مجلس التعاون الخليجي يطالب المجتمع الدولي بالضغط على الحوثيين لإيقاف هجماتهم على مأرب والسعودية مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

السبت, 19 أيلول/سبتمبر 2020 18:35
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

دعا مجلس التعاون الخليجي، اليوم السبت، المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته واتخاذ إجراءات حازمة لإيقاف هجمات الحوثيين على مأرب، وكذا الهجمات الصاروخية على الأراضي السعودية.

وعبرت الأمانة العامة للمجلس عن إدانتها لاستمرار الحوثيين باستهداف الأعيان المدنية في السعودية من خلال الصواريخ والطائرات المسيرة، الأمر الذي يهدد أمن واستقرار المنطقة، مؤكدة في الوقت نفسه دعم جميع الخطوات التي تتخذها السعودية لحفظ أمنها وسلامة أراضيها.

ورحب الأمين العام للمجلس الدكتور نايف الحجرف، بالبيان الصادر عن الدول الثمان في الأمم المتحدة التي تتمتع بحق النقض والاتحاد الأوروبي، والتي أعربت فيه عن قلقها إزاء هجوم الحوثيين على مأرب مما يقوض الجهود الدولية التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الأزمة، ويزيد من تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن.

وأعرب عن أمله في أن يُسهم موقف الدول الممثلة في المجموعة الوزارية في تهيئة الظروف الملائمة لتنفيذ دعوة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن لبحث خطوات وآليات تنفيذ وقف إطلاق النار بشكل دائم في اليمن، وخطوات بناء الثقة، واستئناف العملية السياسية من خلال الدخول في مشاورات جادة للتوصل إلى حل سياسي شامل يستند إلى المرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن 2216.

وأكد الأمين العام على موقف مجلس التعاون الداعم للجهود التي تقودها الأمم المتحدة والرامية إلى إنهاء الأزمة في اليمن من خلال الحل السياسي المستند إلى المرجعيات الثلاث، ونوّه باستجابة التحالف والحكومة اليمنية لوقف إطلاق النار من جانب واحد في شهر أبريل (نيسان) 2020، استجابة لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في جميع النزاعات للتركيز على التصدي لجائحة كورونا.

ودعا الحجرف، كلا من المجتمع الدولي وهيئة الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتهما تجاه الكارثة البيئة والاقتصادية التي قد تنتج من عدم تمكن الفريق الفني المختص بمعاينة خزان صافر، مطالبا المجتمع الدولي بممارسة مزيد من الضغط على الحوثيين للاستجابة الفورية بالسماح بمعاينة خزان صافر تفاديا للتداعيات الكارثية.

قراءة 1886 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة