الأمم المتحدة: ارتفاع أسعار المواد الغذائية في اليمن 35 بالمئة منذ تفشي كورونا مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الإثنين, 29 حزيران/يونيو 2020 15:04
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

 

أعلنت الأمم المتحدة، إن أسعار المواد الغذائية في اليمن ارتفعت بنسبة 35 بالمئة في بعض المناطق، منذ بدء تفشي فيروس كورونا، وانخفاض العملة الوطنية.

وقال بيان صادر عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن، اليوم الاثنين، أنه حتى 27 يونيو، بلغ عدد الحالات المؤكد إصابتها بكوفيد- 19 ﻓﻲ اليمن 1,107 حالة، تتضمن 297 حالة وفاة متعلقة بالمرض و 419 حالة تعافٍ.

ووقع العدد الأكبر من الحالات المبلغ عنها ﻓﻲ حضرموت (310 حالة)، تتبعها عدن ( 259 حالة).

وحسب البيان تمثل الاصابات ﻓﻲ أوساط الرجال نسبة 75 ﻓﻲ المائة من جميع الحالات التي تم الإبلاغ عنها، وكان العدد الأكبر من الوفيات بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و 59 ما يمثل 40 ﻓﻲ المائة من إجماﻟﻲ الحالات.

وأوضح البيان أن جميع المؤشرات تشير إﻟﻰ استمرارية سرعة تفشي كوفيد- 19 ﻓﻲ جميع أنحاء البلاد. وغالبًا، يتأخر الأشخاص الذين ظهرت لديهم أعراض عن السعي لتلقي العلاج حتى يتدهور وضعهم الصحي إﻟﻰ الحالة الحرجة وذلك بسبب تعذر الوصول إﻟﻰ المرافق الصحية والخوف من الوصم والمخاطر المتصورة لمن يسعى للحصول على الرعاية.

وأضاف البيان: وتهدد أزمة الوقود الأخيرة الوصول إﻟﻰ الغذاء وتشغيل المستشفيات وإمدادات المياه التي تعتمد على الوقود وهي ضرورية لمنع انتقال الفيروس والاستجابة له، وتشكل عقبة أخرى أمام الأشخاص الذين يلتمسون العلاج.

 ولفت البيان الى ارتفاع تكلفة سلة الحد الأدﻧﻰ من الأغذية بنسبة تصل إﻟﻰ 35 ﻓﻲ المائة ﻓﻲ بعض المناطق منذ تفشي كوفيد- 19 أثناء انخفاض قيمة الريال اليمني.

وقال البيان: وتواصل الوكالات الإغاثية العمل على الحد من انتقال العدوى الفيروسية من خلال مشاركة المجتمعات المحلية؛ وعملية شراء وتوزيع آلاف الأطنان المترية من الإمدادات والمعدات الطبية؛ وإنقاذ الأرواح عن طريق دعم التأهب السريري للاستجابة لكوفيد- 19 ؛ وحماية أنظمة الرعاية الصحية العامة.

وأضاف: وعلى الرغم من ذلك، لا تزال الاستجابة الإنسانية ﻓﻲ اليمن، بما فيها الاستجابة لكوفيد- 19 ، تعاﻧﻲ من نقص هائل ﻓﻲ التمويل، مما يهدد بزيادة انتشار كوفيد- 19 وتعرض قدرة شركاء العمل الإنساﻧﻲ على الاستجابة للخطر.

قراءة 524 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة