الرئيس الأمريكي يعبر عن تقديره لشراء السعودية أسلحة بالمليارات من واشنطن مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات

السبت, 29 حزيران/يونيو 2019 16:06
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

عبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم السبت عن تقديره لشراء المملكة العربية السعودية أسلحة بالمليارات من الولايات المتحدة.

وواجهت خطة الرئيس الأمريكي لزيادة مبيعات الأسلحة للسعودية عقبات في الكونغرس، حيث صوت مجلس الشيوخ في وقت سابق هذا الشهر على مشروع قرار وقف بيع أسلحة بمليارات الدولارات للمملكة ودولة الإمارات العربية المتحدة اللتان تقودان تحالفاً عسكرياً في اليمن للعام الخامس على التوالي.

ووعد ترامب باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد إجراء مجلس الشيوخ الذي رفض قراره بتجاوز مراجعة الكونغرس لمثل هذه الصفقات من خلال إعلان حالة طوارئ بشأن إيران.

وحث السيناتور بوب منينديز كبير الديمقراطيين في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الرئيس ترامب قبل لقائه ولي العهد السعودي، أوساكا، على دعوة التحالف العربي إلى الكف عن إلقاء القنابل على المدنيين في اليمن.

كما دعاه على الإفراج عن المعارضين والمدافعين عن حقوق الإنسان، وإبلاغه بأن الولايات المتحدة ستحاسب قتلة خاشقجي على "الجريمة الشنيعة التي ارتكبوها".

وخلال لقائه مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على هامش قمة مجموعة العشرين في مدينة أوساكا اليابانية، أشاد الرئيس الأمريكي بجهود السعودية في مكافحة الإرهاب.

وقال ترامب "إن ما يقوم به ولي العهد السعودي في مكافحة الإرهاب في السعودية هو عمل رائع".

وأضاف: "كل الأموال التي كانت تذهب لمجموعات لا نحبها توقفت. وأنا أقدر ذلك كثيراً، ويقدر العالم بشكل حقيقي ذلك"، متابعاً "لدينا علاقة رائعة، وهذا مهم للغاية".

وقال البيت الأبيض في بيان إن ترامب بحث مع بن سلمان "دور السعودية الحيوي في ضمان الاستقرار في الشرق الأوسط وأسواق النفط العالمية".

وتجاهل الرئيس الأمريكي خلال حديثه مع الصحفيين قبيل لقائه بن سلمان أسئلة متكررة بشأن ما إذا كان سيتناول قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول.

وكانت مقررة الأمم المتحدة أنييس كالامارد أكدت في تقرير لها بعد تحقيق استمرستة أشهر أن هناك أدلة كافية تربط ولي عهد السعودية بقتل خاشقجي، مطالبة بتجميد الأصول الشخصية للأمير في الخارج.

ودعت كالامارد أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى فتح تحقيق جنائي رسمي في القضية.

وتوصلت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية إلى أن الأمير محمد أمر بقتل خاشقجي ونفى المسؤولون السعوديون أي تورط في ذلك.

قراءة 2244 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة