الجيش السوداني يعلن عزل البشير والتحفظ عليه في مكان آمن مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الخميس, 11 نيسان/أبريل 2019 19:49
قيم الموضوع
(0 أصوات)


اعلن الجيش السوداني اليوم الخميس عزل الرئيس عمر البشير والتحفظ عليه في مكان آمن، معلنا فترة انتقالية لمدة عامين وفرض حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر.

جاء ذلك في بيان صادر عن اللجنة الأمنية العليا في السودان والتي يرأسها وزير الدفاع السوداني، الفريق عوض بن عوف، بثته القناة السودانية الرسمية.

واعلن البيان تشكيل مجلس عسكري انتقالي لمدة عامين وتعطيل الدستور الانتقالي لعام 2005م ، واعلان حالة الطوارئ لمدة 3 اشهر وحظر التجول لمدة شهر ابتداءا من الساعة 10 مساءا الى الرابعة صباحا .

كما اعلن اغلاق الاجواء والمعابر لمدة 24 ساعة، الي جانب حل مؤسسة الرئاسة ومجلس الوزراء والبرلمان ومجلس الولايات والحكومات الولايات ومجالسها التشريعية وتكليف الولاة بتسيير المهام الى جانب تكليف وكلاء الوزارات بتسيير دولاب العمل.

واكد البيان استمرار العمل في السلطة القضائية والنيابة والمحكمة الدستورية وسفارات السودان بالخارج والبعثات الدبلوماسية والمنظمات والهيئات وتعهد بصون كرامة حقوق الانسان .

واعلن وقف اطلاق النار الشامل ودعا الحركات المسلحة للانضمام لمسيرة الحكم في البلاد واكد التزام المجلس العسكري بالمحافظة على الحياة العامة دون اقصاء.

واكد حرص المجلس على تهيئة المناخ للانتقال السلمي للسلطة وبناء الاحزاب السياسية واجراء انتخابات حرة ونزيه بنهاية الفترة الانتقالية ووضع دستور دائم للبلاد كما اكد الالتزام بالمعاهدات والمواثيق الدولية  وحسن الجوار واتخاذ علاقات دولية متوازنة تراعي مصالح السودان

واعلن رئيس المجلس العسكري جملة من الاجراءات تتعلق بتأمين الوحدات العسكرية والجسور والمنشآت والخدمات بكل انواعها ، وجدد تحمل المسئولية والحرص على سلامة المواطنين والوطن ، داعيا  المواطنين لتحمل هذه الاجراءات الامنية المشددة والمحافظة على الهدوء والاحوال العامة ومنع التفلت.

وكانت مصادر إعلامية قد  أكدت في وقت سابق أن الرئيس السوداني، عمر البشير، قد تنحى عن منصبه بعد نحو 3 عقود في السلطة ويقبع حاليا تحت الإقامة الجبرية، لافتة إلى أن حراسه الشخصيون تم تغييرهم وهم يقبعون تحت المراقبة المكثفة، دون تقديم تفاصيل عن الموقع الذي يمكث به البشير.

 

قراءة 2058 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة