الرئاسة اليمنية ترفض المشاركة في مشاورات مسقط مميز

  • الاشتراكي نت/ وكالات

الأحد, 13 أيلول/سبتمبر 2015 18:09
قيم الموضوع
(0 أصوات)

اعلنت الرئاسة اليمنية من مقر اقامتها في الرياض في الساعات المتأخرة من مساء امس السبت عدم المشاركة  في أي مفاوضات مع مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية قبل الاعتراف بالقرار الدولي 2216.

وكانت الامم المتحدة دعت امس الاول الاطراف اليمنية لجولة مشاورات تعقد في العاصمة العمانية مسقط، على اساس المرجعيات التي جرت فيها مشاورات جنيف في يونيو الماضي.

ويأتي رفض الحكومة اليمنية المشاركة في مفاوضات جنيف بعد اجتماع مشترك برئاسة فخامة الرئيس عبد ربة منصور هادي رئيس الجمهوري ونائب الرئيس رئيس الوزراء خالد بحاح ومستشاري رئيس الجمهورية أقر عدم المشاركة في أي اجتماع حتى تعلن المليشيا الانقلابية اعترافها بالقرار الدولي 2216 والقبول بتنفيذه بدون قيد أو شرط . حسب ما ذكرته وكالة الانباء اليمنية "سبأ".

وذكرت الوكالة أن الاجتماع اقر رفضه تحديد مكان وزمان أي لقاء مع المتمردين الحوثيين وصالح حتى يعلنون اعترافهم بقبول القرار والبدء بتنفيذه .

وكان ولد الشيخ احمد كتب في صفحته الشخصية فيس بوك امس السبت، "خلال 48 ساعة سيعلن برنامج مباحثات السلام في مسقط وستقدم دعوات رسمية من الأمم المتحدة للأطراف التي ستشارك" في المفاوضات".

وجاء الاعلان الرئاسي برفض المشاركة في المفاوضات، بعد وقت قصير من اصدار مجلس الامن بيان رحب فيه بإعلان المبعوث الاممي الى اليمن إجراء محادثات في المنطقة بين الأطراف قبل عيد الأضحى المبارك.

وشدد أعضاء مجلس الامن على دعوتهم للأطراف اليمنية لحضور المحادثات وأي مناقشات مستقبلية، والانخراط فيها بحسن نية ودون شروط مسبقة.

وكانت الحكومة اليمنية المدعومة من المجتمع الدولي وافقت في وقت سابق الخميس على المشاركة في "مفاوضات سلام" مباشرة مع الحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبدالله صالح، لكن الحكومة ربطت مشاركتها بحصول المبعوث الاممي على "التزام علني صريح" من قبل الحوثي وصالح بتنفيذ القرار 2216 "دون قيد أو شرط".

وبحسب "مونت كارلو" فإن اعلان الحكومة عدم المشاركة في المفاوضات مع صالح والحوثيين خطوة يبدو أنها "استباقية" لإعلان المبعوث الاممي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد عن موعد انطلاق تلك المفاوضات خلال الساعات المقبلة

 

قراءة 2626 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة