مجلس الأمن الدولي يحث الحوثيين على تبني قرار وقف إطلاق النار مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات

الجمعة, 15 أيار 2020 01:48
قيم الموضوع
(0 أصوات)

حَثَّ مجلس الأمن الدولي جماعة الحوثي على تبني قرار وقف إطلاق النار بالمثل مع قوات التحالف العربي.

وجدد أعضاء مجلس الأمن، بعد استماعهم، أمس، لإحاطة المبعوث الأممي مارتن جريفيتث، دعمهم لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في اليمن، مرحبين بوقف إطلاق النار من جانب “التحالف العربي في اليمن”.

وأعرب أعضاء المجلس عن قلقهم بشأن الأعمال العدائية بين الحكومة اليمنية والحوثيين.

وأكد الأعضاء على دعمهم الثابت للمبعوث الخاص وجهوده للتوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني، والتدابير الإنسانية والاقتصادية، واستئناف عملية سياسية شاملة.

كما، أعرب أعضاء المجلس عن "قلقهم من بطء وتيرة المفاوضات بشأن هذه المقترحات"، وطالبوا الحكومة اليمنية، والمجلس الانتقالي الجنوبي، "بتخفيف حدة التوترات العسكرية والانخراط في تنفيذ اتفاق الرياض"، في عملية سياسية، معربين عن تقديرهم للوساطة السعودية.

ودعا مجلس الأمن، المجلس الانتقالي إلى "التراجع عن أي إجراءات تتحدى شرعية اليمن"، والالتزام باتفاق الرياض؛ و"عكس أي إجراءات تتحدى شرعية اليمن وسيادته ووحدته وسلامة أراضيه، بما في ذلك تحويل الإيرادات".

وجدد مجلس الأمن "التأكيد على دعم أعضائه لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في 25 مارس/ آذار الماضي، بشأن وقف إطلاق النار في اليمن"، معرباً عن "القلق بشأن الأعمال العدائية بين الحكومة اليمنية والحوثيين، وكذلك إزاء بطء وتيرة المفاوضات بشأن مقترحات المبعوث الأممي للتوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني".

ووسط تزايد حالات فيروس كورونا، أكد أعضاء مجلس الأمن مجدداً بأنه يجب ضمان الوصول الكامل للعاملين في مجال المساعدات الدولية والأدوية والإمدادات الطبية إلى داخل اليمن ومستحقيها.

قراءة 1819 مرات آخر تعديل على الجمعة, 15 أيار 2020 22:17

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة