.

ويتهم الانقلابيون مقاتلات التحالف العربي الذي تقوده السعودية، بشن غارات جوية في المنطقة، وقالوا أن القصف "جريمة لن تمر دون رد"، حسب ما أفادت مواقع إعلامية مقربة من الانقلابيين.

وفي المقابل نفى المتحدث باسم التحالف العربي، العقيد تركي المالكي، يوم أمس، شن مقاتلات التحالف غارات على صنعاء.

 وقال في حديث مع قناة "سكاي نيوز عربية" ان الانفجار الذي وقع، ناجم عن انفجار في معمل للانقلابيين لصناعة السلاح والمتفجرات"

واكد أن "قيادة القوات المشتركة تنفي أن يكون هناك أي استهداف داخل العاصمة صنعاء، أو أن تكون هناك أي عمليات عسكرية في المدينة يوم أمس".

ويواجه اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم بسبب الحرب الدائرة في البلاد منذ خمس سنوات إذ يحتاج ما يقرب من 80% من السكان إلى شكل من أشكال المساعدات الإنسانية والحماية. وأصبح 10 ملايين شخص على بعد خطوة واحدة من المجاعة والموت جوعا، ويعاني 7 ملايين من سوء التغذية. حسب احصائيات الأمم المتحدة.

قراءة 405 مرات آخر تعديل على الإثنين, 08 نيسان/أبريل 2019 15:21

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة