الخارجية الامريكية تدعو الحوثيين لإطلاق سراح يمني من الأقلية اليهودية محتجز منذ 4 سنوات مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الأربعاء, 11 تشرين2/نوفمبر 2020 16:46
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

 

دعا وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الأربعاء، جماعة الحوثيين إلى إطلاق سراح يمني من الأقلية اليهودية، محتجز منذ أكثر من أربع سنوات.

وقال بومبيو في تغريدة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "يواصل المتمردون الحوثيون في اليمن اضطهاد الأقليات الدينية، وليفي سالم موسى مرهابي، أحد أفراد الأقلية اليهودية في اليمن، عانى أربع سنوات من الاعتقال غير المشروع، وندعو إلى إطلاق سراحه فوراً".

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قالت في بيان نشرته على موقعها الرسمي الثلاثاء، إن الولايات المتحدة تقف إلى جانب الجالية اليهودية اليمنية في الدعوة إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن ليفي سالم موسى مرحبي ، المعتقل ظلماً منذ سنوات.

وذكرت الخارجية أن سجن مرحبي تواصل على الرغم من صدور أمر قضائي بإطلاق سراحه، في سبتمبر 2019.

ودعت الحوثيين إلى احترام الحرية الدينية، والتوقف عن قمع اليهود، والإفراج الفوري عن مرحبي، حسب البيان.

وأشار البيان إلى أن صحة مرحبي في تدهور، بينما يقبع في سجن صنعاء، وهو معرض لخطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وفي أغسطس الماضي قالت صحيفة جيروزالم بوست الإسرائيلية إن جماعة الحوثيين، طالبت اليهود المتبقين في اليمن بمغادرة البلاد، وفقاً لمصادر في محافظة عمران شمال العاصمة صنعاء.

ونقلت الصحيفة عن زعيم عشيرة في المحافظة يدعى علي قدير، قوله إن الجماعة حاصرت قرية في منتصف يوليو الماضي لاستجواب أفراد عائلة يهودية تعيش هناك، بشأن اتصالاتها بأشخاص في الخارج.

وأضاف قدير: "وصلت مجموعة من الآليات العسكرية إلى المنطقة، واتخذت مواقعها عند مداخل القرية وأقامت نقاط تفتيش (...) ودخل الجنود منزل عائلة يهودية في القرية واستجوبوا أفرادها حول مراسلاتهم مع دولة إسرائيل، وممتلكاتهم في القرية ومناطق أخرى، وما إذا كانوا على اتصال بأقارب يقيمون في بلدان أخرى أم لا".

وأكد قدير أن بعض من تم استجوابهم ُنقلوا إلى مكان مجهول واحتجزوا لمدة 48 ساعة.

قراءة 2122 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة