وفد المجلس الانتقالي يغادر السعودية بعد رفض الحكومة الخوض بالحوار مميز

  • الاشتراكي نت / خاص

الخميس, 22 آب/أغسطس 2019 19:00
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

قالت مصادر مقربة من المجلس الانتقالي الجنوبي أن وفد المجلس الانتقالي الجنوبي غادر المملكة العربية السعودية بعد رفض الحكومة الشرعية الخوض بالحوار.

وكان وفد المجلس الانتقالي قد وصل الى مدينة جدة السعودية، مساء الثلاثاء، وذلك تلبية لدعوة وجهتها السعودية إليها من أجل إجراء حوار مع الحكومة اليمنية الشرعية، عقب سيطرة قوات المجلس على كامل مدينة عدن التي تتخذها الحكومة عاصمة مؤقتة للبلاد.

ويترأس وفد المجلس الانتقالي الجنوبي، رئيس المجلس عيدروس قاسم الزُبيدي، ويضم أربعة من هيئة رئاسة المجلس.

وكان الانتقالي الجنوبي أعلن في بيان مقتضب الثلاثاء، أن وفد من المجلس يترأسه الزبيدي توجه من عدن إلى جدة، وذلك "استجابة لدعوة وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية".

وتتمسك الحكومة اليمنية الشرعية بموقفها الرافض لإجراء أي حوار مع الانتقالي الجنوبي إلا بعد انسحاب قواته من جميع المواقع التي سيطر عليها في مدينة مؤخراً، وهو ما يرفضه الانتقالي الذي أعلن مراراً أنه لن ينسحب من تلك المواقع إلا بما سينتج عن الحوار الذي دعت له السعودية.

وفي 10 أغسطس الجاري، أحكمت قوات المجلس الانتقالي  ، سيطرتها على كامل مدينة عدن بعد اشتباكات عنيفة مع قوات الحكومة، استمرت أربعة أيام أسفرت عن مقتل 40 شخصاً وإصابة 260 آخرين، وفقاً للأمم المتحدة.

وفي اليوم ذاته اتهمت الحكومة اليمنية الإمارات بالوقوف وراء ما اعتبرته "انقلاباً آخر" عليها في عدن نفذه الانتقالي ، بعد "انقلاب الحوثيين" عليها في صنعاء أواخر العام 2014، لتصبح هذه الحكومة بلا مقر حالياً.

وطالب التحالف العربي الذي تقوده السعودية ، الانتقالي الجنوبي بسحب قواته من المواقع التي سيطر عليها، وهدد بشن ضربات على تلك القوات إن لم تستجب لمطالبه، فيما دعت الرياض طرفي الاقتتال إلى حوار عاجل في المملكة.

ورفض المجلس الانتقالي سحب قواته، لكنه رحب بالدعوة إلى الحوار.

قراءة 2676 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة