مجلس الأمن يرحب بجهود السعودية لإعادة تفعيل اتفاق الرياض مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الأربعاء, 29 تموز/يوليو 2020 19:25
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

 

رحب مجلس الأمن الدولي يوم أمس، بـ جهود المملكة العربية السعودية لإعادة تفعيل اتفاق الرياض، مشدداً على «أهمية تنفيذه السريع والفعال».

وعبّر المجلس عن «قلقه العميق» من «الخطر المتزايد» الذي يمكن أن تتعرض له ناقلة النفط «صافر» المتهالكة قبالة ميناء رأس عيسى، مطالباً جماعة الحوثي المدعومة من إيران بـ«اتخاذ إجراءات ملموسة في أقرب وقت ممكن» لتيسير وصول خبراء الأمم المتحدة إلى الناقلة، بغية تقييم حالتها، وإجراء أي إصلاحات عاجلة محتملة عليها، وتقديم توصيات بشأن الاستخراج الآمن للنفط منها.

وأعربت دول المجلس عن دعمها الثابت للمبعوث الأممي مارتن غريفيث، فإنها دعت الأطراف الى الموافقة على مقترحات الوساطة على عجل.

وكان المبعوث الاممي الى اليمن  مارتن غريفيفثس دعا خلال إحاطة أمام المجلس، إلى وقف لإطلاق النار في اليمن خلال عيد الأضحى.

وقال، من جهة أخرى، إن الفريق المعني بفحص ناقلة «صافر» لا يزال ينتظر الأذونات اللازمة من جماعة الحوثي التي لم تفِ بالتزام مكتوب قطعته في هذا الشأن.

وحضّ الأطراف على تقديم «تنازلات ضرورية» للتوصل إلى اتفاق على البيان المشترك المنشود للحل بين اليمنيين، داعياً إلى اتخاذ «خطوات فورية وعاجلة» لوقف التصعيد في مأرب، لافتاً إلى «زيادة انتهاكات وقف النار» في الحديدة.

 

قراءة 4547 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة