أخـــر الأخبــــار

 

امين عام جائزة السعيد :الدقة في التحكيم من يحجب الجائزة

  • سيتم الاعلان عن حقلين جديدين للتنافس
  • الاشتراكي نت / طارق سلام

الجمعة, 02 أيار 2014 21:51
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

 

كان الهدف من انشاء مؤسسة السعيد للعلوم و الثقافية عندما لضرورة ملحة لإنشائها سيما وأن مدينة تعز تزخر بكوادر واسعة من رجالات الأدب والثقافة والعلم وماتزال تكتنز الكثير من الطاقات الإبداعية الكامنة والمنتظرة فرصة انطلاق ونجاح وظهور ، اضف لذلك الاسهام الفاعل في رفد الساحة اليمنية بإبداعات علمية تخدم نهضة ورقي مجتمعنا وتخفف من وطأه كل ما يحصده .

ويعد مهرجان السعيد السنوي تجربة رائدة وتقليد سنوي رائع يثري المشهد الثقافي ويعد تظاهرة ثقافية كريمة هذا ما اكدة امين عام جائزة السعيد مدير عام مؤسسة السعيد فيصل سعيد فارع .

مضيفا ان المهرجان هذا العام سيشهد تطورات لافته ابتداء ببث مباشر عبر الانترنت لفعاليات المهرجان ، بالاضافة الى الاعلان عن  حقلين جديدين متميزين الى قوام الجائزة ، يتعلقا بالاجيال الجديدة المدرسة والطفولة ...

وانتم تحتفون بتسليم جائزة السعيد للعلوم والآداب في دورتها الـ17 ماهي دلالات هذا الحدث؟

يكتسب الحدث في الذكرى  السابع عشره قيمة التواصل وهو امر مفقود في ثقافة مجتمعية ، فتواصل الاشياء الجميلة والجديرة والجادة ، والجدية تضفي على الاشياء طابع الصرامة ويمكن ان ينقطع حبلها سريعاً بالعكس فيما يتصلون بجائزة المرحوم هائل سعيد انعم للعلوم والآداب اتصلت وتواصلت وبإيقاع متصاعد من حيث مكوناتها او  طابعها او دقتها والزمن الذي انقضا.

نجد ان بعض مجالات الجائزة تحجب ما اسباب الحجب؟

أن حجب الجائزة لم يأت من فراغ ولم يعكس أي جانب من جوانب القصور وإنما  الدقة في التحكيم  هي من تحجب الجائزة ليس الا ، نحن لا نبخس الباحثين ابحاثهم ، ونحن كأمانه عامة ومجلس امنا لا نتدخل في قرارات التحكيم ، هناك فريق تحكيم هم يحكمون ويمنحون ، المحكم الفرد ولجنة التحكيم المختصة واللجنة العامة ، هي من تحكم انطلاقاً من معايير معتدة  ومعلنه في عملية اعلان باب التنافس ، وهي معايير تأخذ بها المؤسسات والهيئات الاكاديمية ، واستغرب من البعض عندما يشككون وكأنهم يقولون انني اسيئ للعقل والباحث ، من يستحق الجائزة ينالها بجدارة .

 ويتم منحها بصورة دائمة وفقاً للشروط المحددة وبما يخدم الواقع الثقافي والمعرفي ويعزز من مكانة البحث العلمي في التعاطي الإيجابي مع مختلف المسائل والقضايا والإشكاليات ومنحها في مجال واحد في دورتها الحالية يعكس هشاشة الواقع البحثي في اليمن وحاجته إلى التطور والإرتقاء .

ما هو جديد مهرجان السعيد ال16 خاصة وانتم تقتربون من الاحتفاء بالعقد الثاني لانطلاقه؟

هناك طموحات عديدة وجديد مهرجان السعيد سترون بث مباشر عبر النت لفعالياتنا الثقافية ، انشطة المؤسسة التي بدأت بنشاط واحد اضحت الان 14 نشاط متصل ، وخلال الاعوام القادمة سنضيف 5 انشطة نوعية كبيرة تضاف الى انشطة المؤسسة .

ونحن خلال الاعلان عن جائزة السعيد في دورتها القادمة  سنعلن عن حقلين جديدين متميزين الى قوام الجائزة ، يتعلقا بالاجيال الجديدة المدرسة والطفولة .. والمؤسسة وجائزتها باعتبارها مولودها الاول لمؤسسة السعيد  واول انشطتها ، تتسم بالتجدد والاستمرارية وآمل ان نكون في زمن قادم نحتفل بها بالديمومة هذه الدلالة ثقافة الاتصال والتواصل على جدية الحدث .

 

ماذا عن معرض تعز الدولي الـ11 للكتاب وتقنية المعلومات ؟

أن إقامة هذا المعرض يجسد إيمان مؤسسة السعيد بالدور الحيوي الذي تلعبه معارض الكتاب في الشأن الثقافي والعلمي ،حيث يسعى معرض تعز دائماً لإستقطاب دور النشر الخارجية والمحلية الرائدة وهناك دور نشر جديدة مشاركة وعناوين جديدة تتعلق بمجالات علمية ومعرفية عديدة وكل ما يهدف إليه هذا المعرض هو خدمة القارئ ووضعه وجهاً لوجه مع مصادر الثقافة والمعرفة الغزيرة والمتنوعة.

 

هل هناك تعاون من الجانب الحكومي في مجال البحث العلمي؟

 مع الاسف الجانب الحكومي غير مولً لمجال البحث العلمي واهميتة ، ونامل ان تصبح مسألة البحث العلمي في اجندة الحكومة في قابل الايام ، رغم الاعلان عن زيادة المخصصات في البحث العلمي ، لكن الامر لا يتعدى مجرد الجعجعة .

نامل ان يكون موجود في جميع الجامعات اليمنية واحد معايير الارتقاء بالجامعات ومعايير تقييم العالم الخارجي ، هذا ما نأمله ، نحن جاهزين وندعم البحث العلمي وعلى استعداد الى مد ايدينا اذا كان الامر بجدية ، نامل ان لا ينظر لمؤسسة السعيد كأنها ضره بل اضافة نوعية للمشهد العام ، وعلى وزارة التعليم العالي ووزارة الثقافة  ازالة الموقف السلبي منها ، ومع الاسف نجد وزارة الثقافة لم تدرج مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة في كتابات  إحصاءاتها ، فلماذا هذا الاجحاف ، والحال كذلك فيما يخص تعز عاصمة ثقافية ، فنحن غير حاضرين في اذهانهم نامل ان يكون مانع خير.

لديكم صندوق للبحث العلمي ، هل سيحظى الصندوق لمزيد من الدعم ؟

نقدم الدعم للبحث العلمي لكل من قادم حتى من الجامعات اليمنية الحكومية الذين لا يجدون دعم لاننا نقوم بالواجب ، نرجو ان يكون هناك تنسيق وتناغم مع هذه الجهات ،و ادعوا الجهات سواء الجامعات او وزارة البحث العلمي ان تدخل معنا بشراكة بهذا الاتجاة بحيث ندفع مستوى الاداء البحثي .

كلم اخيرة ؟

اضن ان مسألة الثقافة ان تتسم بموسمية او مسألة البحث العلمي ان يتسم بهامشيته ، امران سيئان ، وهي دعوا كي نحترم العقل ونحتم الابداع سواء مؤسسات اهلية او جهات رسمية تعمل في مجال الثقافة والعلوم .. يجب ان تحترم هاتين العمليتين ، لان بهما وعبرهما يمكن ان نضع اقدامنا على ارضية صلبة ونحن نتجه صوب المستقبل .

 

 

قراءة 1848 مرات

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة