الانقلابيون ينفذون حملة اختطافات على خلفية الاحتفال بعيد الفطر مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الثلاثاء, 04 حزيران/يونيو 2019 22:23
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

شنت جماعة الحوثيين الانقلابية اليوم الثلاثاء حملة اختطافات ضد الأهالي جنوبي العاصمة صنعاء في أول أيام عيد الفطر لمنعهم من الاحتفال بالعيد اليوم الثلاثاء الذي أعلنت سلطات الحوثيين أنه المكمل لشهر رمضان وأن العيد يوم غد الأربعاء.

وقالت مصادر محلية القول إن "ميليشيات الحوثيين خطفت 25 شخصاً من أحد مساجد منطقة حزيز جنوبي العاصمة صنعاء، أثناء إقامة شعائر صلاة عيد الفطر، فيما نشرت عربات عسكرية في عدد من مساجد العاصمة".

وشهدت مدينة رداع العرش في محافظة البيضاء وسط اليمن، اشتباكات مسلحة عقب قيام الحوثيين بمنع السكان في قريتي ملاح وعزان من إقامة صلاة العيد، بينما قصفت قوات الحوثيين مصلى العيد في منطقة الزوب بمديرية القريشية في المحافظة ذاتها وذلك قبيل أداء صلاة عيد الفطر المبارك، في محاولة لمنع المصلين من إقامة الصلاة، وفقاً للوكالة.

وشهد اليمن حالة غير مسبوقة في تاريخه، حيث احتفلت مناطق في البلاد بعيد الفطر اليوم الثلاثاء، بينما كان العيد في مناطق أخرى يوم الأربعاء.

وانقسم اليمنيون لأول مرة في تاريخهم في تحديد موعد عيد الفطر المبارك، بعد أن أعلنت، اليوم الاثنين، الحكومة الشرعية غداً الثلاثاء أول أيام عيد الفطر، بينما أعلنت سلطات جماعة الحوثيين، بأن العيد سيبدأ بعد غد الأربعاء وأن يوم الثلاثاء هو المكمل لشهر رمضان.

ولم يسبق أن شهدت اليمن مثل هذا الحالة، حتى قبيل إعلان الوحدة اليمنية في العام 1990 من القرن الماضي، إذ كان الشطران الجنوبي والشمالي يحتفلان بعيد الفطر معًا.

وحتى خلال الحرب الدائرة في اليمن منذ أكثر من أربع سنوات، لم يختلف طرفا الصراع في تحديد موعد عيد الفطر.

وفي مناطق تداخل السيطرة مثل مدينة تعز على سبيل المثال، ظهر الانقسام بين مناطق متقاربة جدًا، حيث كان العيد في شارع، والصيام في الشارع الذي يليه.

ويعكس انقسام تحديد موعد عيد الفطر في اليمن هذا العام، حالة الانقسام السائدة في البلاد، وتأثير الحسابات السياسية على الشعائر الدينية.

وكانت السعودية وعدد كبير من الدول العربية بينها الإمارات والكويت والبحرين والعراق وقطر، أعلنت أن يوم الثلاثاء أول أيام عيد الفطر، فيما أعلنت دولتا الأردن وفلسطين، أن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان، ليكون الأربعاء أول أيام عيد الفطر، أما إيران، وعُمان، والمغرب، وبروناي، والهند، وباكستان، وبنغلادش، فلم تتحرى هلال رؤية شوال يوم الاثنين لأنه ما زال يوم 28 رمضان وفق تقويماتها المحلية.

قراءة 1901 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة