الأرصاد يحذر من منخفض جوي والوزير فتح يوجه السلطات المحلية في سقطرى والمحافظات الشرقية بتشكيل غرف عمليات مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات

الخميس, 28 أيار 2020 18:37
قيم الموضوع
(0 أصوات)

وجه وزير الإدارة المحلية، رئيس اللجنة العليا للإغاثة، عبد الرقيب فتح، اليوم الخميس، السلطات المحلية في محافظات حضرموت، سقطرى، المهرة، شبوة، بتشكيل غرف عمليات ولجان وفرق طوارئ وإنقاذ، تحسباً لأي فيضانات أو سيول ناتجة عن المنخفض المداري الذي ستشهده هذه المحافظات خلال اليومين المقبلين.

ووفقاً لوكالة الأنباء الحكومية (سبأ) فإن فتح، أهاب في بيان أصدره اليوم الخميس، بالمنظمات المحلية والدولية العاملة في هذه المحافظات الاستعداد التام لمساندة جهود السلطات المحلية وتجهيز كميات كافية من المساعدات الغذائية والايوائية والصحية وتقديمها للمتضررين.

وأكد فتح على ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة والممكنة لتلافي أي أضرار، وتجنب أي قصور، في تنفيذ المهام الموكلة لعمل السلطات المحلية ولجان الطوارئ.

شدد على ضرورة التنسيق المستمر بين كافة مكاتب السلطات المحلية المختصة ورفع تقارير عاجلة إلى الحكومة أولا بأول، لعمل الحلول اللازمة.

في السياق توقع المركز الوطني للأرصاد، في نشرته اليوم، تحول الاضطرابات شرقي خليج عدن إلى منخفض جوي وهطول أمطار متفاوتة الشدة، و حالة عدم استقرار تسود أجواء المرتفعات الجبلية الغربية والهضاب الداخلية، خلال الـ 24 ساعة المقبلة.

وقال: "يُتوقع أن تتحول الاضطرابات الشرقية إلى منخفض جوي خلال الـ 48ساعة القادمة بحسب ما أشارت إليه نشرة المركز الإقليمي الهندي لمراقبة الأعاصير في شمال المحيط الهندي والبحر العربي".

وأضاف: "كل المعطيات تبين تشكل سحب كثيفة  تغطي الأجزاء الشرقية من خليج عدن وتمتد إلى أجزاء من محافظات المهرة وحضرموت بما فيها البادية (المناطق الداخلية)".

ووفقا لتوقعات المركز فإن المناطق الواقعة إلى الشرق من أرخبيل سقطرى وعلى سواحل محافظتي المهرة، وحضرموت وأجزاء من محافظة شبوة، سوف تشهد هطول أمطار متفاوتة الشدة، تمتد إلى الأجزاء الداخلية من تلك المحافظات.

كما توقع المركز هطول أمطار متفرقة مصحوبة بالعواصف الرعدية على أجزاء من المرتفعات الجبلية الغربية من محافظة لحج جنوباً إلى محافظة صعدة شمالاً وتمتد شرقاً إلى أجزاء من الهضاب الداخلية لمحافظات الضالع، لحج، البيضاء، أبين، شبوة وهضبة حضرموت.

وحذر المركز، المواطنين من التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول أثناء وبعد هطول الأمطار، داعياً المواطنين إلى الاحتماء من العواصف الرعدية وعدم استخدام الهواتف النقالة أثناء هطول الأمطار وحدوث الرعد.

ونبه المركز سائقي المركبات على الطرقات الجبلية من الانخفاض في مدى الرؤية الأفقية أثناء هطول الأمطار ومن الانهيارات الصخرية والطينية.

كما حذر المركز "مرتادي البحر والصيادين وربابنة السفن في المياه الإقليمية وحول أرخبيل سقطرى وسواحل محافظات المهرة وحضرموت من اضطراب البحر وارتفاع الأمواج، حيث يتوقع ارتفاع للموج يتراوح ما بين 2 إلى4 أمتار حول أرخبيل سقطرى والسواحل الشرقية".

قراءة 1717 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة